أسواق المالالأخبارالشركاترئيسىمؤسسات مالية

كارثة في سعر البترول الأمريكي.. برميل النفط ينهار إلى 1 دولار فقط

عالم البيزنس – وكالات أنباء

شهد البترول الأمريكي انهيار كارثي لمستوى لم يحدث في تاريخه، خلال تعاملات اليوم الاثنين، حيث هوى سعر برميل النفط بشكل حاد أكثر من 147% .

وتراجع سعر الخام الأمريكي “غرب تكساس الوسيط” وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي إلى أقل من 1 دولار للبرميل للمرة الأولى في تاريخه.

في الوقت نفسه، كان أداء التعاقدات الآجلة الأطول مدى أفضل بدرجة ما، رغم استمرار تراجع أسعارها، وهو ما يشير إلى درجة من التفاؤل بشأن تحسن أداء الاقتصاد بنهاية 2020.

وبلغ سعر الخام الأمريكي تسليم يونيو المقبل أكثر قليلا من 22 دولارا للبرميل، في حين كان السعر الأعلى بالنسبة للتعاقدات الأطول مدى.

فيما تم تداول عقود خام “برنت” عند 26 دولار للبرميل، بانخفاض نسبته 5.8% عن سعر الإغلاق السابق.

يذكر أن اسعار النفط تضررت من كل من التداعيات الاقتصادية لجائحة فيروس كورونا، وحرب الأسعار بين كل من روسيا والسعودية التي تزامنت مع الجائحة.

وعزا خبراء هذا الهبوط لتراجع الطلب على الخام بسبب انتشار فيروس كورونا، واقتراب مستودعات النفط الأمريكية من الامتلاء.

ويأتي الانهيار في أسواق النفط وسط حالة من الركود الاقتصادي بسبب تداعيات انتشار فيروس كورونا، والإجراءات التي تم اتخاذها لمكافحته.

ويحذر صندوق النقد الدولي من أن دخول اقتصادات العالم في دوامة من الهبوط سيكون الأعمق منذ الكساد العظيم في الثلاثينيات من القرن الماضي.

وقال أحمد معطي، الخبير الاقتصادي، والرئيس التنفيذي لشركة VI Markets في تصريح خاص لـ«عالم البيزنس» إن أسعار النفط الخام الأمريكي انخفضت بشكل حاد إلى أدنى مستوى له في التاريخ بسبب انهيار الطلب وسط جائحة فيروس كورونا، الذي أدى إلى توقف النشاط الاقتصادي في أغلب دول العالم، إلى جانب النقص الشديد في السعات التخزينية للنفط الخام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى