أسواق المالالبورصة المصريةرئيسى

تفاصيل صفقة استحواذ «إيلون ماسك» على 9.2% من أسهم شركة تويتر

كتبت – فاطمة عماد

ارتفع سهم تويتر 6% خلال تعاملات أمس، بعد إعلان مجلس إدارة الشركة عن خطة جديدة تُسمّى «حبة السم» تستهدف منع المليارير الأميركي «إيلون ماسك» من الاستحواذ على أسهم شركة تويتر.

وبعد أن رشحت معلومات عن الخطة الجديدة، تراجع سهم تويتر بشكل طفيف بنسبة 0.12% قبل الإغلاق، مع توقعات بمزيد من التراجع مع استئناف التداولات لكون الخطة سهلت تملك الأسهم لمجموعة من المساهمين في مواجهة عرض الاستحواذ.

نرشح لك: إيلون ماسك يعرض شراء «تويتر» مقابل 43 مليار دولار

كان إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركتي Tesla و SpaceX على وشك الاستحواذ على شركة تويتر بعد شراءه حصة 9.2% من الأسهم، وقد تسبب ذلك في ارتفاع أسهم «تويتر» بنحو 25% في البورصة الأمريكية.

واشترى إيلون ماسك، مؤسس شركة «تسلا» لصناعة السيارات الكهربائية، نحو 73.5 مليون سهم من شركة تويتر في 14 مارس، كما بلغت قيمة حصته في الشركة 2.9 مليار دولار، بحسب سعر سهم تويتر وقت إغلاق جلسة التداول.

جاك دورسي مؤسس تويتر ينتقد مجلس الإدارة

وتجعل هذه الحصة إيلون ماسك أكبر مساهم في شركة تويتر، بنسبة تفوق 4 أضعاف حصة مؤسس تويتر، جاك دورسي، التي تبلغ نسبتها 2.25%.

انضم جاك دورسي المؤسس المشارك لتويتر والرئيس التنفيذي السابق وعضو مجلس الإدارة المنتهية ولايته، إلى الملياردير إيلون ماسك فى انتقاد تويتر، عبر تغريدات غير مباشرة، تم توجيه بعضها نحو مجلس إدارة الشركة، وكيف تعمل على مر السنين، وتحدث بعضها عن اللامركزية المحتملة لوسائل التواصل الاجتماعي.

شركة تخطط إقراض «ماسك» لإتمام الاستحواذ

كشفت مصادر مطلعة على الأمر، بإن شركة Apollo ، إحدى أكبر شركات الاستحواذ في العالم، قد أجرت مناقشات حول دعم صفقة شراء “تويتر” المحتملة، حيث يمكن أن تزود “إيلون ماسك”، أو مقدم عرض آخر مثل شركة الأسهم الخاصة Thoma Bravo LP بأسهم أو ديون لدعم عرض الاستحواذ الكامل على الشركة الأمريكية التي تحمل الاسم Twitter.

وقالت المصادر، إن شركة Apollo، وهي شركة أمريكية عالمية تمتلك موقع Yahoo، ليست مهتمة بأن تملك جزءاً من الشركة التي سوف تستحوذ على “تويتر”، وإن التعاون المحتمل بين شركة الوسائط عبر الإنترنت ومالك Twitter الجديد، سيكون على الأرجح في شكل حقوق ملكية منفصلة.

وليس هناك ما يضمن أن شركة “تويتر” ستقبل ذلك أو أي صفقة أخرى، وأما بالنسبة لعرض إيلون ماسك، فقد أوضح تقرير جديد لصحيفة “وول ستريت جورنال”، أنه من المرجح أن يرفض مجلس إدارة تويتر هذا العرض خلال الأيام المقبلة، حيث من المقرر أن تعلن الشركة عن أرباحها في 28 أبريل وقد توضح موقفها بعد ذلك.

إيلون ماسك يُغرّد على تويتر «Love Me Tender»

غرد الملياردير الأمريكي إيلون ماسك عبر حسابه على منصة تويتر والذي يبلغ عدد متابعينه أكثر من 80 مليون متابع، قائلا: “Love Me Tender”، مشيرا إلى أنه قد يقدم عرضا لشراء الأسهم مباشرة من باقي المساهمين بالشركة، كـ خطة بديلة للاستحواذ على الغالبية العظمى لأسهم شركة “Twitter”.

يذكر أن الملياردير إيلون ماسك، عرض شراء موقع التدوينات القصيرة «تويتر»، مقابل مبلغ 43 مليار دولار، وذلك بدفع 54.20 دولار عن كل سهم نقدا للشركة، بما يمثل زيادة 54% على سعر الإغلاق فى 28 يناير، وقد ارتفعت أسهم موقع «تويتر» في الأونة الأخيرة بنسبة 18%.

وكان الملياردير، الذى يسيطر على شركة تسلا للسيارات الكهربائية قد استحوذ على 9% من أسهم تويتر في الرابع من إبريل الجاري.

ويعد إيلون ماسك من أكثر الشخصيات التي تحظى بمتابعة على تويتر، ولديه أكثر من 80 مليون متابع، كما أنه تحدث عن التغييرات التى يرغب في إجرائها على منصة التواصل الاجتماعي، وعرضت عليه الشركة مقعدا فى مجلس إدارتها بعد شرائه 9% من الأسهم، مما جعله أكبر حملة الأسهم بها، لكن ماسك تخلى عن رغبته في التواجد في مجلس إدارة الشركة.

نرشح لك: إيلون ماسك يعرض شراء «تويتر» مقابل 43 مليار دولار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى