رئيسىملفات وتقارير

تعرف على استعدادات وزارة الأوقاف لعودة صلاة الجمعة في زمن الكورونا

كتبت: جيلان محمد

بعد تعليق دام لأكثر من 5 أشهر، أعلن مختار جمعة، وزير الأوقاف، الأسبوع الماضي، أن لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء قررت عودة صلاة الجمعة بالمساجد الكبرى والجوامع التي تحددها الوزارة ابتداء من يوم الجمعة 28/8/2020، وحددت الوزارة عدة ضوابط لعودة صلاة الجمعة.

يرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير استعدادات وزارة الأوقاف لعودة صلاة الجمعة في زمن الكورونا.

استعدادات وزارة الأوقاف لعودة صلاة الجمعة في زمن الكورونا

  • الالتزام المصلين بجميع إجراءات إقامة الصلوات العادية، والتي تتمثل في التباعد وارتداء الكمامة وإحضار المصلى الشخصي.
  • فتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها فور انتهاء الصلاة، والاقتصار على الأماكن المتاحة وفق تحقيق إجراءات التباعد الاجتماعي فقط، على أن تكون خطبة الجمعة في حدود عشر دقائق.
  • عدم السماح بإقامة أي مناسبات اجتماعية من أفراح أو عزاء أو نحوه، وكذلك عدم السماح بصلاة الجنائز بالمسجد، مع عدم فتح دورات المياه، أو دور المناسبات، أو زيارة الأضرحة.
  • فتح المساجد الكبرى والجامعة فقط في حالة وجود إمام أو خطيب معتمد من الأوقاف، ومصرح له بالخطابة، وعمال معينين على المسجد أو مسكنين عليه ومسئولين مسئولية تضامنية مع إمام المسجد أو الخطيب، بجانب مفتش المنطقة ومدير الإدارة وجميع قيادات المديرية عن تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية وتحقيق عملية التباعد بين المصلين.
  • اتخاذ الإجراءات القانونية الحاسمة تجاه المخالف أو المخالفين، في حالة حدوث أي مخالفة، مع عدم إقامة الجمعة في المسجد الذي تحدث فيه المخالفة مرة أخرى.
  • لا حرج على الإطلاق على من صلى الجمعة ظهرا في منزله طوال فترة الفتح الجزئي سواء أكان ذلك منه تحوطا واحتياطا أم كان إيثارا في إفساح المكان بما يمكن من عدم الخروج على إجراءات التباعد وتحقيق الأمان الصحي.

 «الأوقاف» تنهي الاستعدادات اللازمة لعودة صلاة الجمعة بالمساجد

و كانت وزارة الأوقاف قد بدأت حملات مكثفة لنظافة وتعقيم واسعة، يوم الإثنين الماضي، استعدادا لعودة صلاة الجمعة المقبلة.

ووجه وزير الأوقاف، المديريات باستكمال وضع علامات التباعد بكامل مساحة المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة إذا كانت علامات التباعد التي سبق وضعها لا تغطي كامل مساحة المسجد، وكذلك وضع علامات التباعد بساحة المسجد إن كان له ساحة داخل سور المسجد.

وفي مداخلة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح»”، الذي يعرض على فضائية «إكسترا نيوز»، قال أيمن أبو عمر، وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الدعوة، إنه تم  الانتهاء من جميع الاستعدادات اللازمة لعودة صلاة الجمعة مرة أخرى في المساجد.

وكشف وكيل وزارة الأوقاف لشؤون الدعوة، أن جميع المساجد على مستوى الجمهورية مهيأة بشكل كامل لاستقبال المصليين يوم الجمعة المقبل”، مشيرا إلى الانتهاء من جميع الأمور التنظيمية الداخلية بالمساجد.

«الأزهر للفتوى» يصدر أحكام مهمة بعد عودة صلاة الجمعة بالمساجد

وكان مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية، أصدر في وقت سابق بيانا يوضح بعض الأحكام الشرعية الواجب مراعاتها لصلاة الجمعة في زمن الكورونا، والتي تضمنت:

  • عدم وجوب صلاة الجمعة على النساء ولا غير البالغين، على أن يؤدوا الظهر في البيت(أربع ركعات).
  • عدم الذهاب لصلاة الجمعة بالمسجد، إذا كنت تعاني من مرض مناعي، أو من الأنفلونزا، أو ارتفاع درجة الحرارة، أو السعال، وضيق التنفس، والتهاب الحلق، أو مرض في الكبد او الكلى، وصلها في بيتك ظهرا (أربع ركعات).
  • يجوز لك شهود الجمعة مرتديا الكمامة، كما يجوز لك أن تصلي الجمعة على هذه الحال.
  • تباعد المصلين وقت سماعهم للخطبة وفي صلاة الجمعة جائز، والصلاة صحيحة ما دام أنه إجراء احترازي لمنع تفشي الإصابة بفيروس كورونا.
  • يجوز تعقيم المساجد بمواد كحولية قبل الصلاة وبعدها، وتصح صلاة المصلي وعلى بدنه أو ثوبه أو مكان صلاته مواد كحولية مطهرة.
  • اصطحاب سجادة صلاة خاصة، كما يستحب المحافظة على التهوية الجيدة، قبل صلاة الجمعة، وأثنائها، وبعد التفرغ منها.
  • يستحب لأئمة المساجد أن يقصروا مدة خطبتهم قدر الاستطاعة، وأن يخففوا صلاتهم.
  • نزول المسلم من بيته لأداء صلاة الجمعة متوضئا ليس إجراء وقائيا من كورونا، بل هو طاعة عظيمة.
  • أداء صلوات النوافل في البيت أفضل من صلاتهم في المسجد.

اقرأ أيضًا.. «الاتصالات»: وصول عدد مستخدمي الإنترنت في مصر لـ48.5 مليون شخص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى