استثمار وأعمالالأخبار

عبدالمنعم السيد: «رأس الحكمة» ثورة في الاقتصاد المصري وإعادة توازن لسوق الصرف

كتبت- إسراء كامل

أكد الدكتور عبدالمنعم السيد، الخبير الإقتصادي، ومدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصاديه والاستراتيجية، أنه منذ الإعلان عن مشروع رأس الحكمة، والتي تعد الصفقة الأكبر في تاريخ الإستثمار المباشر لمصر و قد انخفض سعر الدولار في السوق الموازي بنسبه كبيرة، بمجرد الاعلان ان هناك سيوله دولاريه سوف تدخل الخزانه العامه مما يعطي دلالة ان سعر السوق الموازي ليس حقيقي ولكن كان سعر مضاربه لان الدولار تحول من عمله الي سلعة .

صفقة ناجحة

كما أضاف في تصريحات خاصة لـ«عالم البيزنس» أن صفقه رأس الحكمه ناجحه بكل المقاييس، ويبلغ قيمه المقدم النقدي للصفقة 35 مليار دولار تحصل عليهم مصر علي دفعتين، الاولي خلال اسبوع قيمتها 15 مليار دولار تسدد علي النحو التالي 10 مليار دولار للمشروع و 5 مليار دولار  تخصم من وديعه الامارات داخل البنك المركزي المصري، أما الدفعه الثانيه خلال شهرين من التوقيع والتي تبلغ قيمتها 20 مليار دولار للمشروع.

تنمية الساحل الشمالي

والجدير بالذكر أنه تم توقيع مصر والإمارات عقد تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة بالساحل الشمالي، تمثل المقابل النقدي لمصر مقابل تخصيص 40 الف فدان اي ما يقرب من 170 مليون متر مربع في منطقه رأس الحكمه بالساحل الشمالي، لاقامة مشروعات تنمويه ومجتمعية واقامه حي المال والاعمال ومطار دولي و جامعات ومدارس، لاقامه مجتمع عمراني يستخدم طوال العام.

وأوضح عبد المنعم أن إجمالي ماتحصل عليه مصر من هذه الصفقة، 24 مليار دولار سيولة ستأتي من الخارج إضافة إلى 11 مليار دولار قيمة الودائع الإماراتية في مصر، بالاضافه إلى حصول مصر على 35% من أرباح المشروع طوال فتره المشروع، ويحصل الجانب الاماراتي علي 65% من ارباح المشروع، كما أن الإمارات ستستثمر ما لا يقل عن 150 مليار دولار طيلة مدة تنفيذ المشروع لاقامه المشروع وتحقيق تنميه عمرانيه ومجتمعية متكاملة.  

ويساهم المشروع فى تخفيض حجم الديون الخارجيه بقيمه الودائع الاماراتيه البالغه 11 مليار دولار، وتوفير السيوله الدولاريه لحل الازمه الاقتصاديه والسيطره علي سوق الصرف الموازي، ويستقطب عدد 8 مليون سائح  للدوله سنويا و وضع مصر علي خريطه السياحه العالميه، كما سيوفر مئات الالف من فرص العمل ومن ثم زياده معدلات التشغيل وتقليل معدلات البطالة.

فضلا ان هذا المشروع سينشط كثير من الشركات والمصانع التي ستنتج مستلزمات ومواد البناء، وقيام الجانب الاماراتي بضخ 150 مليار دولار لبناء وانشاء هذا المشروع سيكون هناك جزء كبير من هذا المبلغ سيجول الي الجنيه المصري لشراء مواد البناء والانفاق علي المشروع مما سيوفر سيوله دولاريه داخل السوق المصري.

ولا شك أن هذه الصفقه من شأنها توفير السيوله الدولاريه التي ستمكن البنك المركزي المصري من معالجه تشوهات سعر الصرف والقضاء علي السوق السوداء ويكون هناك سعر صرف واحد او علي الاقل تقليل الفجوه الكبيره بين السوق الرسمي وغير الرسمي  .

انخفاض سعر الصرف

كما توقع ان ينخفض سعر الصرف في السوق الموازيه من 25%؜ الي 30%؜ من السعر المعلن حاليا بالسوق الموازيه، كما بدأ صدي هذه الصفقه عالميا، حيث اعلن بنك جولدمان ساكس الامريكي ان حجم الاستثمار أكبر بكثير مما نتوقعه وتوقيته قريب وسيوفر مع برنامج موسع  لمصر مع صندوق النقد الدولي فجوة التمويل للسنوات الأربع المقبلة.

و من المتوقع أسواق الذهب والعملة الموازية تشهد انخفاض منحنى السعر الذي كان يتصاعد خلال الفترة الماضية حيث أشارت تقارير مؤسسات مالية دولية انحصار الأزمة المالية وتحسن الأوضاع في القريب العاجلة.

نرشح لكبعد نجاح مهرجان العلمين .. جمعية مسافرون للسياحة تضع رؤية لتنشيط مدينة العلمين والساحل الشمالي طوال العام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى