بنوكرئيسىملفات وتقارير

حدث ليلًا.. البنوك المركزية الخليجية تقرر رفع الفائدة على أثر قرار الفيدرالي الأمريكي

سارعت البنوك المركزية في دول الخليج العربي السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر برفع سعر الفائدة ما بين 0.25% إلى 0.75 في محاولة لكبح جماح التضخم الذي يضرب العالم أجمع.

يرصد موقع «عالم البيزنس» في هذا التقرير أسعار الفائدة المصرفية في بنوك الخليج بعد قرار فرعها.

المركزي السعودي يرفع سعر الفائدة بمقدار 0.5%

قرر البنك المركزي السعودي، مساء اليوم الأربعاء، رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء «الريبو» بمقدار 0.5% من 1.75 إلى 2.25 %.

ورفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس «الريبو العكسي» بمقدار 0.5% من 1.25 إلى 1.75%، وذلك حسبما أعلن البنك المركزي السعودي عبر موقعه الرسمي اليوم الأربعاء.

مصرف الإمارات المركزي يرفع الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس

قرر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي رفع سعر الفائدة على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بـ 75 نقطة أساس، وذلك اعتباراً من يوم الخميس 16 يونيو 2022، يأتى هذا القرار إثر إعلان مجلس الاحتياطى الفيدرالى رفع سعر الفائدة على أرصدة الاحتياطى بـ 75 نقطة أساس فى اجتماعه الذى عُقد بتاريخ 15 يونيو 2022.

كما قرر المصرف المركزى الإبقاء على السعر الذى ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

ويحدد سعر الأساس، الذي يرتبط بسعر الفائدة على أرصدة الاحتياطي المعتمد من قبل الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى، الموقف العام للسياسة النقدية للمصرف المركزى، كما يوفر حداً أدنى لسعر الفائدة الفعلى لأسعار سوق النقد لليلة واحدة فى الدولة.

بنك الكويت المركزي يرفع الفائدة ربع نقطة مئوية

قرر بنك الكويت المركزي رفع سعر الفائدة بواقع ربع نقطة مئوية إلى 2.25%.

وأوضح أن القرار يأتي في ضوء متابعة مستجدات الأوضاع االقتصادية المحلية والعالمية والتطورات الجيوسياسية وأثرها على الارتفاعات في معدلات التضخم العالمية الناجمة عن ارتفاع أسعار الطاقة والسلع، موضحا أن القرار راعى مختلف العوامل المؤثرة في الرقم القياسي لأسعار المستهلك لتحديد وتقييم العوامل التي تشكل جوانب ضغط على هذه الأسعار.

المركزي البحريني يرفع الإيداع لودائع الليلة الواحدة 75 نقطة أساس

أعلن المصرف المركزي البحريني عن رفع سعر الإيداع لودائع الليلة الواحدة 75 نقطة أساس إلى 2.25%.

وكان الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أعلن عقب اجتماعه اليوم عن رفع أسعار الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس، وتعد هذه الزيادة هي الأكبر  منذ  عام 1994.

وقالت لجنة السوق المفتوحة في الاحتياطي الفيدالي، إنها رفعت معدل الفائدة إلى نطاق يتراوح بين 1.5% و1.75%، في قرار يتوافق مع التوقعات.

مصرف قطر المركزي يرفع الفائدة بمقدار 75 نقطة

أقر مصرف قطر المركزي اليوم الأربعاء، رفع سعر فائدة المصرف للإيداع  (QCBDR) بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 2.25%، فيما رفع سعر فائدة الإقراض من المصرف (QCBLR) بمقدار 50 نقطة أساس ليصبح 3.25%.

وأشار المركزي القطري إلى رفع سعر إعادة الشراء «الريبو» بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 2.50%.

وكان بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، قد أعلن مساء أمس الأربعاء، عن رفع سعر الفائدة بنسبة 0.75% أو 75 نقطة أساس، بما يتوافق مع توقعات خبراء الاقتصاد وأسواء المال، وهي أعلى وتيرة يقرها «الفيدرالي» منذ 28 عاماً.

وجاء القرار من أجل كبح معدلات التضخم التي وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ 40 عامًا، وارتفاع أسعار الاستهلاك في الولايات المتحدة إلى مستويات قياسية.

يذكر أن بنك الفيدرالي الأمريكي قام برفع سعر الفائدة بنحو 50 نقطة أساس في مايو الماضي وذلك لأول مرة منذ عام 2000.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى