أسواق المالرئيسى

تقارير.. الدولار يتراجع 0.5% اليوم واليورو يهرب من مصيدة التكافؤ

كشفت تقارير اقتصادية حديثة،، عن تراجع الدولار الأمريكي في وقت مبكر من التعاملات الأوروبية اليوم، لكنه ظل بالقرب من أعلى مستوى له منذ عقدين قبل بدء اجتماع جاكسون هول لمجلس الاحتياطي الفيدرالي حيث يبحث المتداولون عن المزيد من الإشارات بشأن السياسة النقدية، والتي قد تعطي الدولار انطلاقة قوية لا مثيل لها، حيث ما زال الدولار أقوى العملات حتى الآن رغم التراجع.

الدولار مقابل العملات الأوروبية

أوضحت التقارير، أن مؤشر الدولار، الذي يقيس العملة الأمريكية مقابل سلة من ست عملات أخرى، انخفض بنسبة 0.5 ٪ إلى 108.062، ولا يزال قريبًا من أعلى مستوى له منذ سبتمبر 2002 عند 109.29 الذي تم الوصول إليه في منتصف يوليو.

وقد تم تعزيز الدولار خلال الأسبوع الماضي أو نحو ذلك من خلال التعليقات المتشددة من سلسلة من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي، مما يشير إلى أن البنك المركزي من المرجح أن يستمر في رفع أسعار الفائدة مع استمرار التضخم عند أعلى مستوياته في 40 عامًا.

ويجمع هذا الاجتماع السنوي لمجلس الاحتياطي الفيدرالي في جاكسون هول، وايومنغ، بدءًا من وقت لاحق يوم الخميس، مع التركيز بشدة، ولا سيما خطاب رئيس مجلس الإدارة جيروم باول في نهاية الأسبوع.

قال محلل لدى اف اكس برو أنه: “أمضى مسؤولو الاحتياطي الفيدرالي الأسبوعين الماضيين في إدارة التوقعات بنشاط، مما يشير إلى أن البنك المركزي لديه نهج أكثر تشددًا في السياسة، وينكر المشكلات في الاقتصاد التي يخشى المستثمرون بشدة”. و”التجار في الأسواق يتكهنون ما إذا كان هذا يعني خطر رفع سعر الفائدة للمرة الثالثة على التوالي بمقدار 75 نقطة في سبتمبر”.

“وفي هذا السيناريو، يتجه مؤشر الدولار نحو 120 (+ 10.5٪ إلى السعر الحالي)، وهو عند أعلى مستوياته في 2001-2002. ومن المحتمل أنه عند الاقتراب من هذه المستويات، حتى الاحتياطي الفيدرالي ووزارة الخزانة المتشددان يشعران بالقلق عن دولار قوي”.

لفتت التقارير، إلى أن اليورو ارتفع بنسبة 0.5٪ إلى 1.0020، مرتفعا مرة أخرى فوق التكافؤ بعد نمو الاقتصاد الألماني في الربع الثاني، متجاوزًا التوقعات بعدم نمو.

وقد نما أكبر اقتصاد في أوروبا بنسبة 0.1٪ على أساس ربع سنوي و1.8٪ على أساس سنوي، مدعومًا بالإنفاق الخاص والحكومي على الرغم من أزمة الطاقة.

كذلك، من المقرر صدور محضر اجتماع يوليو للبنك المركزي الأوروبي في وقت لاحق من الجلسة، ومن المرجح أن تكون هذه الأمور إيجابية نظرًا لأن البنك المركزي رفع أسعار الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس في ذلك الوقت.

الدولار أمام العملات

أضافت التقارير، أن الجنيه الإسترليني ارتفع مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.5٪ إلى 1.1852، مرتدًا من أدنى مستوى له منذ مارس 2020 عند 1.1718 حيث تواجه البلاد تباطؤًا طويلاً. ويتوقع بنك إنجلترا أن يبدأ الركود في الربع الرابع، ويستمر حتى أوائل عام 2024.

كما انخفض زوج العملات الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.4٪ إلى 136.60، مع تعافي زوج العملات الين مقابل الدولار على الرغم من تصريح عضو مجلس إدارة بنك اليابان تويواكي ناكامورا في وقت سابق يوم الخميس أن الرياح المعاكسة الأخيرة للاقتصاد الياباني من ارتفاع أسعار السلع الأساسية وحالات كوفيد-19 تعني أن البنك المركزي غير مرجح. لرفع أسعار الفائدة في أي وقت قريب.

كذلك انخفض زوج العملات اليوان الصيني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 0.2٪ إلى 6.8474، بعد أن حدد بنك الشعب الصيني إصلاحًا يوميًا أقوى، في حين ارتفع زوج العملات الدولار الأمريكي مقابل الدولار الاسترالي الحساس للمخاطر بنسبة 1٪ إلى 0.6975.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى