حوادث وقضايارئيسى

كواليس محاكمة حسن راتب وعلاء حسانين في قضية «الآثار الكبرى» اليوم

كتبت: دنيا عبدالله

بدأت الدائرة السادسة عشرة بمحكمة جنايات القاهرة المنعقدة بالعباسية، اليوم السبت، محاكمة رجل الأعمال حسن راتب وعلاء حسانين وآخرين لاتهامهم بتهريب الآثار إلى خارج البلاد، وإتلاف آثار منقولة بفصل جزء منها المعروفة إعلاميا بـ “قضية الآثار الكبرى”.

واستمعت محكمة الجنايات لأقوال شاهد الإثبات الأول، والذى قال، أن حسن راتب دفع مبلغ 14.5 مليون جنيه لعلاء حسانين من أجل التنقيب عن الآثار، ولكن الثانى لم يخرج قطع أثرية، وطلب من الأول دفع مبالغ مالية أخرى لاستكمال عمليات الحفر، لكنه رفض، وهذا سبب الخلاف بين الطرفين.

وكانت النيابة العامة، وجهت لحسن راتب تهمة تمويل نائب الجن علاء حسانين ملايين الجنيهات وعصابته للتنقيب عن الاثار والاتجار فيها.

كما وجهت لعلاء حسانين والمتهمين الآخرين، تهمة التنقيب عن الآثار داخل المحافظات المصرية والاتجار فيها وتهريبها للخارج.

ونجحت الأجهزة الأمنية في ضبط مجموعة كبيرة من القطع الأثرية، جميعها تنتمي للحضارات المصرية وتعود لعصور مختلفة ما قبل التاريخ والفرعوني واليوناني والروماني والإسلامي وتخضع لقانون حماية الآثار.

وكانت الأجهزة الأمنية،ألقت القبض على حسن راتب يوم الإثنين 28 يونيو الماضي، القبض على رجل الأعمال حسن راتب لاتهامه بـ«تمويل» البرلماني السابق علاء حسنين وآخرين بقضية «الآثار الكبرى».

وقالت النيابة العامة إن رجل الأعمال ضُبط إثر ورود اسمه كممول بملايين الجنيهات لعملية التنقيب عن الآثار في اعترافات أحد المتهمين في «قضية الآثار الكبرى»، والتي تضم البرلماني السابق علاء حسانين وشقيقه “عز الدين” و16 آخرين.

القبض على علاء حسانين

وتمكنت الأجهزة الأمنية، يوم الخميس 24 يونيو الماضي، من القبض على علاء حسانين، الشهير بـ«نائب الجن والعفاريت»، لتزعمه تشكيلًا عصابيا للتنقيب عن الآثار، وتهريبها، مستخدما الدجل ومدعيا تسخيره للجن.

وضبطت الأجهزة الأمنية، 201 قطعة أثرية، و2 لوح خشبي لتابوت منقوش بالهيلوغروفية، و36 تمثالًا مختلف الأطوال، وعدد 4 تماثيل أوشابتى نصفي، وتمثال خشبي طوله 40 سم على هيئة أوزوري وتمثال أوشابتي من المرمر.

كما تم ضبط الأدوات المستخدمة في التنقيب والحفر، وهي (15 كوريك – 12 فأسا – 3 أزمة حديدية بمقبض خشبي – 9 مطارق – 3 مرزبات – 11 مسمار – كمية من الأحبال – كابل كهرباء – 4 مولدات كهربائية – 5 شنيور دقاق – 4 حفرات) بنطاق منطقة مصر القديمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى