اقتصاد وأسواقالأخباررئيسى

مصر توقع اتفاقية مع «موانئ أبوظبي» لتشغيل محطة «سفاجا 2» لمدة 30 عاما

وقعت الحكومة المصرية، اليوم الأربعاء، العقد النهائي لاتفاقية تمنح مجموعة موانئ أبوظبي، حق تشغيل وصيانة محطة (سفاجا 2) متعددة الأغراض بميناء سفاجا لمدة 30 عاما.

وحسب بيان لمجلس الوزراء ، قال وزير النقل  كامل الوزير إن محطة سفاجا 2 الجديدة ستستوعب مليون حاوية سنويا وستستقبل سبعة ملايين طن من البضائع، وأضاف أن الوزارة استثمرت 3.6 مليار جنيه (116.7 مليون دولار) لتطوير ميناء سفاجا، وذكر البيان أن المشروع الذي تبلغ مساحته 810 آلاف متر مربع سيبلغ طول رصيفه 1100 متر وعمقه 17 مترا.

تفاصيل توقيع العقد

ويقضي العقد بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم المحطة متعددة الأغراض (سفاجا 2) بميناء سفاجا البحري.

ووقع العقد كل من اللواء بحري أسامة صالح محمد، نائب رئيس هيئة موانئ البحر الأحمر للتشغيل (من الجناب المصري)، ومن جانب تحالف شركات موانئ أبوظبي، أحمد المطوع، الرئيس التنفيذي الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط.

ويتضمن العقد منح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة متعددة الأغراض بنطاق ميناء سفاجا بمدينة سفاجا، لشركة سفاجا لتشغيل المحطات، (شركة مساهمة مصرية) بنظام المناطق الحرة الخاصة، والمؤسسة من تحالف شركات أبوظبي للموانئ ” شركة مساهمة عامة”- غولدن انكور شيبس اوبريتور ليمتد – سيلفر أنكور فاسيلتيز مانجيمنت ليمتد).

30 عاما مدة الالتزام


وبلغت مدة الالتزام الممنوح لشركة المشروع 30 عاما تبدأ من تاريخ استلام أرض المشروع، وقال كامل الوزير إن التوقيع يأتي في إطار تطوير الموانئ المصرية لتحقيق الهدف الأكبر بجعل مصر مركزاً عالمياً للتجارة واللوجستيات، والاستغلال الأمثل لموقعها الاستراتيجي على البحرين الأحمر والمتوسط، وتعظيم التعاون مع القطاع الخاص الدولي والمحلي.

وأكد وزير النقل المصري أن العقد يأتي أيضا في إطار تفعيل خطة التعاون الكبير بين وزارة النقل المصرية ومجموعة موانئ أبوظبي لإقامة عدد من المشروعات الخاصة بقطاع الخدمات اللوجستية بمصر.

ضخ استثمارات جديدة بالسوق الوطنية

ولفت إلى أن وزارة النقل منحت الالتزام إلى مشغل عالمي ذي خبرة دولية في المجال لضمان أعلى مستوى من الكفاءة، مشيرا إلى أن الانتهاء من كافة أعمال البنية التحتية بالميناء سيتم بحلول أبريل 2024، على أن يتم بدء أعمال البنية الفوقية في الربع الثاني من العام 2024.

وأضاف الوزير أن الاتفاقية تهدف إلى ضخ استثمارات جديدة بالسوق الوطنية، ورفع معدلات نمو الاقتصاد المصري، وزيادة الناتج المحلي الإجمالي، والدخل القومي، والعمل على زيادة حصة مصر من السوق العالمية لتجارة الترانزيت، وخدمة التجارة الدولية، وتشغيل خدمات ملاحية مباشرة.

وأوضح أن المحطة ستسهم في تداول الحاويات وجميع أنواع البضائع العامة والصب الجاف والسائل، مشيراً إلى أن تنفيذ المحطة يدخل في إطار تنفيذ الممر اللوجستي المتكامل ( سفاجا – قنا – أبو طرطور) أحد الممرات اللوجستية الدولية الـ 7 التي تنفذها مصر لجعل مصر مركزا عالميا للتجارة واللوجستيات.

نرشح لك :  رؤساء البنوك: مستمرون في دعم المشروعات التنموية و«تطوير الموانئ المصرية» على رأس الأولويات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى