الأخباررئيسى

«بوتين» يصدر قرارًا بعدم اقتحام مصنع أزوف ستال بعد السيطرة على مدينة ماريوبول الأوكرانية

كتبت: أمل سعداوي

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، صباح اليوم، السيطرة الكاملة على مدينة ماريوبول ذات الأهمية الاستراتيجية في أوكرانيا.

ووجه الرئيس الروسي، عدة تعليمات إلى وزير الدفاع سيرجي شويجو، والتي من ضمنها عدم اقتحام مصنع أزوف ستال، المحاصر داخلة عدد من القوات الأوكرانية وعناصر كتيبة أزوف المتشددة داخله.

أكد الرئيس أنه لا يوجد أي أهمية لاقتحام المصنع. موجهًا قوات الجيش بضرورة إحكام الطوق أو الحصار على القوات المتواجدة في المصنع، بحيث لا تقدر حتى ذبابة على المرور منه.

وأكد «بوتين»، أن موسكو ستضمن المعاملة اللائقة لجميع الجنود الأوكرانيين المحاصرين داخل أزوف ستال، إذا قرروا الاستسلام والخروج من المصنع.

لكن بعض التحليلات ترى أن الإعلان الروسي عن السيطرة على مدينة ماريوبول لا يعني شيء، في ظل عدم هزيمة القوات الأوكرانية الموجودة داخل المصنع.

ومن جانبها، وجهت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني إيرينا فيريشوك نداءً عاجلاً لإنشاء ممر إنساني للسماح بإجلاء المدنيين والجنود الجرحى من آزوف ستال في ماريوبول، وفق ما نقلت صحيفة جارديان البريطانية.

وقالت: «نطالب الروس بممر إنساني عاجل من مصنع ماريوبول آزوف ستال، يوجد الآن نحو 1000 مدني و500 جريح، كلهم بحاجة إلى الإجلاء».

وتابعت: «أدعو قادة العالم والمجتمع الدولي إلى تركيز جهودهم على آزوف ستال الآن، الآن هذه نقطة أساسية ولحظة أساسية للجهود الإنسانية».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى