رئيسىعالم الفنملفات وتقارير

فنانون رحلوا في 2023..أمراض وموت مفاجئ

اعداد- لميس ناصر 

شهد عام 2023 رحيل عدد كبير من نجوم الفن، وألقى الحزن بظلاله الكئيبة على ساحة الأضواء والشهرة، وتسابق الفنانون في نعي زملائهم بكلمات مؤثرة.

وفي السطور التالية تستعرض  قائمة النجوم الذين رحلوا وتركوا خلفهم بصمات فنية خالدة.

مصطفى درويش

بدأ الفنان المصري مصطفى درويش مسيرته، عندما شارك في دور ضابط شرطة في فيلم “كف القمر” للمخرج خالد يوسف.

وشارك درويش في أكثر من 30 عملاً درامياً وسينمائياً، وأصبح مشهوراً بعد أدائه دور “فتحي” في مسلسل “بـ100 وش” الذي أنتجته شركة “العدل جروب” وأخرجته كاملة أبو ذكري.

وظهر درويش في أيامه الأخيرة في مسلسل “سره الباتع” في رمضان 2023، الذي أخرجه خالد يوسف، أما على شاشة السينما كان فيلم “شماريخ” آخر أعماله وعرف الفيلم طريقه لدور العرض بعد وفاته.

وتوفي مصطفى درويش في 1 مايو 2023، بشكل مفاجئ، وشكل رحيله صدمة لجمهوره وأسرته.

شريفة فاضل

رحلت الفنانة شريفة فاضل في مارس 2023، ودفنت بمقابر الإمام الشافعي بوسط العاصمة المصرية القاهرة.

منح الجمهور الفنانة شريفة فاضل لقب “أم الشهيد” وذلك بعد رحيل ابنها سيد السيد بدير في حرب الاستنزاف، الأمر الذي دفعها لتقديم أغنيات وطنية كان أبرزها “أم البطل”.

كما قدمت شريفة فاضل العديد من الأغنيات المتنوعة منها: “تم البدر بدري، حارة السقايين، مبروك عليك يا معجباني يا غالي”.

 

شيرين الطحان

في أبريل 2023، توفيت الإعلامية والفنانة المصرية شيرين الطحان، وهي من مواليد عام 1976 وتخرجت في كلية التجارة وبدأت العمل كمذيعة في قناة النيل للمنوعات، التابعة للتلفزيون المصري الحكومي، قبل أن تتجه إلى التمثيل.

وشاركت في مسلسلات عدة منها “رقم مجهول” و”اسم مؤقت” و”الركين” و”السبع وصايا” و”رمضان كريم”، كما شاركت في أفلام سينمائية منها “أعز أصحاب”، وقدمت برنامج “ممنوع الاقتراب”.

محمد الأدنداني

توفي الفنان النوبي، محمد الأدنداني في مايو  2023، عن عمر ناهز الـ82 عاما، بمحافظة الإسكندرية شمال البلاد.

برزت موهبة الأدنداني وعمره 14 عاما في تقديم المونولوج الغنائي، واكتسب شهرة واسعة بأداء مونولوجات إسماعيل ياسين، وشكوكو.

بمرور الأيام، غاب فن المونولوج الغنائي، فهجر الغناء واتجه للتمثيل، وكانت في عدد من المسرحيات، وبعد ذلك انتقل إلى شاشة السينما والتلفزيون.

أشرف عبدالغفور

رحل الفنان أشرف عبدالغفور في 3 ديسمبر 2023، إثر إصابته في حادث تصادم على الطريق الصحراوي، وهو في طريقه لزيارة ابنته ريهام عبدالغفور.

بدأت مسيرة الفنان أشرف عبدالغفور الفنية في ستينيات القرن الماضي، بمشاركته في مسرحية «جلفدان هانم» ثم انتقل إلى السينما والتلفزيون ومن أهم أفلامه «الرسالة» ، و«الشوارع الخلفية»، و«رجال في المصيدة»، و«صوت الحب»، و”الشيطان” كما تألق على الشاشة الفضية من خلال عدد كبير من المسلسلات منها “حضرة المتهم أبي، رشيد، الرحايا”.

طارق عبدالعزيز

تعرض الفنان طارق عبدالعزيز لأزمة صحية أثناء تصويره مسلسل “بقينا اتنين”، بسبب مشاكل في القلب، حيث أصيب بتشنجات وتم نقله للمستشفى ولكنه توفي على أثر هذه الأزمة في 26 نوفمبر 2023.

وقدم طارق عبدالعزيز عبر مشواره الفني ما يقرب من 40 مسلسلا منها: “قابيل، سكر زيادة، أبو ضحكة جنان”، كما شارك في بطولة 30 فيلما كان أبرزها “دكان شحاتة”، مع المخرج خالد يوسف.

أشرف مصيلحي
شارك الفنان أشرف مصيلحي في بطولة 70 عملا فنيا، تنوعت بين المسرح والسينما والتلفزيون، ومات عن عمر ناهز 49 عاما بعد صراع مرير مع مرض السرطان.

كريمان

كريمان
في شهر سبتمبر 2023 توفيت الفنانة كريمان بعد معاناة مع أمراض الشيخوخة، وحققت هذه الفنانة نجومية في مرحلة الصبا بسبب جمالها وخفة ظلها.

ومن أبرز أعمال الفنانة كريمان: “الحموات الفاتنات، تمر حنة، مراتي مدير عام”، ومنحها الجمهور ألقاب كثيرة منها “قطة السينما”.

ناهد فريد شوقي
دخلت ناهد فريد شوقي عالم الفن من باب الإنتاج، لاسيما وأنها تنتمي لأسرة فنية وهي ابنة الفنان الراحل فريد شوقي، والفنانة هدى سلطان، وخالها الموسيقار الكبير محمد فوزي، وشقيقتها الفنانة رانيا فريد شوقي.

ومن أهم الأفلام التي تحمست لإنتاجها فيلم «هيستريا» و«من نظرة عين»، كما عملت منتجة منفذة في مسلسلات مهمة مثل “حديث الصباح والمساء”.

عثمان محمد علي
ينتمي إلى جيل العمالقة في عالم التمثيل، وهو والد الفنانة سلوى عثمان، وفي نوفمبر 2023 رحل عن عالمنا.

ويحتوي السجل الفني لهذا الفنان الاستثنائي على مجموعة كبيرة من المسلسلات منها «لن أعيش في جلباب أبي، الضوء الشارد، القضاء في الإسلام».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى