علوم و تكنولوجيا

علماء أمريكيون فى طريقهم لصنع دماغ إصطناعى يفكر ولديه مستوى ذكاء عالى

        نجح مجموعة من العلماء بجامعة “كاليفورنيا” الأمريكية بإنتاج جزء كبير من دماغ إصطناعى ، حيث قاموا بصنع شبكة ذاتية التجميع تشبه أجزاء من الدماغ من ناحية التركيب والنشاط الكهربائى.

 

صنعت هذه الشبكة من مادة النحاس، ثم تم معالجتها بنترات الفضة، وتمكنت هذه الشبكة من إنتاج أسلاكا نانوية فى إتجاهات عشوائية تشبه الخلايا العصبية المتشابكة فى الدماغ وعلى المستوى الذري، فإن الوصلات بين هذه الأسلاك النانوية تشبه التشابكات العصبية المتشابكة التى تلتقى عندها الخلايا العصبية وتنتقل عبرها الإشارات العصبية.

وقال “جيمس جيزفسكى”، المهندس الكيميائى بجامعة “كاليفورنيا”: “نهدف إلى إنتاج دماغ إصطناعى يفكر ولديه مستوى ذكاء عال.. وهذه الأنظمة غير موجودة حاليا وسيمثل إبتكارها إنجازا كبيرا”.

كما أوضح الباحثون أن الطريقة التى تنظم بها الأسلاك النانوية ذاتها تشبه شكل الدماغ الذى يظهر فى التصوير المغناطيسى أثناء تخزين الذكريات وعندما تتعرض شبكة الأسلاك لإشارة كهربائية، فإنه تنظم ذاتها بطريقة تشبه سلوك الدماغ.

وأضاف المهندس الكيميائى: “تبدأ الأسلاك النانوية فى الاتصال ببعضها عندما تجتمع معا، وبذلك تتفاعل جميع أجزاء الشبكة مع بعضها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى