الأخباربنوكرئيسى

«عالم البيزنس» يرصد دور الصناديق العقارية في تمويل المشروعات الكبرى .. و«التعمير والإسكان» يتصدر السباق

كتب: مجدي دربالة

نجح القطاع المصرفي خلال السنوات الأخيرة في تمويل العديد من المشروعات العقارية في السوق المصري، كما استحوذت الشركات الكبري على النصيب الأكبر من التمويلات الممنوحة من البنوك، وذلك لامتلاكها القدرة على الوفاء بالشروط التى يقرها البنك المركزى والمصارف العاملة فى السوق المصرية خلال أزمة كورونا.

يرصد موقع “عالم البيزنس” خلال هذا التقرير رأي خبراء من القطاع المصرفي، لقياس رؤيتهم حول إطلاق الصناديق العقارية، لاسيما مع إتجاة البنوك إلي إطلاق مثل هذة الصناديق خاصة خلال الأزمة الناجمة عن جائحة فيروس كورونا بالسوق المحلية والتي عززت من قدرة الشركات العقارية الكبير علي الاقتراض.

غانم: صناديق الاستثمار العقاري آلية استثمار ناجحة عالمياً

العاصمة الإدارية
حسن غانم، رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان

قال حسن غانم رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بنك التعمير والإسكان، إن صناديق الاستثمار العقاري تعد آلية استثمار ناجحة عالمياً، حيث يتم تداولها في 39 دولة في العالم، بقيمة سوقية إجمالية تفوق 1.7 تريليون دولار، كما ساعدت الإصلاحات الاقتصادية للحكومة المصرية والمؤشرات الاقتصادية الرئيسية على دخول استثمارات جديدة في سوق العقارات وزيادة الطلب على الإيجارات.

أضاف “غانم” أن القطاع العقاي المصري قطاع جذاب ويشهد نشاطا ملحوظا خاصة في القطاع الإداري والتجاري بما يوفره القطاع من مميزات استثمارية لكونه ملاذ آمن من ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض أسعار الفائدة في البنوك وقدرته باحتفاظ بالقيمة وتحقيق أرباح رأس مالية عند التخارج.

أشار إلي أن صندوق التعمير العقاري “نمو” التابع للبنك، يمثل شراكة ناجحة بين اكبر بنوك الاستثمار في منطقة الشرق الأوسط (المجموعة المالية هيرميس – مدير الاستثمار( وأكبر بنك عقاري في المنطقة )بنك التعمير والإسكان – شركة الصندوق(، لذلك فأن مجموع الخبرات التي تأتي بها هذه الشراكة تمثل ركن أساسي لنجاح الصندوق.

لفت رئيس مجلس إدارة البنك، ان السوق المصري يعد من الاسواق المتوقع لها نجاح تجربة صناديق الاستثمار العقاري وذلك على خلفية ان القطاع العقاري يشهد نشاطا ملحوظا من حيث المشاريع الجديدة وتزايد الطلب وارتفاع الأسعار، لذلك فأن الصندوق يستهدف تحقيق عوائد عقارية للمستثمر دون الحاجة الي ميزانية استثمارية كبيرة لامتلاك الأصول فعليا والتي تحتاج إلى إدارة وصيانة وأمن وتحصيل الايجارات.

وأكد “غانم” أن الصندوق يوفر أيضاً للمستثمر الاستفادة من المديرين المتخصصين لتعزيز قيمة الاستثمار وتتلخص مميزات صناديق الاستثمار العقاري في انها توفر توزيعًا ثابتًا للدخل الناتج عن إيرادات الإيجار وعوائد مرتفعة مما يقلل من تقلب أداء المحفظة، كما يسعي الصندوق الي توفير التوازن لمحفظة المستثمرين من خلال تنويع الإيرادات وامكانية الاستثمار في أصول استراتيجية والحماية ضد التضخم مع وجود نظم واضحة تحكم عمليات البيع والشراء والإدارة.

سالمان: إدارة «نمو» وفق ضوابط الصناديق العقارية بسوق المال

أشرف سالمان
أشرف سالمان

يقول أشرف سالمان وزير الاستثمار السابق، ورئيس مجلس إدارة صندوق التعمير العقاري “نمو”، إن الصندوق يتم ادارته وفقاً لضوابط الصناديق العقارية المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية لهيئة سوق المال والتي صدرت في عام 2015، وقد قامت الهيئة برئاسة الدكتور محمد عمران بتعديلات مهمة للغاية في الفترة الأخيرة ساعدت علي تنفيذ رؤية الدولة الاستراتيجية بالتوجه نحو زيادة كفاءة وعمق سوق رأس المال المصري بمزيد من التسهيلات لتفعيل دور صناديق الاستثمار العقاري في السوق المصري وجعل اللائحة التنفيذية الخاصة بالصناديق العقارية في مصر متماشية مع اغلب المعايير العالمية.

أضاف “سالمان” أن إدارة الصندوق تتم عن طريق اتخاذ القرارات بشكل مؤسسي بين مجلس ادارة شركة الصندوق ومدير الاستثمار ومقدمي خدمات الصندوق، مضيفاً أن مجلس ادارة شركة الصندوق لديهم خبرة أكثرمن 20 عامًا في قيادة وتطوير شركات الاستثمار.

أشار إلي أن صندوق التعمير العقاري “نمو” هو صندوق مغلق معتمد من هيئة سوق المال يبلغ حجمه المستهدف مليار جنيه، كما يستهدف الصندوق المستثمر المؤهل من المؤسسات والأشخاص ذوي الملائة المالية الذين يسعون الي استثمار أموالهم في القطاع العقاري الاداري او التجاري دون الحاجة الي ميزانية استثمارية كبيرة لامتلاك الأصول فعليا والتي تحتاج إلى إدارة وصيانة وأمن وتحصيل الإيجارات.

أوضح أن الصندوق يوفر للمستثمر الاستفادة من المديرين المتخصصين لتعزيز قيمة الاستثمار وتتلخص مميزات صناديق الاستثمار العقاري في انها توفر توزيعًا ثابتًا للدخل الناتج عن إيرادات الإيجار وعوائد مرتفعة مما يقلل من تقلب أداء المحفظة.

ولفت “سالمان” ان الصندوق يستهدف أيضاً الاستثمار في عقارات يتم تملكها أو بناؤها أو استكمالها أو تطويرها بغرض تأجيرها أو بيعها، وسيركز الصندوق بشكل مبدئي علي الأصول القائمة التي تدر عوائد دورية سنوية وبالأخص في القطاع التجاري والاداري، بالإضافة الى الاصول الطبية والتعليمية والصناعية نظرا لندرة المساحات المناسبة المعروضة بما لا يتوافق مع ازدياد الطلب على تلك الأصول.

سليمان: صندوق التعمير العقاري يبحث عن فرص استثمارية جديدة

سمير سليمان – بنك التعمير والإسكان

 فيما أكد، سمير سليمان العضو المنتدب لبنك التعمير والإسكان، أن الصندوق يقدم فرصة للاستثمار في القطاع العقاري المصري لاسيما في القاهرة الكبرى بما تضمه من مناطق جديدة مثل القاهرة الجديدة و6 اكتوبر والعاصمة الإدارية الجديدة، على ان يكون الاستثمار في القطاع التجاري والاداري بالإضافة الى الاصول الطبية والتعليمية والصناعية نظرا لندرة المساحات المناسبة المعروضة بما لا يتوافق مع ازدياد الطلب على تلك الأصول على خلفية تحسن الأداء الاقتصادي في مصر و اهتمام الشركات العالمية والإقليمية في توسعة أنشطتها في مصر.

أضاف “سليمان” أن الصندوق يهدف أيضاً الي تحقيق عوائد دورية وكذلك أرباح رأسمالية متميزة لحملة الوثائق عن طريق استثمار اغلبية أموال الصندوق في أصول قائمة مدرة للعوائد مع إمكانية الاستثمار في أصول تحت الانشاء بشرط استيفائها المقومات الرئيسية للنجاح من حيث الموقع وكفاءة الأصل من الناحية الفنية والقدرة على تحقيق تدفقات نقدية مجزية، كما انه من المتوقع ان تتراوح مدة الصندوق من 5 الي 7 سنوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى