الأخباررئيسى

خلال لقائه برئيس وزراء اليونان..«السيسي» يؤكد موقف مصر الثابت تجاه قضية سد النهضة ودعم ليبيا

كتبت: آية إسماعيل

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الاثنين، كيرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس وزراء اليونان، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، والمهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، والوزير عباس كامل رئيس المخابرات العامة.

واستعرض الرئيس السيسي خلال اللقاء عدد من القضايا الأقليمية العامة وعلى رأسها دعم المسار السياسي في ليبيا، وتمسك مصر بحقها القانوني والعادل في قضية سد النهضة.

التوصل لاتفاق قانوني عادل حول ملء سد النهضة

وفيما يتعلق بمفاوضات سد النهضة، تم التوافق بشأن أهمية التوصل لاتفاق قانوني عادل ومتوازن حول ملء وتشغيل سد النهضة، بما يحقق مصالح الدول الثلاث، ويحافظ على الاستقرار الإقليمي، مع التأكيد على ضرورة المجتمع الدولي بدور جاد في هذا الملف، فضلاً عن إبراز حسن النية والإرادة السياسية اللازمة من كافة الأطراف في المفاوضات الحالية.

موقف مصر الثابت في منطقة شرق المتوسط

وأكد الرئيس السيسى، إن مصر واليونان تجمعها روابط صداقة متميزة، مشيرا إلى أن موقف مصر ثابت من منطقة شرق المتوسط، واحترام السيادة والمياه الإقليمية للدول، مضيفاً أن مصر تشدد على التضامن مع اليونان في أي أمر من شأنه انتهاك سيادتها.

العلاقات بين مصر واليونان شهدت تناميا ملحوظا بمختلف المجالات

وأضاف «السيسي» أن مصر واليونان بينهم روابط صداقة متميزة وممتدة لتاريخ طويل من التواصل بدأ بين الحضارة الفرعونية والاغريقية قبل 3000 ألف عام مما كان له إسهاما فريدا في تطور الحضارة الإنسانية عبر العصور”، متابعا: “شهدت العلاقات بين البلدين تناميا ملحوظا في حجم التعاون والتنسيق المشترك بين البلدين على المستوى السياسي والاقتصادي والعسكري، سواء كان على المستوى الثنائي أو التعاون الثلاثي بين مصر وقبرص واليونان.

دعم المسار السياسي في ليبيا وخروج المرتزقة

وفيما يتعلق بمستجدات الأوضاع في ليبيا، حيث تم التوافق على دعم المسار السياسي القائم وصولًا إلى إجراء الاستحقاق الانتخابي في موعده.

مع التأكيد على أهمية خروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية وعودة ليبيا لأبنائها، واستعادتها لسيادتها ووحدة أراضيها واستقرارها.

وخلال حديثه قال «السيسي» “بحثنا الملف الليبي وأكدنا على دعم الأشقاء في إجراء الانتخابات نهاية العام الجاري، وتسهيل إجرائها لتجرى في موعدها وكذلك التأكيد على خروج كافة القوات الأجنبية والمرتزقة من الأراضي الليبية دون مماطلة وتفكيك المليشيات المسلحة، وعودة ليبيا إلى أبنائها واستعادة السيادة ووحدة الأراضي وتحقيق.

رئيس وزراء اليونان يشيد بدور مصر في المنطقة

من جانبه أعرب رئيس الوزراء اليوناني عن اعتزاز بلاده بما يربطها بمصر من علاقات تعاون وثيقة، والتي تمثل نموذجًا للتعاون البناء بين دول المتوسط، خاصةً في ظل ما تتمتع به مصر من مكانة متميزة.

وأشار إلى دور مصر المحوري في المنطقة، مؤكدًا أن اليونان ستظل أحد الداعمين لمصر داخل الاتحاد الأوروبي فضلاً عن الاهتمام اليوناني المتبادل بتعزيز مسيرة التعاون المشترك بين البلدين.

أما عن جهود مصر في وقف إطلاق النار على غزة أعرب رئيس الوزراء اليوناني عن خالص تقدير بلاده للجهود المصرية بقيادة الرئيس، والتي أفضت إلى وقف إطلاق النار بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، فضلاً عن المبادرة المصرية لإعادة إعمار قطاع غزة.

وفي هذا السياق، أكد الرئيس أهمية سرعة العمل على إحياء مفاوضات السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي على أساس قرارات الشرعية الدولية وقواعد القانون الدولي.

نرشح لك..الرئيس السيسي يصدق على عدد من القوانين الهامة.. تعرف عليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى