الأخباربنوكرئيسى

رئيس بنك القاهرة: «المركزي» يتجاوب مع الأسواق للحفاظ على النشاط الاقتصادي وعجلة الإنتاج

طارق فايد: القطاع المصرفي مطمئن لمتخذ القرار

كتب: مجدي دربالة

أكد طارق فايد، رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، أن البنك المركزي المصري، بقيادة المحافظ طارق عامر، يتجاوب مع الأسواق من أجل الحفاظ على النشاط الاقتصادي وعجلة الإنتاج وتخفيض معدلات البطالة، موضحا أن معدلات البطالة في مصر جيدة والدولة نجحت في الحفاظ على عجلة الإنتاج.

أهداف البنك المركزي للحفاظ على النشاط الاقتصادي في مصر

وقال رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسئوليتي» عبر قناة صدى البلد ، إن لجنة السياسات النقدية تربطها قواعد حوكمة وافصاح وهناك مناقشات تتم باللجنة والقائمين عليها خبراء ماليين واقتصاديين على أعلى مستوى وتراعي التضخم بشكل أساسي، وتعمل على الحفاظ على معدلات الأسعار.

وأضاف طارق فايد، أن القطاع المصرفي مطمئن لمتخذ القرار، قائلا “متخذ القرار هياخد القرار المناسب للمرحلة القادمة”، مضيفا أن لجنة السياسات النقدية تضع خطة من أجل الحفاظ على العمالة والتصدي للبطالة، وفي حالة اتخاذ قرارات استثنائية يكون لضبط الأسواق لفترة محدودة.

وأكد فايد، أن العالم يمر بأزمة استثنائية لم يشهد العالم مثلها منذ 80 عام، مضيفا أن برنامج الإصلاح الاقتصادي ساهم في امتصاص الصدمات المتتالية، مؤكدا أن البنك المركزي بالتعاون مع الدولة يعملان بشكل استباقي لمواجهة الصدمات.

ولفت رئيس بنك القاهرة، إلى أن قروض صندوق النقد الدولي تؤكد ثقة الصندوق في الاقتصاد المصري، لافتا إلى جذب 150 مليار دولار تدفقات أجنبية بعد إجراءات الإصلاح الاقتصادي.

وأضاف أن الاحتياطات يتم وضعها لاستيعاب الصدمات، مضيفا أن احتياطي النقد الأجنبي المصري مازال في معدلات آمنة رغم استخدامه الفترة الماضية أثناء الأزمات إلا أنه  يغطي أكثر من 6 شهور، مشيرا إلى تأجيل تحصيل قروض الأفراد بفوائدها لمدة 6 شهور بقيمة 2 ترليون جنيه.

لفت فايد، إلى إطلاق البنك المركزي العديد من المبادرات للحفاظ على التمويلات خلال العاميين الماضيين، وتقديم تمويلات بمعدلات فائدة مخفضة لتمويل الشركات، بالإضافة إلى توفير الطاقة بأسعار مناسبة لضمان تنافسية المنتج المصري، كما وفر القطاع المصرفي أوعية ادخارية مناسبة لامتصاص الموجة التضخمية.

أشار طارق فايد، طرح شهادات ادخارية بفائدة تصل إلى 18%، وهدفها زيادة قدرة المواطن على مواجهة الأزمة، قائلا إنها مناسبة جدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى