الأخبارالشركاترئيسىصحةملفات وتقارير

دواء «ايفرمكتين» يدمر «فيروس كورونا» خلال 48 ساعة

كتبت: دنيا عبدالله 

ظهر دواء «ايفرمكتين»، في الوقت الذي ينتشر فيه فيروس كورونا المستجد بسرعة كبيرة في أكثر من 185 دولة حول العالم حتى الأن، وتجاوزت إصاباته المليون الأولى.

وأعلنت جامعة موناش الأسترالية عن أحدث دراسة تخص فيروس كورونا، وإيجاد دواء لعلاج القمل والطفيليات قد يقتل الفيروس فى 48 ساعة فى التجارب المختبرية، بدأ البحث عن الدواء وفاعلية تأثيره

علاج القمل يصبح منقذ البشرية

ويحث الخبراء الأستراليون على ضرورة تجربة دواء إيفيرمكتين على مرضى الفيروسات التاجية، في الوقت الذي يسابق العلماء الزمن لإيجاد علاج معتمد.

ولكن الإيفرمكتين ليس مكتشف حديثا، فقد تم إنتاجه في السبعينيات وسرعان ما أصبح دواءً أساسيا لعلاج عدد من الإصابات الطفيلية مثل قمل الرأس والجرب.

ويرصد موقع «عالم البيزنس» معلومات هامة عن الدواء واستخداماته السابقة.

ماهو دواء ايفرمكتين؟

تسبب دواء إيفرمكتين أو كما هو معروف تجارياً “ستروميكتول”،  بضجة كبيرة في الأوساط الطبية العالمية، بعد أن وجد أطباء أستراليون أنه قادر على شل قدرة فيروس كورونا على التكاثر في الخلايا البشرية، ويقدّم نتائج ممتازة صحياً خلال 48 ساعة فقط.

ورغم أن إيفرمكتين الذي هو في الأساس دواء يقدمه الأطباء للأمراض التي تتسبب فيها الفطريات، ولا يزال بحاجة إلى تجارب سريرية لتحديد الجرعة المناسبة منه لعلاج الفيروس التاجي المسجد، إلا أنه شكّل بارقة أمل في ظل تعطش العالم لعلاج يوقف الجائحة.

كيف يستخدم دواء ايفرمكتين؟

يتم صنع عقار الإيفرمكتين على شكل كبسولات تؤخذ عن طريق الفم، وهي تؤخذ عادة كجرعة واحدة على معدة فارغة، فإذا كنت تتناول عقار الإيفرمكتين لعلاج داء كلابية الذنب، فقد يكون تناول جرعات إضافية بعد 3 أو 6 أو 12 شهرا ضرورية للتحكم في العدوى.

وعلى المرضى اتباع التعليمات الموجودة على ملصق الوصفة الطبية الخاصة بهذا الدواء بعناية فائقة، وأن يطلبوا من الطبيب أو الصيدلي أن يقوم بشرح أي جزء غير مفهوم منها، حيث يجب تناول عقار الإيفرمكتين بحذر وبحسب إرشادات الطبيب، ولا يتناول بجرعة أكثر أو أقل من المحددة.

أما إذا كنت تتناول عقار الإيفرمكتين لعلاج داء اللولبية النحيلة، فستحتاج إلى القيام باختبار البراز 3 مرات على الأقل خلال الأشهر الثلاثة الأولى بعد تناول العلاج، لمعرفة ما إذا كانت العدوى قد انتهت أم لا، فإذا لم تتم إزالة العدوى، فمن المحتمل أن يصف طبيبك جرعات إضافية.

ما الاستخدامات الأخرى للدواء 

يستخدم «الإيفرمكتين» لعلاج قمل الرأس والديدان، وهو دواء مضاد للطفيليات معتمد من “إف دي إيه” وقد ثبت أنه فعال في المختبر ضد الفيروسات أخرى، مثل فيروس نقص المناعة البشرية وحمى الضنك والإلفنونزا.

ويستخدم الإيفرمكتين على نطاق واسع منذ الثمانينيات، لعلاج قمل الرأس والجرب والعديد من الإصابات الأخرى التي تسببها الطفيليات، كما يستخدم الدواء أيضا لعلاج حالة الوردية الجلدية.

وينتمي «إيفرمكتين» إلى فئة من الأدوية تعرف باسم مضادات الديدان، التى تعمل عن طريق شل الطفيليات وقتلها، ويستخدم  لعلاج بعض التهابات الدودة الطفيلية، وتستخدم اقراص الإيفرمكتين الفموية لعلاج الالتهابات الطفيلية في المسالك المعوية والجلد والعينين.

الآثار الجانبية للإيفرمكتين

يجب الحذر من استخدام الدواء من تلقاء نفسك دون أن يصفه الطبيب، فقد يسبب  قرص الإيفرمكتين الفموي النعاس، ويمكن أن يسبب أيضًا آثارًا جانبية أخرى، وأكثرها شيوعا عند استخدامه لعلاج الالتهابات المعوية قد تشمل:

التعب، فقدان الطاقة، آلام في المعدة، فقدان الشهية، غثيان، التقيؤ، إسهال، دوخة، النعاس، حكة.

عند استخدامه في التهابات الجلد

تشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لهذا الدواء عند استخدامه لعلاج التهابات الجلد والعين ما يلي:

آلام المفاصل وتورمها، تضخم الغدد الليمفاوية، طفح جلدي، حمى، مشاكل العين.

وإذا كانت هذه الآثار خفيفة، فقد تختفي في غضون بضعة أيام أو بضعة أسابيع، وإذا كانت أكثر حدة أو لم تزول فتحدث إلى طبيبك أو الصيدلي.

آثار جانبية خطيرة

اتصل بطبيبك على الفور إذا كان لديك آثار جانبية خطيرة. إذا كانت أعراضك مهددة للحياة أو إذا كنت تعتقد أنك تعاني من حالة طبية طارئة، ويمكن أن تشمل الآثار الجانبية الخطيرة وأعراضها ما يلي:

ألم في رقبتك وظهرك، مشاكل العين الخطيرة؛ احمرار، نزيف، تورم، ألم، فقدان البصر، ضيق في التنفس، عدم القدرة على التحكم في التبول، عدم القدرة على التحكم في حركات الأمعاء، مشكلة في الوقوف أو المشي.

وكذلك الارتباك، التعب الشديد، النعاس الشديد، النوبات، غيبوبة، الدوار، دوخة، إغماء، طفح جلدي شديد، تقرحات الجلد، ألم في الجانب الأيمن من معدتك، البول الداكن، اصفرار بشرتك أو بياض عينيك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى