رئيسىملفات وتقارير

بعد تعينه رئيس للمحكة الدستورية العليا.. من هو بولس فهمي؟

كتبت: أمل سعداوي

نشرت الجريدة الرسمية  اليوم، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسى رقم 50 لسنة 2022 بإحالة المستشار سعيد مرعي، رئيس المحكمة الدستورية العليا للمعاش، اعتباراً من 8 فبراير الجاري، مع إضافة مدة خدمة استثنائية حتى سن السبعين.

كما نشرت قرار الرئيس السيسى رقم 51 لسنة 2022 بتعيين المستشار بولس فهمي إسكندر رئيسًا للمحكمة الدستورية العليا، بدرجة وزير اعتبارًا من 9 فبراير الجارى.

من هو المستشار بولس فهمي

وفي السطور التالية، يرصد موقع «عالم البيزنس»، أبرز المعلومات عن المستشار بولس فهمي إسكند، رئيس المحكمة الدستورية العليا.

-من مواليد أول يناير 1957، يبلغ من العمر 65 عامًا، يعد رابع أقدم قضاة المحكمة حاليًا.

بدأ السلم الوظيفي عقب تخرجه من الكلية بتقدير جيد جدًا.-

-عمل عام 1987 كمعاون نيابة وتدرج في مناصب القضاء حتى أصبح مستشارًا بالاستئناف عام 1979.

جرى عام 1978 تم تعيينه بالنيابة العامة، وتدرج في وظائفها حتى أصبح مستشارا بالاستئناف عام 1997 ثم رئيسا بالاستئناف عام 2001

– في 2001 عين كرئيس في محاكم الاستئناف.

-عين نائبًا لرئيس المحكمة الدستورية العليا عام 2010 ثم خرج من تشكيلها بموجب دستور 2012 عائدًا كرئيس لمحكمة استئناف القاهرة، ثم أعيد تعيينه نائبا لرئيس المحكمة الدستورية العليا عام 2014

-تم تعينه نائبًا لرئيس المحكمة الدستورية العليا عام 2010 ثم خرج من تشكيلها بموجب دستور 2012 عائدًا كرئيس لمحكمة استئناف القاهرة.

في عام 2014 تم تعيينه نائبًا لرئيس المحكمة الدستورية العليا-

-عمل مستشارًا فنيًا لوزير العدل، ومساعدا للوزير لشئون التنمية المالية والإدارية، ورئيسًا لمحكمتي جنوب القاهرة وحلوان الابتدائيتين.

كما شارك في إصدار العديد من الأحكام المهمة والتاريخية.

– أشرف على الأمانة العامة للمحكمة منذ أكتوبر 2014

-ثم عين نائبًا لرئيس المحكمة الدستورية في إبريل 2014

-سبق أن عمل مستشارا فنيا لوزير العدل، ومساعدًا للوزير لشئون التنمية المالية والإدارية، ورئيسًا لمحكمتي جنوب القاهرة وحلوان الابتدائيتين

-له العديد من المؤلفات والأبحاث التخصصية خلال السنوات من 1995 حتى 2010 مقدمة لأعضاء النيابة العامة، ولغيرهم من الهيئات القضائية الأخري في المركز القومي للدراسات القضائية.

– شارك في المحكمة الدستورية العليا في إصدار العديد من الأحكام المهمة والتاريخية، وأشرف على الأمانة العامة للمحكمة منذ أكتوبر 2014.

إقرأ أيضًا: الرئيس السيسي يشهد توقيع مذاكرات تفاهم مع رئيس جيبوتي.. التفاصيل

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى