خدماترئيسىملفات وتقارير

تعرف على موعد صلاة عيد الفطر المبارك 2023 في جميع المحافظات

كتبت: أمل سعداوي

عيد الفطر 2023.. تصدرت تلك العبارة محرك البحث جوجل خلال الساعات الماضية بعد زيادة عمليات البحث من قبل المسلمين عن موعد الصلاة وكيفية أدائها، خاصة بعد إعلان المعهد القومي للبحوث الفلكية عن مواعيدها في كافة محافظات مصر.

موعد عيد الفطر 2023

وقال المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية إن أول أيام عيد الفطر 2023 ستكون  يوم الجمعة الموافق 21 أبريل 2023 المقبل من الشهر الجاري، موضحًا أن الرأي النهائي لموعد عيد الفطر سيكون لدار الإفتاء المصرية.

صلاة عيد الفطر 2023

يتم أداء صلاة عيد الفطر المبارك من خلال صلاة  ركعتان يتم التكبير في الأولى 7 مرات دون تكبيرة الإحرام، ويقرأ فيها  الفاتحة و سورة «الأعلى» أو سورة «ق».

و الركعة الثانية يتم التكبير فيها 5 مرات، ويقرأ في الركعة الثانية، بعد الفاتحة سورة «الغاشية» أو بسورة «القمر»، وبعد ذلك يقوم الخطيب إلقاء بخطبة العيد.

ومن آداب صلاة عيد الفطر الغسل والتطيب ولبس أجمل الثياب، كما يستحب الإفطار بعد صلاة الفجر مباشرة، بأكل بعض تمرات أو نحوها قبل الخروج إلى الصلاة.

وورد عن علي بن أبي حمزة عن جعفر الصادق، الإمام السادس عن الشيعة أن في صلاة العيدين : «يُكَبِّرُ ثُمَّ يَقْرَأُ ثُمَّ يُكَبِّرُ خَمْساً وَيَقْنُتُ بَيْنَ كُلِّ تَكْبِيرَتَيْنِ ثُمَّ يُكَبِّرُ اَلسَّابِعَةَ وَ يَرْكَعُ بِهَا ثُمَّ يَسْجُدُ ثُمَّ يَقُومُ فِي اَلثَّانِيَةِ فَيَقْرَأُ ثُمَّ يُكَبِّرُ أَرْبَعاً فَيَقْنُتُ بَيْنَ كُلِّ تَكْبِيرَتَيْنِ ثُمَّ يُكَبِّرُ اَلخَامِسَةَ وَيَرْكَعُ بِهَا.»

وأحمد وابن ماجه، روى عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده: قال «أن النبي صلى الله عليه وسلم كبر في عيد ثنتي عشرة تكبيرة: سبعا في الأولى، وخمسا في الآخرة، ولم يصل قبلها ولا بعدها»

كما وروى البخاري ومسلم، عن أبي سعيد الخدري رضي الله قال: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يخرج يوم الفطر والأضحى إلى المصلى، وأول شيء يبدأ به الصلاة، ثم ينصرف فيقوم مقابل الناس والناس جلوس على صفوفهم فيعظهم ويوصيهم ويأمرهم، وإن كان يريد أن يقطع بعثاً أو يأمر بشيء أمر به ثم ينصرف».

مواعيد صلاة عيد الفطر 2023

وأعلن معهد البحوث الفلكية والجيوفيزيقية عن مواعيد صلاة عيد الفطر 2023 بجميع المحافظات والمدن على مستوى الجمهورية، والتي جاءت على النحو الآتي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى