الأخباربنوكرئيسىملفات وتقارير

كريدي أجريكول: 643 ألف معاملة عبر القنوات الرقمية في 3 شهور

 صافي الربح 1,221 مليون جنيه مصري، بنسبة ارتفاع 151٪ على أساس سنوي

أعلن بنك كريدي أجريكول مصر بقيادة  أسامة صالح رئيس مجلس الإدارة غير تنفيذي للبنك , تحقيق معدلات نمو على مستوى تعاملات القنوات المصرفية الرقمية خلال الربع الأول من 2023 بعدد مرات تسجيل دخول تتجاوز 2.1 مليون مرة.

وأوضح البنك في بيان له اليوم بشأن نتائج أعماله، أن الربع الأول من العام الجاري سجل 643 ألف معاملة رقمية على تطبيق الهاتف المحمول والمعاملات المصرفية عبر الإنترنت والمحفظة البنكية الرقمية، فضلا عن إجراء 96٪ من التحويلات المحلية عبر الإنترنت.

قطاع التجزئة

وبوجه عام، فقد شهدت محفظة قطاع التجزئة معدل نمو ثابت عن الفترة من بداية العام وحتى تاريخه وعلى أساس سنوي، حيث حققت القروض النقدية نسبة نمو متواضعة بمقدار 11٪ على أساس سنوي، علاوة على تباطؤ معدلات قروض السيارات نتيجة لظروف السوق بنسبة بلغت -26٪ على أساس سنوي، في حين سجلت قروض التمويل العقاري خلال الربع الأول من عام 2023 معدل نمو قياسي من حيث الحجم، حيث شهدت محفظة الأرصدة القائمة للتمويل العقاري نمو بنسبة 140٪ على أساس سنوي. وعلاوة على ذلك، فقد حقق نشاط التأمين المصرفي على الحياة أعلى معدلات، مصحوبًا بأداء قوي بالنسبة لنشاط التأمين الأخرى خلاف التأمين على الحياة.

منتجات جديدة

وجدير بالذكر أن كريدي أجريكول مصر قام بإطلاق منتجات جديدة خلال ذلك الربع، مثل الحساب اليومي الجديدSMART ONLINE DAILY ACCOUNT ، وشهادة الإيداع دايموند ذات العائد المتغير، وشهادة الإيداع المجددة ذات العائد الثابت، وبرنامج القروض النقدية للمهندسين ومالكي الوحدات بالمجمعات السكنية الراقية …الخ، ، إلى جانب ما يقدمه البنك من مجموعة متنوعة من الحملات والعروض لعملائه القائمين والجدد على حد سواء، والتي تستهدف زيادة نسبة الإستحواذ على العملاء ودعم الشمول المالي.

كذلك تجدر الإشارة إلى أن كريدي أجريكول مصر يستهدف تقديم أعلى مستوى من الخدمات لتحقيق رضا العملاء من خلال تعزيز نشاط البيع التبادلي، وزيادة متوسط المنتجات والخدمات لكل عميل، وكذلك رفع معدلات استخدام بطاقات الائتمان. وعلاوة على ما تقدم، فقد شهد الربع الأول من عام 2023 إطلاق العديد من الحملات المستهدفة خلال إحتفالات عيد الأم واليوم العالمي للمرأة وشهر رمضان.

بنك كريدى اجريكول

ويواصل  البنك نمو النشاط التجاري  مع وجود تأثير طفيف نتيجة تطور السوق من حيث شهادات الإدخار والصرف الأجنبي، ومن ثم تزويد العملاء من الشركات والأفراد بالحلول المالية المناسبة وزيادة قاعدة العملاء النشطين.. وتجدر الإشارة إلى ارتفاع إجمالي محفظة القروض (متضمنة القروض الممنوحة للبنوك) بنسبة 3٪ عن الفترة من بداية العام وحتى تاريخه ، و12٪ على أساس سنوي لتصل إلى 36 مليار جنيه مصري، في حين سجلت ودائع العملاء ارتفاعاً بنسبة 12٪ عن الفترة من بداية العام وحتى تاريخه ، و39٪على أساس سنوي لتصل إلى 67 مليار جنيه مصري.*استندت نتائج قطاعي الشركات والتجزئة على القوائم المالية المعلنة لكريدي أجريكول مصر.

أداء الربحيــــة

حقق صافي دخل الاعمال ارتفاعًا بنسبة قدرها 111٪ على أساس سنوي، حيث بلغ 2,161 مليون جنيه مصري، كما سجل صافي الدخل من العائد زيادة بمقدار 94٪ على أساس سنوي، وهو الأمر الذي يؤكد النمو التجاري للبنك فضلاً عن تحكمه الفعال في تكلفة التمويل. كذلك سجل إجمالي مصروفات التشغيل زيادة بنسبة قدرها 19٪ على أساس سنوي، مدفوعة بالتحكم الفعال في التكاليف بالرغم من ارتفاع معدلات التضخم والضغوط الناتجة عن تراجع قيمة الجنيه المصري بنسبة تصل إلى نحو 25٪ في نهاية مارس. ونتيجة لما تقدم، فقد شهدت نسبة التكلفة إلى الدخل انخفاضًا بنسبة بلغت 20.6٪ من 36.4٪، كذلك ارتفع إجمالي الدخل التشغيلي بنسبة 163٪ على أساس سنوي ليصل إلى 1,716 مليون جنيه مصري.

وتجدر الإشارة إلى انخفاض قيمة تكلفة المخاطر العادية بمقدار 100 مليون جنيه مقابل صافي قيمة استرداد للدين بالفترة المقارنة من العام السابق بمبلغ 23 مليون جنيه، والذي يمثل استرداد ديون محددة خلال الربع الأول من عام 2022، وهو الأمر الذي يرجع إلى الإدارة الحكيمة للمخاطر، والتي تتضمن تكوين مخصصات إضافية لقطاعات وأطراف مقابلة محددة خلال هذه الفترة.

وسجل صافي الربح عن الربع الأول من عام 2023 مبلغاً بمقدار 1,221 مليون جنيه مصري، محققًا نسبة نمو بلغت 151٪ على أساس سنوي، ومدفوعًا بارتفاع معدل صافي دخل الأعمال، فضلاً عن التحكم الفعال في تكلفة التمويل ومصروفات التشغيل المعززة بجدارة الإدارة الحكيمة للمخاطر.

وحقق كل من صافي دخل الأعمال وإجمالي الدخل التشغيلي نمواً بنسبة 32٪ و 46٪ على التوالي وذلك على أساس ربع سنوي، حيث ارتفع صافي الدخل من العائد بنسبة 24٪ مدفوعًا بارتفاع العائدات على الأصول المكتسبة، علاوة على زيادة حجم الأعمال، والتحكم في تكلفة التمويل، فضلاً عن جودة أداء العمولات التي سجلت ارتفاعًا بنسبة 33٪، مدفوعة بنشاط التمويل التجاري، والتأمين المصرفي، والبطاقات، إلى جانب جودة التحكم في مصروفات التشغيل. استندت نتائج قائمة الدخل على التقارير الإدارية.

ارتفاع جودة الأصول وقوة الملاءة المالية والسيولة

استقرت نسبة القروض غير منتظمة السداد لكريدي أجريكول مصرعند 2.8٪، حيث أنها لا تزال واحدة من أقل النسب على الإطلاق على مستوى القطاع المصرفي، ، فضلاً عن ما يتمتع به البنك من جودة معدلات التغطية، وهوالأمر الذي يعكس الإدارة الحكيمة للمخاطر.

وعلاوة على ذلك، فإن قوة معدل السيولة وصلابة هيكل رأس المال، اللذان يفوقان إلى حد كبير الحدود الرقابية المقررة، ويوفران للبنك دعامة قوية تمكنه من امتصاص الصدمات، إن وجدت، فضلاً عن منح البنك القدرة على مواصلة النمو الجيد في محفظة القروض.معدل كفاية رأس المال بعد استبعاد مخاطر التركز بين أكبر 50 عميل لفترات خلاف مارس 2023.أهم المؤشرات الرئيسية لأنشطة الأعمال

التحــول الرقمــي

شهد كريدي أجريكول مصر في ذلك الربع المزيد من النجاح في قنواته الرقمية(banki Mobile) ، ويعد ذلك أحد أهم الإنجازات الشديدة التنافسية. وبالنسبة لقطاع التجزئة، فقد أثبت تطبيق الهاتف المحمول
“banki Mobile” نفسه كأداة مصرفية أساسية بالنسبة للعملاء بمتوسط تسجيل دخول شهري لكل عميل يقترب من 8 مرات شهرياً. كما تجدر الإشارة إلى أن تصنيف تطبيق الهاتف المحمول في متجر أندرويد يزداد بشكل مطرد ليصل إلى 4.3 (معدل متوسط متجر التطبيقات) ارتفاعًا من 3.7 في عام 2021.

المسئولية الاجتماعية

يستهدف  البنك تقديم الدعم المجتمعي اللازم للحالات الحرجة في قطاع الصحة في المناطق النائية التي تفتقر إلى الخدمات، وقعت مؤسسة كريدي أجريكول مصر في يناير 2023 مذكرة تفاهم مع مؤسسة “أهل مصر” بهدف توفير وحدة تعقيم مركزية في مستشفى “أهل مصر للحروق”. وتعد تلك المستشفى أول مستشفى متخصص لعلاج الحروق وبالمجان. وستضمن وحدة التعقيم المركزي تعقيم جميع المعدات الطبية وأغطية الأسرة والملابس المستخدمة من قبل الأطباء والمرضى، ومن ثم ضمان النظافة وحماية أفضل ضد العدوى.

نرشح لك :الإسكان تعتمد التصميم العمرانى لأراضى كريدى أجريكول بالقاهرة الجديدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى