الأخباربنوكرئيسى

كيف سيؤثر قرار الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة على السوق المصري؟.. خبير اقتصادي يُجيب

جاب الله: ليس من مصلحة مصر الاستمرار في سباق الفائدة للحفاظ على الأموال الساخنة

كتب: حسين علي

قال الخبير الاقتصادي وليد جاب الله، إن قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة لم يكن الأول خلال 2022، لكنه الرابع ولن يكون الأخير، حيث أعلن الفيدرالي أيضًا عن نيته في الاستمرار في ذلك التوجه، مشيرًا إلى أنه رغم الارتفاع الكبير في اسعار الفائدة، إلا أن التضخم في السوق الأمريكية يرتفع أيضًا وينخفض.

أوضح  أوضح الخبير الاقتصادي في حديثه لـ«عالم البيزنس»، أن سياسة رفع أسعار الفائدة تبدو ذات جدوى حقيقية في امتصاص التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية بقدر ما هي سياسة نقدية ضاره جدا بالأسواق الناشئة حيث أنها تدفع استثمارات الأجانب في الديون الحكومية بالتخارج من الأسواق الناشئة والاتجاه نحو السوق الأمريكية وبالتالي فإن سياسة رفع أسعار الفائدة في الفيدرالي الأمريكي تضر دول العالم بالكامل لا سيما دول الاقتصادات الناشئة بينما لا تحقق نفع حقيقي للسوق الأمريكي.

رفع الفائدة أمريكا السوق المصري
وليد جاب الله، خبير اقتصادي

تأثير قرار الفيدرالي الأمريكي برفع الفائدة على السوق المصري

وبالنسبة لمصر ، قال وليد جاب الله، إنه بالفعل خرجت الكثير من الأموال الساخنة، حيث أعلن وزير المالية المصري عن خروج أكثر من 20 مليار دولار منذ بداية الأزمة الأوكرانية.

كما أوضح وليد جاب الله، أنه ليس من مصلحة مصر الاستمرار في سباق الفائدة للحفاظ على الأموال الساخنة، مشيرًا إلى أن رفع أسعار الفائدة في مصر قد يكون له أضرار أكتر من مزايا الحفاظ على ما تبقى من الأموال الساخنة،

كذلك لفت الخبير الاقتصادي، إلى أن مصر تسعى خلال الفترة الحالية لجذب استثمارات عربية مباشرة لتحل محل الأموال الساخنة، مؤكدًا أنه من مصلحة مصر الحفاظ على سعر الفائدة عند معدلاته الحالية ، موضحًا أن الأمر يحتاج إلى دراسة تشمل عناصر التكلفة والعائد

وفي النهاية أوضح وليد جاب الله، أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي مدعوة لأن تزن الأمور بدقه.

توقعات أسعار الفائدة في مصر خلال اجتماع لجنة السياسة النقدية المقبل

توقع الخبير الاقتصادي، أن تقوم لجنة السياسة النقدية بتثبيت أسعار الفائدة في مصر خلال اجتماعها المقبل استمرارًا لنهجًا الذي انتهجته في اجتماعها الأخير.

وكان مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد قرر رفع معدل الفائدة الأمريكية بمقدار 75 نقطة أساس للاجتماع الثاني على التوالي، في مسعى للسيطرة على التضخم المتسارع.

كما قررت لجنة السوق المفتوحة في الاحتياطي الفيدرالي بالإجماع، رفع معدل الفائدة إلى نطاق بين 2.25% و2.50%، وهو قرار جاء متوافقًا مع التوقعات.

ورفع الاحتياطي الفيدرالي في آخر اجتماعين، معدل الفائدة بشكل تراكمي بلغ 150 نقطة أساس، وهي أكبر وتيرة لزيادة الفائدة منذ بداية ثمانينيات القرن الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى