اقتصاد وأسواقالأخبارالشركات

خبير اقتصادي: اعتماد العملات المحلية في التبادل التجاري ينقذ الجنيه من الغرق

أكد الدكتور وليد جاب الله الخبير الاقتصادي إن اعتماد العملات المحلية في عمليات التبادل التجاري مع الهند والصين وروسيا، أمر يعمل علي تخفيض الطلب على الدولار ويعيد بريق الجنيه

تبادل تجارى بين مصر والاتحاد السوفيتي

وأوضح ل “عالم البنزنس” أن هذه الخطوة ليست بالجديدة حيث كان هناك تبادل تجاري ومقاصة في عمليات الصادرات والواردات ما بين مصر والاتحاد السوفيتي السابق في ستينيات القرن الماضي.

اتفاقية تبادل عملات بين دولتي مصر والصين

وأشار جاب الله، إلى انه في 2018 كان هناك اتفاقية تبادل عملات ما بين مصر والصين، لافتاً أن هذا التوجه يساعد في تعزيز عمليات التبادل التجاري، ولكنه لا يؤثر كثيراً في قيمة العملة المحلية او الدولار، لان هناك حدود تتوقف عليها استخدام العملات المحلية.

وأوضح انه على سبيل المثال إذا كانت قيمة التبادل التجاري بين مصر وإحدى الدول 12 مليار دولار، ونصيب مصر من الصادرات 2 مليارا ً فقط والـ 10 مليارات واردات، فإن التبادل التجاري بقيمة العملة المحلية سيتوقف عند حدود الـ 2 مليار دولار الخاصة بالصادرات المصرية.

وأكد أهمية العمل علي زيادة الإنتاج المحلي وزيادة الصادرات والعمل على خفض الفجوة مع الواردات من خلال اتخاذ إجراءات تحفيزية للقطاع الإنتاجي وتحسين جودة المنتجات حتى تكون هناك نحقق التقارب في المعاملات التجارية مع الدولة المستهدفة.

نرشح لك: ارتفاع حجم التبادل التجارى بين مصر وأمريكا 25.7%

وأوضح أن مصر أمامها فرصة كبيرة لتخفيف الضغط عن الدولار وتعزيز قيمة الجنيه أمام سلة العملات الرئيسية، وذلك عبر تنفيذ مبدأ التبادل التجاري مع دول شرق آسيا، التي بدأت تتخذ مكانة عالمية بين أكثر الاقتصادات نموا على مستوى العالم، مشيرا إلى أن مثل هذه الخطوة، ترفع الطلب على الجنيه، الأمر الذي ينعكس إيجابا على قيمته أمام العملات الرئيسية العالمية

نرشح لك: بنك تنمية الصادرات يتراجع عن بيع مقره الرئيسي بالتجمع الخامس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى