استثمار وأعمالالأخبارالشركات

فوربس: أقوى 10 شركات عائلية عربية كبرى لعام 2023..المصرية فى الصدارة

إعداد- لميس ناصر
أعلنت مجلة فوربس الشرق الأوسط قائمة أقوى 10شركات عائلية عربية لعام 2023، حيث نجح الكثير منها في التوسع، بعد بداياتهم عبر الوكالات، عبر إضافة قطاعات جديدة إلى محافظها، إلى جانب الاستثمار في أسواق المال لتحقيق النمو في المنطقة.

ونستعرض لكم 10 شركات تتصدر القائمة :
1-مجموعة منصور

مجموعة منصور، هي مجموعة شركات مصرية متعددة الجنسيات. وهي ثاني أكبر مجموعة شركات مصرية من حيث الدخل. مجموعة منصور هي أكبر وكيل لجنرال موتورز في العالم، وخامس أكبر موزع لمنتجات كاترپيلر في العالم. ولديها أيضاً عقود في مصر لتمثيل مجموعة من العلامات التجارية العالمية، بما في ذلك ماكدونالدز، شيڤروليه، ريد بول، يو بي إس وإمپريال براندز. وهي تدير أكبر سلسلة سوبر ماركت في مصر، مترو ماركت، وسلسلة سوبر ماركت خير زمان. تمتلك الشركة أيضًا شركة استثمار خاصة، مان كاپيتال، ومقرها لندن.

2-مجموعة الفطيم

مجموعة الفطيم هي شركة تجارية متنوعة ومركزة على العملاء، تأسست في الثلاثينات من القرن الماضي. وقد توسعت بسرعة في الأربعينات والخمسينات من القرن الماضي لتصبح منظمة تجارية وصناعية وخدمية متكاملة. في عام 2000، قامت عائلة الفطيم بتقسيم مصالحها التجارية، حيث أصبح عبد الله الفطيم يتحكم في قطاع السيارات والأعمال التجارية بشكل رئيسي، بينما أصبح ابن عمه ماجد يتحكم في قطاع التطوير العقاري (الذي يُعرف الآن باسم مجموعة ماجد الفطيم).

3-شركة العليان المالية

شركة العليان المالية تأسست في العام 1969. وهي شركة استثمارية تابعة لمجموعة العليان، التي أسسها سليمان العليان وتملك المجموعة اليوم محفظة متنوعة في العديد من القطاعات الصناعية والتجارية والاستثمار.

4-مجموعة الغرير للاستثمار

مجموعة الغرير للاستثمار هي واحدة من كبرى الشركات التجارية العائلية التي تقدم أعمالًا متنوعة في الشرق الأوسط، فأنشطتها تشمل سبعة قطاعات مختلفة من قطاعات الصناعة، هي: الأغذية، الموارد، العقارات، الإنشاءات، الطاقة، النقل والمشاريع. تأسست مجموعة الغرير للاستثمار في عام 1960 كشركة تجارية، وكانت إحدى الركائز الأولى للصناعة في الإمارات. وتملك المجموعة محفظة متنوعة من الأعمال في 50 دولة في قطاعات: الأغذية والموارد والعقارات، والإنشاءات والطاقة والنقل والمشاريع، وغيرها.

5-ماجد الفطيم القابضة

ماجد الفطيم القابضة هي شركة إماراتية قابضة تمتلك مراكز التسوق ومحلات التجزئة ومؤسسات ترفيهية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا³. لديها أنشطة في قطاعات التجزئة والعقارات والترفيه، والأغذية والمشروبات ونمط الحياة⁴. ارتفعت أرباح ماجد الفطيم القابضة الإماراتية، بنسبة 15 بالمئة في النصف الأول على أساس سنوي، لتبلغ 18 مليار درهم (4.9 مليار دولار)، مدعومة بانتعاشة قوية في قطاع التجزئة والترفيه.

6-عبد اللطيف جميل

هي شركة متعددة النشاطات تأسست في المملكة العربية السعودية في العام 1945 على يد عبد اللطيف جميل . وتعمل في مجالات متنوعة مثل السيارات والتمويل والاستثمارات والطاقة وغيرها. في العام 1990، تم تأسيس شركة عبد اللطيف جميل للإكسسوارات وتعديل السيارات في المملكة العربية السعودية.

7-مجموعة المهيدب

مجموعة المهيدب هي مجموعة عالمية من الشركات الخاصة مقرها في المملكة العربية السعودية. تأسست عام 1943 كمتجر للمواد الغذائية. وتديرها الآن أبناء المؤسس سليمان وعماد وعصام. تعد مجموعة المهيدب مستثمرًا رئيسيًا في السوق المالية السعودية (تداول)، حيث تملك حصصًا في مجموعة صافولا، كما تمتد أعمال المجموعة عبر 25 دولة، مع التركيز على قطاعات الأغذية والمشروبات، والصناعة والبنية التحتية، والعقارات والاستثمارات المالية.

8-سدكو القابضة

سدكو القابضة هي شركة سعودية رائدة في مجال الاستثمارات المسؤولة والمستدامة، وتتمتع بسجلٍ حافلٍ بالإنجازات طوال مسيرة ناجحة تمتد لأكثر من 45 عاماً. تُدير وتمتلك استثمارات في أكثر أسواق العالم نمواً، وتتركز أعمالها في قطاعات الرعاية الصحية والتعليم وإدارة الأصول والضيافة والعقار.

9-مجموعة الغرير

مجموعة الغرير هي واحدة من كبرى الشركات التجارية العائلية التي تقدم أعمالًا متنوعة في الشرق الأوسط، فأنشطتها تشمل سبعة قطاعات مختلفة من قطاعات الصناعة، هي: الأغذية، الموارد، العقارات، الإنشاءات، الطاقة، النقل والمشاريع. تأسست مجموعة الغرير في عام 1960 وصاحبت النمو الهائل الذي عرفته دبي إلى أن أصبحت من أكبر شركات البلاد ومتخصصة في عدة أنشطة أهمها صناعة اللف، الاسمنت، الألومنيوم، والعقار.

10- شركة الفيصل القابضة

شركة الفيصل القابضة ، هي شركة قطرية متنوعة تأسست في عام 1964 كشركة صغيرة لتجارة قطع غيار السيارات. واليوم، لديها أكثر من 50 شركة تنشط في 8 قطاعات.
وتعمل في مجالات مثل الثقافة والتعليم والضيافة والعقارات والإنشاءات وإدارة المشاريع والتجارة والتصنيع والاستثمارات المالية.

نرشح لك : «مصر كابيتال» ضمن أكبر 30 مدير للأصول في الشرق الأوسط وفقًا لتصنيف فوربس الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى