اقتصاد وأسواقالأخباررئيسى

توقف واردات مصر من الغاز الطبيعي.. يرفع أسعار الغاز الأوروبى

كتبت- إسراء كامل

ساهم توقف مصر عن إستيراد الغاز الطبيعى، بإرتفاع أسعار الغاز في هولندا وبريطانيا صباح اليوم الإثنين ، ومن المتوقع أن يؤثر توقف مصر عن إستيراد الغاز، على صادرات الدول الاوروبية من الغاز الطبيعي المسال .

واردات مصر من الغاز الطبيعي تنخفضت إلى الصفر

وقالت الحكومة المصرية في بيان لها، إن واردات البلاد من الغاز انخفضت إلى الصفر من 800 مليون قدم مكعبة يوميا في وقت سابق ، وصعد عقد الغاز الطبيعي القياسي الهولندي لشهر نوفمبر 2.50 يورو إلى 53.40 يورو للميجاوات في الساعة بحلول الساعة 09:45 بتوقيت جرينتش، وزادت عقود ديسمبر 2.45 يورو إلى 56.15 يورو ، اما في بريطانيا فقد إرتفع عقد نوفمبر من 6.50 بنس إلى 133 بنسا للوحدة الحرارية ،وقال أحد المتعاملين: «أعتقد أن السبب يرجع للأنباء الواردة من مصر».

أسباب أخرى تساهم في إرتفاع أسعار الغاز عالميا

وكانت إسرائيل أغلقت هذا الشهر حقل غاز «تمار» و «ليفياثان» مع بدء الحرب على قطاع غزة، وعلقت الصادرات عبر خط أنابيب غاز شرق المتوسط (إي إم جي) تحت سطح البحر.

وكانت مصر تصدر الكميات الفائضة لديها على شكل غاز طبيعي مسال لكن ذلك توقف في ظل تراجع الإمدادات وزيادة الاستهلاك المحلي ، وأشار المتعاملين إلى أنه رغم أن كميات الغاز الطبيعي المسال الواردة من مصر لأوروبا ليست مرتفعة عادة، فإن الخطوة تسلط الضوء على تزايد المخاطر الجيوسياسية.

إرتفاع أسعار الغاز الطبيعي بالدول الأوروبية

كما زادت أسعار الغاز على المدى القريب بسبب توقعات ببرودة الطقس وانقطاعات لم تكن مقررة سلفا في محطات معالجة نرويجية ،وقال رئيس استراتيجية السلع، أولي سلوث هانسن: إن القفزة في أسعار الغاز هذا الصباح أثارت مخاوف بشأن العرض. على الرغم من أن انقطاع الإمدادات من مصر أمر حقيقي، إلا أن السوق تحاول أيضاً تسعير علاوة المخاطر المرتبطة بانقطاع أوسع للإمدادات عبر مضيق هرمز، والذي تبدو مخاطره محدودة في الوقت الحالي .

نرشح لك: واردات مصر من الغاز الطبيعي تسجل صفر.. وأزمة الكهرباء تنتهي قريبا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى