بنوك

بنك ABC يحقق180 مليون دولار ارباحا عام 2015

كتب مجدى درباله

أعلن بنك ABC (المؤسسة العربية المصرفية) اليوم أن الأرباح الصافية الموحدة للمجموعة للعام 2015 بلغت 180 مليون دولار أمريكي، متراجعة بنسبة 30% مقارنة بأرباح صافية موحدة بلغت 256 مليون دولار أمريكي للعام الماضي. وبلغ صافي أرباح الربع الرابع من هذا العام 36 مليون دولار أمريكي أي أقل بنسبة 39% مقارنة بصافي أرباح الفترة المقابلة من العام الماضي التي بلغت 59 مليون دولار أمريكي.

خلال العام تأثر أداء البنك بشكل ملحوظ بتدهور الأوضاع الاقتصادية في العديد من الأسواق التي يمارس أعماله فيها. وأدت العوامل الخارجية الناجمة عن التقلبات في أسواق المتاجرة وارتفاع قيمة الدولار الأمريكي مقابل العملات المحلية الى الحد من النمو. وبشكل خاص، هبط سعر صرف الريال البرازيلي والدينار الجزائري خلال العام 2015 بنسبة تفوق 30% و20% على التوالي. ولكن أنشطتنا الرئيسية واصلت النمو وتم الحفاظ على مستوى الأداء الجيد بالعملات المحلية بالرغم من التحديات التي أوجدتها ظروف السوق، وخصوصاً الأعمال المصرفية بالجملة والتمويل الاسلامي في البحرين وأنشطة البنوك التابعة في الأردن ومصر، وحتى في البرازيل ارتفعت الأرباح بالعملة المحلية.

ونتيجة لهذه العوامل الخارجية بلغ إجمالي إيرادات التشغيل 729 مليون دولار أمريكي خلال العام 2015، مقارنة مع 888 مليون دولار أمريكي خلال العام السابق. وسجلت المصروفات التشغيلية انخفاضاً بنسبة 4% لتصل إلى 421 مليون دولار أمريكي مقابل 439 مليون دولار أمريكي للعام الماضي، حيث استفاد البنك من التقلبات في أسعار صرف العملات وخفض النفقات، ولكن في نفس الوقت تضمنت المصاريف التكاليف الإضافية للاستثمار في المبادرات الاستراتيجية التي تنفذ لتحقيق النمو المتواصل في الأعمال. ومن ناحية أخرى، ارتفعت مخصصات الديون المتعثرة للعام 2015 قليلاً ولكن ضمن إطار توقعاتنا بالنسبة لكلفة الائتمان، حيث بلغت المخصصات 70 مليون دولار أمريكي، مقارنة مع 64 مليون دولار أمريكي للعام الماضي. كذلك حافظت نسبة الديون المتعثرة الى إجمالي الديون على مستواها الجيد رغم ارتفاعها بشكل طفيف لتبلغ 3.4%، مقارنة مع 2.4% في نهاية العام السابق. أما الضرائب المدفوعة فقد انخفضت بمقدار 66 مليون دولار أمريكي، وذلك بفضل الاستفادة من المعالجة الضريبية لحركات أسعار العملات في الشركات التابعة.

وبالنسبة إلى الميزانية العامة، بلغ إجمالي موجودات مجموعة بنك ABC 28.2 مليار دولار أمريكي في نهاية العام 2015، مقارنة مع 29.4 مليار دولار أمريكي في نهاية عام 2014، ويعود سبب هذا الإنخفاض أيضا إلى ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي. وقد واصلت أعمال البنك الرئيسية نموها بشكل عام، حيث ارتفع حجم الموجودات المقومة بالعملات المحلية في معظم الأنشطة.

ومن ناحية أخرى، انخفضت الودائع نسبياً بمقدار 1.2 مليار دولار أمريكي خلال العام 2015 وبلغت 18.5 مليار دولار أمريكي، حيث تأثرت هي ايضا بأسعار صرف العملات التي تم التعويض عن تقلبها جزئياً بنمو حجم الودائع. ولا تزال معدلات السيولة عند مستوياتها المريحة السابقة، حيث ارتفعت نسبة الموجودات السائلة إلى الودائع بشكل طفيف لتبلغ 66% مقارنة بنسبة 65% في نهاية العام الماضي.

أما حقوق المساهمين بتاريخ 31 ديسمبر 2015 فقد بلغت 3773 مليون دولار أمريكي وذلك بعد توزيع أرباح أسهم نقدية على المساهمين خلال العام وبعد الأخذ بعين الاعتبار آثار تقلبات أسعار صرف العملات الأجنبية على الاستثمارات في البنوك التابعة. كما حافظت النسبة الكلية لكفاية رأس المال لمجموعة بنك ABC، المحسوبة وفق متطلبات اتفاقية بازل الثالثة التي يشترطها مصرف البحرين المركزي، على مستواها القوي حيث بلغت 19.4% تتكون في معظمها من الفئة الأولى من رأس المال التي بلغت نسبة كفايتها 17.3%.

وفي معرض تعليقه على هذه النتائج، قال الصديق عمر الكبير، رئيس مجلس ادارة مجموعة بنك ABC: “لقد تأثر العام 2015 بشكل سلبي نتيجة انخفاض أسعار صرف العملات في الأسواق الناشئة وتقلب الأسواق واستمرار الظروف السياسية الصعبة في بعض الأسواق الرئيسية للبنك. ومع ذلك فإن العديد من أعمال البنك الأساسية حافظت على قوتها ومسار نموها. كما واصلنا تطوير البنية التشغيلية لأعمالنا خلال العام من خلال الاستثمار في الموارد البشرية وتطوير المنتجات وتعزيز أطر إدارة المخاطر والالتزام بالأنظمة والقوانين وذلك ضمن استراتيجيتنا الهادفة الى مواصلة تطوير بنك ABC وتحسين جودة الايرادات. ونحن نشكر المساهمين على دعمهم المتواصل والموظفين على جهودهم لتحقيق التطور المنشود في ظل التحديات الراهنة.”

يعتبر بنك ABC من البنوك الدولية الرائدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ويقدم لعملائه مجموعة مبتكرة من المنتجات والخدمات المالية تشمل الخدمات المصرفية للشركات وتمويل التجارة الدولية وتمويل المشاريع والتمويل المهيكل وترتيب القروض المجمعة ومنتجات الخزانة والمنتجات المصرفية الإسلامية. كما يقدم البنك الخدمات المصرفية بالتجزئة من خلال شبكة البنوك التابعة له في الأردن ومصر وتونس والجزائر.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى