الأخباربنوكرئيسى

نجاح دولي ومحلي كبير لمؤتمر «سيملس شمال أفريقيا 2023»

محافظ المركزي: التكنولوجيا المالية هى التحدى الأكبر ومستمرون في مساندة رواد الأعمال

تغطية – ناصر حسين 

لاقى مؤتمر  التكنولوجيا المالية “سيملس شمال أفريقيا 2023” الذي استضافه البنك المركزي المصري على مدار يومين نجاحا دوليا ومحليا , حيث شاركت فيه قيادات وكوادر معظم البنوك المصرية وشركات ريادة الأعمال , ومنظمات ماليةومصرفية كبرى على رأسها مععهد لندن المصرفى والمركزى النيجيرى ومؤسسة فيزا العالمية , الى جانب المعهد المصرفى المصرى , أكثر من 6000 مُشارك ما بين المؤسسات المصرفية والمالية المحلية والإقليمية والدولية من 38 دولة، وعددًا من المصارف المركزية؛ بالإضافة إلى أكثر من 100 خبير محلي ودولي .

وتضمنت الفعاليات، عدد من الجلسات الحوارية التي تناولت القضايا ذات الأولوية في مجالات الاقتصاد الرقمي، ومنها الموضوعات المتعلقة بتطورات التكنولوجيا المالية وتأثيراتها، وأنشطة وخدمات المدفوعات الرقمية، والتجارة الإلكترونية، والأمن السيبراني وأنماط العمليات المصرفية المفتوحة، ودور التكنولوجيا المالية في التحول إلى أنماط الاقتصاد الرقمي، والمساعدة في تحقيق التنمية المستدامة.

المحافظ يوجه الشكر

وحرص محافظ البنك المكزى المصرى حسن عبدالله على توجيه الشكر لكل من قاموا على تنظيم المؤتمر واخراجه بهذا الشكل الرائع , حيث جرى عرض فيديو من اعداد المعهد المصرفى المصرى حول مبادرات البنك المركزى المصرى لتطوير التكنولوجيا المالية فى مصر .

وقال فى تصريحات لـ « عالم البيزنس» ، ان البنك المركزى حريص على الاستفادة من التطورات التقنية العالمية فى مجال التكنولوجيا المالية , وفى هذا الصدد اقمنا بالتعاون مع المعهد المصرفى و باشراف من المهندس أيمن حسن وكيل المحافظ لقطاع المعلومات ودكتورة رشا نجم وكيل المحافظ المساعد مسابقة «Finability academy» والتى اشتركت فيها 25  جامعة مصرية بأكثر من 25 مشروع  ونحو 16 الف طالب لتقديم ابرز الحلول المبتكرة للابداع التقنى المالى .

واضاف عبدالله  تمكنا ايضا من اقتراح مواد جديدة ليتم تدريسها فى  المدارس والجامعات المصرية ويكون محورها التطوير والتكنولوجيا المالية من اجل الوصول للشمول المالى المتكامل وتقدم بلدنا الحبيب مصر .

و قبيل اختتام المؤتمر اقيمت مسابقة من جانب مؤسسة فيزا العالمية بين شركات ريادة الأعمال فى نمجال التكنولوجيا المالية والدفع والاقراض الالكترونى , وشارك فى المسابقة 5 شركات ابرزها شركات «كيش» cayesh التى فازت بالمسابقة وحصلت على جائزة قيمتها 50 الف دولار .

وكيل المحافظ  لقطاع المعلومات يوجه كلمة

المهندس ايمن حسن

من جانبه وجه المهندس  ايمن حسين وكيل« أول» محافظ البنك المركزى لقطاع المعلومات كلمة  للمؤتمر اثنى فيها على جهود القائمين على المؤتمر وعلى رأسهم  رامى ابوالنجا نائب محافظ البنك المركزى وقال ان البنك المركزى يتعامل مع التكنولوجيا المالية من خلال 5 محاور اهمها الطلب على الخدمات المصرفية الالكترونية , و دعم الحكومة الاليكترونية و القواعد المنظمة للتكنولوجيا المالية والخدمات التقنية وتنمية المواهب وتطوير القدرات للكوادر العاملة فى هذا المجال وتزيدهم بالمهارات اللازمة لسوق العمل محليا ودوليا .

وفى تصريحات خاصة لـ « عالم البيزنس »،قال المهندس  ايمن حسين وكيل «أول» محافظ البنك المركزى لقطاع المعلومات ان مسابقة finology التى تمت بين طلاب واساتذة الجامعات المصرية والجامعة الامريكية ابرزت مواهب كثيرة مصرية عبقرية فى مجال التكنولوجيا المالية , وقد فازت ثلاث جامعات فى المسابقة هى جامعة كوفنزى ” خاصة ” بالمركز الثالث ثم الجامعة الامريكية فى المركز الثانى ، اما المركز الأول فقد فازت به جامعة النيل .

واضاف حسن ان هناك مبادرات جديدة للتطوير فى مجال التكنولوجيا المالية ستكون بين البنك المركزى و عدة بنوك فى السوق المصرى اهمها  البنك الأهلى ومصر والبنوك الكبرى ثم abk ban و CIB و SAIB , QNB ..HGO >

واشار الى ان البنك  المركزى وكذلك المعهد المصرفى مستمران فى استراتيجية تطوير التكنولوجيا المالية حيث أطلق المركزى مبادرة الأكاديمية الرقمية لتنية مهارات الكوادر الشابة بعد التخرج والتى تستهدف أن تصبح مركزا  للتميز فى مصر للقطاع المالى والمصرفى .

وقال : « أن الموضوعات التي ناقشتها جلسات المؤتمر بمشاركة مجموعة متميزة من الخبراء المحليين والدوليين وشركات التكنولوجيا المالية، تدعم جهود الدولة بقيادة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي للتحول للاقتصاد الرقمي،والتوسع في إتاحة المزيد من أنشطة وخدماتالتكنولوجيا المالية، ومساندة مجتمع ريادة الأعمال والكوادر الشابة بهدف دفع منظومة التكنولوجيا المالية في السوق المصري».

إطلاق استراتيجيات عدة بما يتماشى مع أهداف مصر ورؤيتها

قال أيمن حسين، وكيل محافظ البنك المركزي لنظم الدفع وتكنولوجيا المعلومات، إن الدولة المصرية انتهجت مسعى خاص للمضي قدما بالتحول الرقمي.

كما أن البنك المركزي المصري قام بإطلاق استراتيجيات عدة بما يتماشى مع أهداف مصر ورؤيتها 2030، من أجل تنمية المواهب، والحوكمة، بالإضافة إلى تطوير الكوادر وتزويدهم بالمهارات اللازمة لمواكبه سوق العمل.

وأشار إلى اهتمام البنك المركزي المصري، بالتعاون مع الوزارات، لإدراج التكنولوجيا المالية في المواد الدراسية، حيث تم إطلاق مبادرة التكنولوجيا المالية finyology من أجل تمكين الشباب للمنافسة في سوق العمل، بالشراكة مع المعهد المصرفي المصري.

وصرح أيمن حسين بأننا نحتفل بمبادرة فينولوجي لتكريم الطلاب الذين تمكنوا من تحقيق إنجازات في مجال التكنولوجية المالية، كما يرحب البنك المركزي المصري بالشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجية الرقمية، ونتقدم بالتهنئة للعشر الفرق المشاركين في المبادرة من جامعة القاهرة، المنوفية، الجامعة الأمريكية، البريطانية، الصينية، والجامعة الالمانية الدولية”.

وعلى رأسها  فوز جامعة النيل بالمركز الأول في مسابقة finyology got talent، وتلتها الجامعة الأمريكية بالقاهرة.

ظهور العديد من التطبيقات السحابية

وفى تصريحات خاصة أيضا  لـ«عالم البيزنس» قال أليسيو تشيوني، نائب الرئيس التنفيذي لبنك الإسكندرية , ان  قطاع التكنولوجيا المالية شهد طفرة كبيرة خلال السنوات الأخيرة ، وظهر العديد من التطبيقات السحابية وتقنيات الذكاء الاصطناعي التي تقدم تجارب فريدة للعملاء

ويمكن لقوة الذكاء الاصطناعي تحسين التحليل التنبؤي والكشف عن الأخطاء وتطوير نماذج التعلم المشتركة لتعزيز استقرار النظام .

أضاف أن حجم سوق الخدمات المصرفية المفتوحة العالمية بلغ 16.14 مليار دولار في 2021 ومن المتوقع أن يصل إلى 128.1 مليار دولار بحلول نهاية عام 2023، كما أدت الخدمات المصرفية المفتوحة إلى تعزيز التجربة المصرفية الرقمية لدى العملاء، وزيادة الخدمات المالية البديلة حول العالم .

كشف تشيونى، أن مجموعة انتيسا سان باولو تتجه المساهمة في تسريع وتيرة التحول الرقمي للعملاء في السوق الدولية، مما يمكنهم من الاعتماد على منصة رقمية مبتكرة وشاملة , حيث أطلقت المجموعة انتيسا سان باولو البنك الرقمي الجديد “Isybank” في يونيو 2023، والذي يعتمد على التقنيات السحابية في تلبية احتياجات العملاء .

واختتمت اليوم فعاليات مؤتمر ، وذلك تحت رعاية الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وبحضور حسن عبد الله محافظ البنك المركزي.

وأكد حسن عبد الله محافظ البنك المركزي أن “الموضوعات التي ناقشتها جلسات المؤتمر بمشاركة مجموعة متميزة من الخبراء المحليين والدوليين وشركات التكنولوجيا المالية، تدعم جهود الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي للتحول للاقتصاد الرقمي، والتوسع في إتاحة المزيد من أنشطة وخدمات التكنولوجيا المالية، ومساندة مجتمع ريادة الأعمال والكوادر الشابة بهدف دفع منظومة التكنولوجيا المالية في السوق المصري”.

تكريم المركزى لاساتذة الجامعات

وأوضح أن “مصر سوق واعد وجاذب للمستثمرين المحليين والدوليين خاصة في مجال التكنولوجيا المالية، حيث تمتلك كافة مقومات النجاح التي تؤهل مصر لاحتلال مركز ريادي في مجال التكنولوجيا المالية على الخريطة الإقليمية والعالمية، ومن أهم تلك المقومات سوق كبير وبنية أساسية مناسبة، ومناخ داعم ومحفز على الابتكار”.

و شارك في المؤتمر هذا العام ، واستمر الإقبال الكبير من المشاركين والزوار ـ لمدة يومين ـ لزيارة المعرض الذي تم تنظيمه على هامش المؤتمر للتعرف على أحدث تطبيقات استخدامات التكنولوجيا المالية على أرض الواقع، والتي تقدمها 100 من كبرى الشركات والمؤسسات المتخصصة في مجال الابتكار والتكنولوجيا المالية، فضلًا عن جناح البنك المركزي بالمؤتمر، والذي عرض أبرز مجهودات البنك للارتقاء بمنظومة التكنولوجيا المالية في السوق المصري، كأحد أهم ركائز التحول الرقمي وزيادة معدلات الشمول المالي .

نرشح لك – وسط حضور دولى ومحلى واسع .. البنك المركزي يستضيف مؤتمر «سيملس شمال أفريقيا» للمرة الثالثة

فى ختام المؤتمر أعلن محافظ البنك المركزى عن تكريم اساتذة الجامعات والطلاب المشاركين فى المبادرات  التكنولوجيا الى جانب عدد من الكوادر المصرفية من بنو ك الاهلى ومصر والبريد المصرى   ثم abk ban و CIB و SAIB , QNB ..Hsbc < hgn , الىجانب تكريم عدد من كوادر البنك المركزى والمعهد المصرفى .

وفي هذا السياق، أعلنت لجنة التحكيم الخاصة بالمسابقة عن فوزشركة سلاسل الموردين Cayesh بجائزة المسابقة وقيمتها 50 ألف دولار مقدمة من شركة فيزا العالمية، ومن المقرر دعوة الشركة الفائزة لحضور اجتماع مع قيادات البنك المركزي لبحث سبل تقديم المساعدة والدعم التنظيمي بهدف تسريع إطلاق مشروعها في السوق المصري، وذلك في إطار حرص البنك المركزي على رعاية المواهب وتشجيعها بما ينعكس إيجابًا على الخدمات المقدمة للمواطنين، ويعزز الشمول المالي.

مسابقة المواهب

جائزة من فيزا

كما تم إطلاق مسابقة «مواهب التكنولوجيا المالية FinTech Got Talent»، وذلك بالتعاون بين كل من مبادرة «فينتيك ايجبت» التابعة للبنك المركزي، والمعهد المصرفي المصري، والجامعات والبنوك المشاركة بمبادرة FinYology، حيث تم اختيار أفضل ثلاث أفكار مقدمة من شباب الجامعات المشاركة في المؤتمر ومنحهم الفرصة لعرض أفكارهم أمام البنوك وشركات رؤوس الأموال المغامرة، مما يتيح لهم إمكانية عقد شراكات مستقبلية بينهم.

وشهدت الفعاليات تكريم محافظ البنك المركزي المصري للمشاركين في مبادرة FinYology من البنوك والجامعات، تقديرًا لالتزامهم المستمر ودورهم الهام في إنجاح تلك المبادرة التي قامت بتدريب ما يقرب من 7000 طالب جامعي بالتعاون مع 25 جامعة حكومية وخاصة، بمشاركة 18 بنكًا من البنوك العاملة في مصر، وذلك على مدار الثلاثة أعوام الماضية.

جدير بالذكر أن مؤتمر سيملس شمال أفريقيا 2023 تستضيفه مصر تحت رعاية رئاسة مجلس الوزراء، البنك المركزى المصرى، جامعة الدول العربية، والاتحاد العربى للاقتصاد الرقمي، وهو المؤتمر الذي استمرت فعالياته على مدار يومي 17 و18 من يوليو الجاري فى مركز مصر للمعارض بالقاهرة الجديدة، والذي جاء تحت عنوان “بوابة التكنولوجيا المالية فى الشرق الأوسط وأفريقيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى