استثمار وأعمالملفات وتقاريرمنوعات

تعرف على ..مميزات وعيوب الاستثمار في الفضة، وماهى أفضل أنواعها ؟

إعداد-لميس ناصر
يفكر الكثير من الناس في الوقت الراهن في استثمار أموالهم ولكن مع تعدد سبل وطرق الاستثمار تتزايد تساؤلاتهم، ولعلك سمعت عن الاستثمار في الفضة، فهل الفضة من المعادن التي ينجح الاستثمار بها؟.. يستعرض لكم «عالم البيزنس» مميزات وعيوب الاستثمار في الفضة وافضل الأنواع خلال السطور التالية:

طرق الاستثمار في الفضة

ويمكن الاستثمار في الفضة عن طريق شراء السبائك، ويعتبر شراء السبائك النقية الخالصة من الفضة عيار 999.9، فيتم شراؤها في أوقات انخفاض سعر الفضة، وبيعها مع الارتفاع ، ويمكن أيضاً الاستثمار في الفضة عن طريق التداول في صناديق الفضة في البورصة، وشركات التعدين.

مميزات الإستثمار في الفضة

زيادة اهميتها مع الوقت، بسبب الاعتماد عليه في الصناعات الطبية والصناعية، وسعرها يناسب الفئة التي لا يمكنها الاستثمار في الذهب، ويمكن لك بأي مبلغ متاح لديك.

  • اداة جيدة للتحوط من التضخم.
    ويزداد الإقبال عليها أكثر من الذهب نظرا لدخولها في كثير من الصناعات.
    معدل الزيادات الذي يحدث للفضة أكبر بالمقارنة مع الذهب، وبنسب أكبر.

عيوب الاستثمار في الفضة

  •  أنها وسيلة ادخارية طويلة الأجل.
    أحيانا قد لا يكون لها قبول عند البيع.
    التقلبات الشديدة في سعر الفضة، الارتفاعات مفاجئة والهبوط مفاجئ.
    ولتحقيق عوائد جيدة يتم شراء السبائك، التي غالبا ما تكون كثيرة، وتحتاج إلى مساحة تخزينية آمنة.
    يعتبر بعض الخبراء أن الفضة تصلح للزينة والمجوهرات أكثر.

أفضل أنواع الفضة

1- الفضة النقية 999
وهي الفضة الخالصة بنسبة 99.9%، أو 999/1000 وتكون النسبة الضئيلة جدا التي تساوي 0.1% عبارة عن نحاس او عناصر نزرة، يتم الحصول عليها على هيئة سبائك، ولا تدخل في صناعة المجوهرات إلا نادرا، كونها رقيقة وناعمة وسهلة الخدش.

2- الفضة البريطانية 958
وهي التي تحتوي على فضة بنسبة لا تقل عن 95.8% والنسبة المتبقية من النحاس، وفي الغالب لا تتمتع الفضة البريطانية بشعبية كبيرة، ولكنها تتصف بالمتانة وتحتفظ بشكلها لمدة طويلة.

3- الفضة الإسترليني 925
من أنواع الفضة الأكثر شيوعا، هو الفضة الإسترليني، كونها تتمتع بلمعان ومتانة، وتمنح المجوهرات مظهر براق ومشرق، ومن السعل تنظيفها دون أن تتعرض للخدوش، وتكون عبارة 92.5% أي (925/1000) من الفضة والنسبة المتبقية إما من النحاس أو النيكل، وهو الأمر الذي يمنحها الصلابة، وتكون تصميماتها كلاسيكية.

4- الفضة الإيطالي أو السويسري
غالبا ما تكون الفضة الإيطالي إما مطلية بالبلاتين، وهو ما يجعلها غالية قليلا، وأو غير مطلية وهي الأكثر شيوعا، ولونها لامع، في حين تكون الفضة السويسري مطلية بماء الذهب وهو ما يجعلها باهظة الثمن لكثيرين، غالبا ما يتوفران بعيار أو نسبة 925/1000.

5- الفضة الأرجنتينى « أرجنتنيوم»
قد تكون نسبة الفضة فيها 93.5% أو 96% والنسبة المتبقية عبارة عن النحاس وعنصر الجرمانيوم الذي يجعل الفضة أكثر صلابة ومقاومة للتشوهات والخدش، وتعتبر أغلى من الفضة الإسترليني ولكنها لا تحتاج إلى صيانة نظرا لصلابتها.

6- العملات الفضية
تحتوي على نسبة 90% من الفضة و10% من النحاس، وتُصنع منها العملات المعدنية المتداولة بين الناس، ولكنها تتعرض للتشويه رغم صلابتها.

7- الفضة المصري 800
غالبا ما تكون الفضة المصرية بعيار 800 أي 80% من الفضة، والعناصر الأخرى من النحاس أو المعادن الأخرى، ويمكننا تمييزها في الآثار التي تركها المصريون القدماء، وهي غير لامعة وتتسم بالأصالة والصلابة.

نرشح لك : الذهب المستعمل والفضة.. هل تكونوا بديل مناسب لمواجهة مشكلة ارتفاع أسعار المعدن الأصفر في مصر؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى