حوارات وتحقيقاترئيسى

كيف توفر في فواتير الكهرباء والغاز في الشتاء

طريقة "مصاصي الدماء " البريطانية لديها الحل

ترجمة خاصة لـ “عالم البيزنس “

هل تريد ان تخفض مصروفاتك الشهرية خاصة فواتير الكهرباء والغاز ؟ الإجابة : لا أحد يرفض بالطبع ، خاصة في ظل التضخم العالمي والزيادة غير المسبوقة في الأسعار في جميع الدول دون استثناء .

لكن السؤال الأهم ، كيف يحدث التدبير .. صحيفة “ذا صن ” البريطانية نشرت صباح اليوم تقريرا على موقعها الإليكتروني حول هذا الموضوع ، حيث قالت الصحيفة : إن أي شخص يتطلع إلى خفض فواتير الطاقة لفصل الشتاء يجب عليه اتباع ما يمكن أن يطلق عليه “إعدادات مصاصي الدماء” التي تمتص الطاقة دون داع وترفع التكاليف.

تضيف الصحيفة : الكثير منا لا يدرك الإعدادات الذكية على مجموعة من الأجهزة في جميع أنحاء المنزل المصممة لتوفير الطاقة وخفض فواتيرك.

ولفت التقرير النظر إلى  أن إجراء بعض التعديلات البسيطة على الطريقة التي تستخدم بها الأجهزة الشائعة  في غالبية المنازل – من منظمات الحرارة والغلايات واجهزة الميكرويف  وغسالات الصحون ومجمدات الثلاجة والغسالات – يمكن أن يوفر ما يصل إلى 850 جنيها إسترلينيا سنويا.

كما يؤكد التقرير إن أفضل جزء في كل هذه التغييرات هو أنها لن تكلفك فلسا واحدا لأنها مجانية تماما

… إليك الإعداد الدقيق الذي تحتاجه لضبط أجهزتك ، لذلك لا تستخدم طاقة أكثر مما تحتاج إليه وتدفع أكثر من المطلوب .

تقليل درجة الحرارة

توضح الصحيفة : يمكن أن يؤدي تقليل درجة حرارة منظم الحرارة بدرجة واحدة إلى تقليل فاتورة الوقود بنسبة 10٪ ، وفقا لصندوق توفير الطاقة.

كما أن الأسر يمكن أن تحقق وفورات محتملة تصل إلى 127.70 جنيها إسترلينيا فقط من خلال إجراء هذا التغيير البسيط.

وهذا يعني أنه إذا كنت ستخفض منظم الحرارة بمقدار ثلاث درجات من 23 درجة مئوية إلى 20 درجة مئوية ، فيمكنك خفض أكثر من 380 جنيها إسترلينيا من فواتير الطاقة هذا الشتاء حتى ذلك الحين ، تقترح منظمة الصحة العالمية أن معظم الأشخاص الأصحاء يجب أن يسخنوا منازلهم إلى 18 درجة مئوية حتى تتمكن من توفير المزيد عن طريق إسقاطها أكثر.

 

كيف تتخلص من تكلفة غسالة الأطباق؟

يستخدم متوسط غسالة الصحون ما بين 1.2 كيلو واط في الساعة و 1.5 كيلو واط في الساعة لكل حمولة ، وفقا لبحث أجرته

عادة ما يكون إعداد غسالة الأطباق العادي عند درجة حرارة تتراوح بين 55 درجة مئوية و 65 درجة مئوية ولكن يمكنك توفير النقود عن طريق تشغيل جهازك في درجة حرارة منخفضة بمساعدة بعض الإعدادات المختلفة.

 

يستخدم إعداد الغسيل البيئي أو توفير الطاقة بشكل عام طاقة أقل بنسبة 20٪ إلى 40٪ ، والغسالة تعمل بشكل عام عند 45 درجة مئوية إلى 50 درجة مئوية ، مما يعني أنه من الأرخص تشغيلها ولكنها لا تزال تنظف أطباقك.

تؤكد “ذا صن ” فإن استخدام الوضع الاقتصادي مقارنة بالبرنامج التلقائي سيوفر لك حوالي 523 كيلو واط ساعة من الطاقة على مدار عام ، وتبلغ تكلفة الكهرباء الواحدة حاليا في بريطانيا  27.35 بنسا – وهذا يمثل توفيرا قدره 143.04 جنيها إسترلينيا على مدار عام.

السخانات – توفر 112 جنيها إسترلينيا في السنة

يمكن لأكثر من 10.7 مليون أسرة توفير ما معدله 112 جنيها إسترلينيا سنويا عن طريق تغيير درجات حرارة التدفق على السخانات ، حيث تحدد الأسرة المتوسطة درجة حرارة تدفق مياه الغلاية المركبة بين 75 درجة مئوية و 80 درجة مئوية.

 

ولكن إذا خفضت الأسر درجة الحرارة هذه إلى 60 درجة مئوية ، فيمكنها خفض استهلاكها للغاز بنسبة 9٪ – مما يوفر للأسر أكثر من 100 جنيه إسترليني سنويا.

يمكن للأسر الراغبة في خفض درجات حرارتها إلى 55 درجة مئوية أن تخفض استهلاكها بنسبة 12٪.

ولكن ، من المهم أن تضع في اعتبارك أنه إذا كان لديك أسطوانة ماء ساخن ، فيجب عليك إبقاء القرص على درجة حرارة 60 درجة مئوية لوقف انتشار الجراثيم والبكتيريا ، حيث تزدهر بكتيريا الفيلقية بين 20-45 درجة ، لذلك من المهم تخزين الماء عند درجة حرارة أعلى.

 

مجفف ملابس – وفر 53 جنيها إسترلينيا

مجففات الملابس هي آلات تستهلك الكثير من النقود وتكلف حوالي 67 بنسا لكل دورة.

لكن معظم الطرز الآن تأتي مع وضع بيئي يمكن استخدامه لإنقاذ البيئة – وبعض النقود – قد يطلق عليه أيضا دورة اقتصادية.

بالنسبة للعائلات الكبيرة التي تقوم بثلاث كميات من الغسيل أسبوعيا ، قد يعني ذلك أنك تنفق 104.52 جنيها إسترلينيا سنويا على تجفيف ملابسك.

لكن الأسر التي تختار الإعداد البيئي أو الحراري المنخفض يمكنها خفض فاتورة الطاقة بمقدار 53 جنيها إسترلينيا سنويا ولكن من المهم تسليط الضوء على أن الأسر يمكن أن توفر نقودا خطيرة باستخدام جهاز تهوية ساخن – لقد حددنا تكلفة تشغيلها هنا.

 

ثلاجة – فريزر – توفر 50 جنيها إسترلينيا

يوصي الخبراء في وكالة المعايير الغذائية بضبط درجة حرارة الثلاجات على 5 درجات مئوية ويجب أن تكون المجمدات عند -18 درجة مئوية.

يمكن أن يساعد وجود ثلاجتك في درجة الحرارة المثلى على تشغيلها بكفاءة أكبر وهي طريقة حيوية للتأكد من أنها لا تكلفك أكثر مما ينبغي.

يقول خبير الطاقة في يوسويتش بن جاليزي: “إن ضبط درجة حرارة الثلاجة على درجة حرارة عالية جدا سيؤدي إلى تشغيلها بكامل طاقتها – وقد يتسبب حتى في تجميد بعض المواد الغذائية” “إن وضعه منخفضا جدا ينطوي على خطر تحلل الطعام.”

وقد تهدر ما يزيد عن 50 جنيها إسترلينيا سنويا ، بناء على متوسط الثلاجة التي تستخدم 166 كيلو وات في الساعة من الطاقة للتشغيل لمدة 12 شهرا.

هذه الطريقة تجعل الغسالات  توفر 37 جنيها إسترلينيا في السنة

تأتي معظم طرازات الغسالة الآن مع الوضع البيئي الذي يمكن استخدامه لإنقاذ البيئة – وبعض النقود ، سيستخدم هذا الإعداد كمية أقل من الماء ويعني أنك ستستخدم طاقة أقل لتسخينه عند غسل ملابسك ويمكن للأسر التي تستخدم الوضع الاقتصادي بدلا من الدورة العادية توفير 37 جنيها إسترلينيا سنويا.

ويمكن أن يؤدي تقليل درجة حرارة الغسيل إلى 30 درجة مئوية إلى توفير 13 جنيها إسترلينيا سنويا بينما يمكن أن يؤدي خفض درجة الحرارة إلى 20 درجة مئوية إلى خفض 24 جنيها إسترلينيا من فاتورتك السنوية.

كيف يمكنني خفض تكاليف الأجهزة؟

يمكن للأسر خفض فواتير الطاقة بشكل أكبر من خلال التأكد من أنها لا تشغل أجهزتها إذا لم تكن ممتلئة.تقدر البيانات من يو سوتش أن عدم تشغيل الغسالة والمجفف وغسالة الصحون إذا لم تكن ممتلئة سيخفض فواتير الطاقة بمقدار 40 جنيها إسترلينيا سنويا ويمكن للآلاف خفض فواتيرهم بشكل أكبر من خلال التأكد من أنهم لا يتركون أجهزتهم موصولة بالكهرباء وفي وضع الاستعداد عندما لا تكون قيد الاستخدام.

الغلايات .. استهلاك غير متوقع

تمثل الغلايات – إلى جانب أدوات المطبخ الأخرى مثل المواقد والخلاطات – 19٪ من متوسط استخدام الطاقة في المنزل لذا تأكد من عدم الإفراط في ملئه لتوفير 55 جنيها إسترلينيا سنويا.

هذه الطريقة البريطانية ذات جدوى كبيرة حسب خبراء اقتصاديون تحدثوا لـ “ذا صن” .. نحن أيضا في مصر علينا اتباع هثل هذه الأساليب التي تساعد على التوفير في الانفاق وفي الطاقة .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى