الأخباررئيسىصحةعلوم و تكنولوجيا

بالفيديو ..فريق طبى ينجح فى إجراء أول عملية فى مصر وأفريقيا لمريض ضمور الشبكية الوراثي

كتب – مجدى دربالة

نجح فريق طبي في مستشفيات الوطنى للعيون في إجراء أول عملية في مصر وافريقيا لمريض يبلغ من العمر  9 سنوات كان يعاني منذ طفولته من ضعف بصري شديد بسبب اعتلال الشبكية الوراثي في العينين، باستخدام العلاج الجيني عن طريق حقن دواء Luxturna تحت مركز الابصار بالشبكية والذي يعدمن أحدث الطرق الطبية في العالم.

وتعد مصر أول دولة في افريقيا وضمن عدد محدود من الدول في الشرق الأوسط وأمريكا وأوروبا التي استخدمت الدواء.

علاج جينى جديد

و صرح رئيس مجلس إدارة مستشفيات الوطنى للعيون واستشاري طب وجراحة العيون الاستاذ الدكتور فتحي فوزي   قائلا : ”مرض العشى الليلي او المسمي بمرض الضمور الشبكي التلوني من الأمراض الوراثية ا لتي عادة تنتشر بين الأقارب المتزوجين.

ويتسبب هذا المرض في ضعف شديد في الرؤية خاصة ليلا أو في الإضاءة المنخفضة وقد ينتهي الحال إلى فقدان البصر نهائياً . وقد وقف الطب عاجزا عن توفير علاج لهذا المرض حتي وقت قريب، لكن ظهور هذا العلاج الجيني الجديد من الممكن أن يفتح باباً واسعاً لدخول علاجات متطورة تساعد في المستقبل القريب في علاج الكثير من الأمراض المشابهة.

طفرة جينية

وفي هذا السياق تحدث الاستاذ الدكتور محمد مغازي محجوب استاذ طب وجراحة العيون – جامعه عين شمس واستشاري جراحات الشبكية والجسم الزجاجي بمستشفيات الوطني للعيون ً عن العملية قائلا “اليوم قمت بحقن أول مريض تحت مركز الابصار بالشبكية بالعلاج الجيني الذي يعالج هذه الطفرة الجينية والذي يعد من أحدث الطرق الطبية في العالم، وأن هذه الحالة هي أول حالة يتم إجرائها في أفريقيا،وقد تكون هي ثالث او رابع حالة علي مستوي الشرق الأوسط”.

إجراء أول عملية لمريض ضمور الشبكية الوراثي في مصر وأفريقيا باستخدام العلاج الجيني

و سبق هذا الحدث مجهودات ضخمة، حيث يعد هذا السبق العالمي تتويجاً لجهود المستشفى للحصول علي العلاج والتدريب علي استخدامه. فإن المريض التي أجريت له العملية كان يعاني من ضعف بصري شديد منذ طفولته بسبب مرض اعتلال الشبكية الوراثي وتم تحديد الخلل في الجين RPE65 والذي يؤثر على بعض الانزيمات في خلايا الشبكية.

مما يؤدي الي خلل في الرؤية، ويتم حقن العلاج الجيني تحت سطح الشبكية والذي يعمل على تقديم نسخة طبيعية من الجين RPE65 مباشرة إلى خلايا الشبكية التي تتمكن من إنتاج البروتين الطبيعي الذي يحول الضوء إلى إشارات كهربائية في العين تمكن المريض من الرؤية بشكل أفضل”.

تواصل مع نوفارتس

كما اوضح الد كتور رامي عبدالله حسونة اخصائي طب وجراحة العيون بمستشفيات الوطني للعيون انه  تم الاستعداد جيدا لهذا اليوم وتم التواصل أيضا مع شركة ” نوفارتس” المصنعة للدواء.

وقد تم عمل أبحاث علي الكثير من المرضي للبحث عن من هو المناسب لعمل هذه الجراحة . وقد توصلنا لمريض يبلغ من العمر 9 سنوات، كان يعاني منذ طفولته من ضعف بصري شديد بسبب اعتلال الشبكية الوراثي في العينين.

قفزة علمية

ويعد اكتشاف هذا الدواء قفزة علمية عالمية في العلاج الجيني حيث أنه يمكن أن يساهم في توفير حياة كريمة للمرضى الذين يعانون من ضع ف شديد في الإبصار نتيجة لضمور الشبكية الوراثي والذين قد يفقدون البصر كلياً في حالة عدم توفر علاج لهم.

نرشح لك:برنامج جديد للطب والجراحة التكاملى بجامعة المنوفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى