اقتصاد وأسواقالأخبارحول العالمملفات وتقارير

تقرير ثروة البريكس : 4716 مليونيرا و549 مليارديرا فى الدول الأعضاء

من المتوقع أن تصبح العديد من مدن دول البريكس من أسرع مراكز المليونيرات نموا في العالم خلال السنوات العشر المقبلة، وفقًا لتقرير جديد.

يقوم تقرير«ثروة البريكس» ، الذي نشرته اليوم شركة هينلي آند بارتنرز بالشراكة مع نيو وورلد ويلث، بتقييم ثروات السكان الذين يعيشون في دول البريكس العشر: البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا ومصر والمملكة العربية السعودية، ودولة الإمارات العربية المتحدة، وإثيوبيا وإيران.

ويوجد حاليا 1.6 مليون من سكان البريكس بأصول قابلة للاستثمار لا تقل عن مليون دولار، وفقًا للتقرير، بما في ذلك 4716 مليونيرا و549 مليارديرا، ومن المتوقع أن يقفز هذا العدد بنسبة 85% ليصل إلى 2.96 مليون بحلول عام 2034.

ثروة البريكس

ويحدد تقرير ثروة البريكس أغنى 10 مدن في البريكس على أساس عدد المليونيرات، 5 منها تقع في الصين (بكين وشنغهاي وشنتشن وهانغتشو وقوانغتشو)، مما يعكس هيمنة البلاد على الثروة العالمية.

ولدى دولة الإمارات العربية المتحدة والهند مدينتان لكل منهما (دبي وأبو ظبي، ومومباي ودلهي)، في حين أن موسكو هي “المدينة الغنية” الوحيدة التي شهدت انخفاضا في عدد المقيمين ذوي الثروات العالية على مدى السنوات العشر الماضية (بنسبة 24%).

وسيشهد العقد المقبل ظهور مراكز ثروة جديدة عبر كتل البريكس، وفقا للتقرير. بفضل قطاعها التكنولوجي المزدهر، من المتوقع أن تشهد ببنغالورو أسرع نمو، حيث من المتوقع أن يزيد عدد مليونيراتها من 13200 في عام 2023 إلى 30000 بحلول عام 2033.

عمالقة التكنولوجيا العالمية

بنجالورو هي المدينة الأساسية لعمالقة التكنولوجيا العالمية بما في ذلك إنفوسيس وويبرو ومن المتوقع أن تجتذب المزيد من الشركات الكبرى متعددة الجنسيات خلال السنوات المقبلة.

ويقول أندرو أمويلز، رئيس قسم الأبحاث في شركة New World Wealth، إن الشارقة، في دولة الإمارات العربية المتحدة، هي أيضا نقطة جذب للأثرياء تستحق الاهتمام.

ويوضح قائلاً: “على الرغم من أن الثروات الخاصة أقل بكثير من دبي وأبو ظبي، إلا أن عدد المليونيرات في الشارقة ينمو بمعدل أسرع قليلا من هاتين المدينتين من حيث نسبة النمو”.

الثروات العالية

وأضاف: يعيش حاليًا 4100 شخص من ذوي الثروات العالية في الشارقة، ومن المتوقع أن يصل هذا العدد إلى أكثر من 9000 بحلول عام 2033؛ أو ارتفاع بنسبة 120%.

وسيكون هناك أيضا نمو كبير في مدينة جدة السعودية والعاصمة الرياض، وكلاهما يلعبان أدوارا مهمة في برنامج رؤية 2030.

 

البريكس تحدى الغرب
البريكس

ويضيف أمويلز: يبدو أن كلاهما مستعدان للاستمتاع بطفرة المليونيرات بمعدلات نمو تبلغ 100% (جدة) و90% (الرياض) خلال العقد المقبل .

ويشير تقرير ثروة البريكس إلى أن كيب تاون، جنوب أفريقيا، من المتوقع أن تشهد أيضا زيادة في عدد السكان ذوي الثروات العالية.

ومن المتوقع أن يتضخم عدد المليونيرات البالغ عددهم 7400 بنسبة 85% ليصل إلى 13500 بحلول عام 2033.

وهذا من شأنه أن يقاوم الانحدار في الأعداد التي تشهدها البلاد بشكل عام: فقد انخفض عدد المليونيرات في جنوب أفريقيا بنسبة 20% منذ عام 2013.

عملاء القطاع الخاص

يقول دومينيك فوليك، رئيس مجموعة عملاء القطاع الخاص في شركة هينلي آند بارتنرز، إن مجتمع البريكس الموسع سيخلق فرصا جديدة في قطاع هجرة الاستثمار، سواء بالنسبة للمستثمرين الذين يسعون إلى الوصول بشكل أكبر إلى الدول الأعضاء في البريكس أو لأولئك داخل دول البريكس الذين يتطلعون إلى تحسين علاقاتهم العالمية .

يمكن أن تلعب برامج الإقامة و المواطنة عن طريق الاستثمار دورا تحويليا في جذب رؤوس الأموال والمواهب الخالية من الديون وتعزيز نظام بيئي أكثر ترابطا وقوة.

نرشح لكوزيرة التخطيط: 75 % زيادة فى صادرات مصر لدول البريكس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى