أسواق المالالأخبار

تراجع كبير لتحويلات المصريين في الخارج خلال عام 2023

كتبت- إسراء كامل

بدأت تحويلات المصريين العاملين تسجل تراجعا خلال العام قبل الماضي 2022، الأمر الذي ترتب على زيادة تعاملات السوق السوداء لتجارة العملة واتساع فجوة سعر الدولار بين البنوك والسوق الموازية، بسبب شح الدولار في البنوك على أثر خروج 22 مليار دولار استثمارات غير مباشرة خلال النصف الأول في 2022 بسبب التبعات السلبية للحرب الروسية الأوكرانية. 

وبحسب ميزان المدفوعات المنشور على موقع البنك المركزي، انخفضت تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الربع الأول من العام المالي الجاري لتقتصر على نحو 4.5 مليار دولار مقارنة بنحو 6.4 مليار دولار مقارنة بنفس الربع من العام المالي السابق. 

واوضح أداء ميزان المدفوعات خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2023-2024 تراجعا في تحويلات المصريين العاملين بالخارج بنسبة 29.9% على أساس سنوي مقارنة بنفس الربع من العام المالي السابق. 

وفيما يلي إنفوجراف لأداء تحويلات المصريين بالخارج خلال الـ 6 سنوات الماضية:

توقعات بزيادة تدفقات النقد الأجنبي إلى مصر

كشف مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، عن أنه وفقا لتقديرات البنك الدولي، يتوقع زيادة تدفقات التحويلات إلى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتسجل معدل نمو 1.8% في عام 2024 مقارنة بمعدل نمو سلبي 3.8% في عام 2022، نتيجة التوقعات بتزايد التحويلات المالية إلى مصر. 

وأوضح المركز في تقرير صادر عنه ضمن سلسلة تقارير معلوماتية بعنوان “التحويلات المالية للعاملين بالخارج الوضع العالمي والمحلي”، أن تلك التحويلات تعد من أهم المصادر الرئيسية للعملات الأجنبية للاقتصاد المصري

تحويلات المصريين في الخارج تأتي في الترتيب الثاني لمصادر النقد الأجنبي

وأشار التقرير إلى أن نسبة تحويلات المصريين بالخارج من إجمالي مصادر النقد الأجنبي الرئيسة بمصر خلال عام 2022-2023 قدرت بـ23.5%، وجاءت في الترتيب الثاني لمصادر النقد الأجنبي. 

 نرشح لك: قيادات «الضرائب» و«الجمارك»: الأولوية.. لتحفيز الاستثمار والإنتاج والتصدير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى