بنوك

بنك التنمية الآسيوي يحافظ على توقعاته لنمو اقتصاد كوريا الجنوبية عند 1.3%

حافظ بنك التنمية الآسيوي (ADB) اليوم الأربعاء على توقعاته لنمو الاقتصاد الكوري الجنوبي لهذا العام عند 1.3%، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن البلاد ستشهد تضخما أقل من المتوقع.

وقال البنك، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الكورية، إن أحدث التوقعات جاءت في الوقت الذي من المتوقع أن تشهد كوريا الجنوبية فيه انتعاشا في الصادرات، ومن المتوقع أن تؤثر تكاليف الاقتراض المرتفعة أيضا على الاستهلاك المحلي والاستثمار.

وأبقى البنك المركزي في كوريا الجنوبية سعر الفائدة الرئيسي ثابتا عند 3.5% الشهر الماضي للمرة الخامسة على التوالي، نظرا لتباطؤ النمو في ظل التضخم المعتدل.

وجاء تجميد السعر بعد أن قام البنك بسبع زيادات متتالية في أسعار الفائدة من أبريل 2022 إلى يناير 2023.

وفي الوقت نفسه، قدر بنك التنمية الآسيوي معدل التضخم في كوريا الجنوبية لعام 2023 بنسبة 3.3%، بانخفاض 0.2 نقطة مئوية عن التقرير السابق، مشيرا إلى أحدث علامات التباطؤ.

وارتفعت أسعار المستهلك بنسبة 3.4% على أساس سنوي في أغسطس وسط ارتفاع أسعار السلع الزراعية، لكن الحكومة أرجعت الارتفاع الأخير إلى عوامل مؤقتة، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن يبدأ التضخم في التباطؤ الشهر المقبل.

وأضاف بنك التنمية الآسيوي أن إجراءات التشديد النقدي التي اتخذتها الدول الكبرى، والتباطؤ في سوق العقارات في الصين، والمخاوف المتزايدة بشأن الأمن الغذائي في آسيا بسبب تغير المناخ، تعتبر مخاطر محتملة على المنطقة في المستقبل.

وكان البنك، ومقره مانيلا، قد عدل توقعاته لنمو اقتصاد كوريا الجنوبية بالخفض بنسبة 0.2 نقطة مئوية في يوليو، مستشهدا بتباطؤ الصادرات والاستثمار. وتوقع البنك نمو اقتصاد كوريا الجنوبية لعام 2024 بنسبة 2.2% دون تغيير أيضا عن التقرير السابق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى