اقتصاد وأسواقالأخباررئيسىملفات وتقارير

حرب غزة تكبد ميزانيةإسرائيل 6 مليارات دولار

قفز عجز ميزانية إسرائيل خلال أكتوبر الماضي، بفعل نفقات حرب غزة وتراجع الإيرادات، وهو ما يعمّق أزمة الاقتصاد الإسرائيلي.

قالت وزارة المالية، اليوم الأربعاء، إن إسرائيل سجلت عجزا في الميزانية بقيمة 22.9 مليار شيكل (6 مليارات دولار)‭‭ ‬‬في أكتوبر، وأرجعت هذا إلى ارتفاع نفقات تمويل الحرب في قطاع غزة.

وأضافت أن العجز كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي ارتفع خلال الاثني عشر شهرا حتى أكتوبر  إلى 2.6% مقابل 1.5% في سبتمبر.

وأشارت الوزارة إلى تراجع الإيرادات 15.2% الشهر الماضي بسبب التأجيلات الضريبية وانخفاض دخل الضمان الاجتماعي نتيجة للحرب التي اندلعت في السابع من أكتوبر الماضي ،وكان العجز في سبتمبر عند 4.6 مليار وفي أكتوبر من عام 2022 عند 3.1 مليار دولار.

عجز ميزانية إسرائيل

وأضافت الوزارة أن العجز غير طبيعي ويعود إلى زيادة كبيرة في الإنفاق الحكومي، منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر، بما في ذلك الدفع المسبق للموردين والسلطات المحلية، حسب صحيفة «تايمز أوف إسرائيل» .

وتضخم الإنفاق الحكومي، ليصل إلى 54.9 مليار شيكل إسرائيلي(14.3 مليار دولار)، في أكتوبر  الماضي، من 41.9 مليار شيكل إسرائيلي (10.9 مليار دولار)، خلال نفس الشهر العام الماضي.

والأسبوع الماضي، أكديوغاف غاردوس رئيس دائرة الموازنة في وزارة المالية الإسرائيلية أن إسرائيل خسرت أكثر من 7.5 مليار دولار منذ اندلاع حربها مع غزة.

الأضرار الهائلة

وكشف جاردوس عن تقديرات وزارة المالية الإسرائيلية بشأن الأضرار الهائلة التي خلفتها الحرب على ميزانية البلاد، مؤكدا أنه بعد 3 أسابيع فقط وصلت الأضرار إلى 30 مليار شيكل (7.5 مليار دولار).

وخلال شهر أكتوبر، باع البنك المركزي الإسرائيلي 8.2 مليار دولار من الاحتياطي النقدي ضمن برنامج لحماية الشيكل الذي يُعد الأسوأ عالميا ،وتراجع احتياطي البنك المركزي إلى 191.235 مليار دولار، وفق بيانات رسمية أمس .

برنامج لبيع النقد الأجنبي

وأطلق المركزي برنامجا بقيمة 30 مليار دولار لبيع النقد الأجنبي مع بداية الحرب على حركة حماس في غزة قبل شهر لمنع حدوث تدهور حاد في سعر صرف الشيكل ،وهذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي يبيع فيها النقد الأجنبي.

و توقعت تقارير عديدة استمرار هبوط الشيكل الإسرائيلي، تحت وطأة الحرب على غزة، رغم تدخل البنك المركزي بحزم تحفيز اقتصادية.

وحسب بلومبرج ، تكثف إسرائيل جهودها في سوق العملة التي ترضخ للمخاوف بشأن الحرب المحتدمة مع حماس، كما تخوض مواجهة مع التجار يمكن أن تحدد مسار السياسة النقدية خلال الفترة المتبقية من 2023، والسنوات اللاحقة.

وذكر التقرير أنه مع وصول أسعار الفائدة الآن إلى أعلى مستوياتها منذ 2006، فإن مسار الشيكل سيرسم دور البنك المركزي في اقتصاد يتحول إلى حالة حرب ويحتاج إلى التحفيز.

نرشح لك : خبير إقتصادي: المساعدات الغذائية المقدمة من سلاسل عالمية ليس لها تأثير علي مسار الحرب في غزة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى