الأخباررئيسىملفات وتقارير

هل تلجأ مصر لتطبيق قانون الخضوع لإجراءات العزل والحجر الصحي

فقيه دستوري يؤكد : الهروب من الحجر يدخل ضمن قانون الطوارىء

كتبت:جيلان محمد

مع تزايد حالات الهروب من الحجر الصحي حول العالم لبعض مرضي فيروس كورونا المستجد – كوفيد 19 ، تزايدت التساؤلات في الشارع المصري مؤخراً حول وجود مادة في القانون المصري تعاقب مخالفي الحجر الصحي كما هو معمول به في العديد من دول العالم .

ويستعرض موقع “عالم البيزنس” في التقرير التالي حكم القانون المصري تجاة الهاربين من الحجر الصحي، مقارناً ببعض النماذح حول العالم.

جريمة رفض الخضوع لإجراءات العزل والحجر الصحى والهرب من المحال المخصصة للعزل:

– تقيد الأوراق جنحة بالمواد 1، 16، 26 من القانون رقم 137 لسنة 1958 بشأن الإحتياطات الصحية للوقاية من الأمراض المعدية بالإقليم المصري والقسم الأول من الجدول المرفق بالقانون والمعدل بقرار وزير الصحة والسكان رقم 145 لسنة 2020
بوصف: أنه فى يوم …./…./2020 بدائرة قسم/ مركز…………….
وصف أول خاص بالهرب من محال العزل أو الخروج من منزله المخصص لعزله:
– حال كونه مصاباَ / مشتبهاَ فى إصابته بأحد الأمراض المعدية – مرض “covid 19” والناتج عن الإصابة بفيروس – كورونا المستجد – خالف إجراءات العزل المفروضة عليه فى مستشفى “يحدد محل العزل المخصص من السلطات الصحية”، وذلك بالهرب منه أو فى منزله، وذلك بأن قام بالخروج من منزله والمأذون له بالعزل داخله.

ويؤكد الفقيه الدستورى الدكتور شوقي السيد ،استاذ القانون الجنائى ، أن القرارات التى يصدرها رئيس مجلس الوزراء بشأن منع انتشار فيروس كورونا المستجد ، تدخل ضمن قانون الطوارىء ،الذي يعاقب مخالفيها بمواد هذا القانون.

وأوضح انه من يتعمد الهروب من الحجر الصحى ، يكون قد ارتكب جناية يعاقب عليها القانون ، لأنه خالف قرار يتعلق بأمن الدولة صدر فى ظل العمل بقانون الطوارئ ، ويكون قد ارتكب جنحة يعاقب عليها بالحبس 6 أشهر وغرامة تبدأ من 4 آلاف جنيه .

وأشار إلي أنه من حق الدولة القبض على كل من يرفض او يهرب من الحجر الصحى ، لأن عدم التزامه بقرارات الحجر ،اصبح لديه نية مقصودة فى إيذاء الغير ،خاصة إذا كان حاملا للفيروس .

الحجر الصحي
كورونا – الحجر الصحي

حالات هروب مرضي من الحجر الصحي حول العالم:

فتاة تتسبب في إصابة 9 آلاف شخص بكورونا في كوريا الجنوبية
بعد توقع الجميع سيطرة كوريا الجنوبية على فيروس كورونا المستجد بشكل كامل، والقضاء عليه، إلا أنه حدث شيئا لم يتوقعه أحد أدى إلى تدمير كل جهود التي تبذلها الدولة في الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، حيث ارتفع بشكل مفاجئ عدد المصابين في كوريا الجنوبية إلى أكثر من 9 آلاف شخص.

رفضت “المريضة 31″، إجراء فحص الكشف عن فيروس نتيجة ارتفاع درجة حرارتها، وغادرت المستفي، وبعدها قامت بممارسة حياتها الطبيعية، وقامت بحضور طقوس دينية في الكنيسة، والذهاب لتناول الغداء في أحد الفنادق في نفس الفترة.

وفي يوم 17 فبراير، بدأت تظهر عليها أعراض فيروس كورونا ثم خضعت للفحص وتأكدت من إصابتها، وفي الأيام التي تلت ذلك، تم تشخيص مئات الحالات في الكنيسة بفيروس كورونا، حيث أدى عدم ذهاب المريضة لإجراء الفحص الطبي إلى إصابة 80% من الحالات في البلد بأكمله.

هروب شاب مصري يجعل قانون الهروب من الحجر الصحي قيد التنفيذ

تم إلقاء القبض على شاب يبلغ من العمر30عاماً، عقب هروبه من المستشفىعقب إجراء فحوصات الاشتباه بإصابته بفيروس كورونا، وتم إعادته إلى الحجر الصحى بمستشفى الصدر بمدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية.

هروب أكثر من 200 شخص في روسيا

أعلنت وزارة الداخلية الروسية بموسكو أنه تم رصد فرار أكثر من 200 شخص من الحجر الصحى المفروض عليهم بسبب وباء فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

هروب مريض من الحجر الصحي بالعراق

أعلنت مستشفي الحمزة العام بالديوانية بدولة العراق هروب مريض من الحجر الصحفي بعد الاشتباه بإصابته بفيروس كورونا المستجد.

القوانين والعقوبات المفروضة في بعض الدول لمواجهة كورونا

 

عقوبة الشخص الذي لا يتمثل للتدابير الصحية في سويسرا

في سويسرا يحظر نشر أي مرض بشري خطير ومعد، وفقًا لقانون العقوبات السويسري،كما يحكم على الجناة بالسجن لمدة تتراوح بين سنة وخمس سنوات، ويتضمن القانون الفيدرالي بشأن الأوبئة أحكاماً جزائية تُطبّق على سبيل المثال ضد أي شخص “يتهرب من المراقبة الطبية المفروضة عليه”. وفي حالة الإصابة بمرض كوفيد – 19، تبلغ مدة العزل الصحي 10 أيام.

وينص القانون الفدرالي للأوبئة رابط خارجي على فرض غرامة مالية تصل إلى 5 آلاف فرنك على أي شخص لا يمتثل طواعية للإجراءات المفروضة لمنع انتشار المرض وتقع مسؤولية إقرار العقوبة المحتملة على عاتق المدعي العام في الكانتونات المعنية.

قانون العقوبات الخاص بفيروس كورونا في إيطاليا

وفقاً لصحيفة إيطالية، فإن المرسوم الحكومي الصادر يوم 8 مارس الجاري الخاص بتدابير احتواء فيروس كورونا المستجد ينص على عقوبات في حالة عدم الامتثال بالابتعاد مسافة متر واحد بين الناس وانتهاك القيود المفروضة على حرية التنقل والحانات والمطاعم والمحلات التجارية ومراكز التسوق.

قانون الهروب من الحجر الصحي في روسيا

أعلنت مدينة موسكو أن عدم الامتثال للإجراءات الاحترازية، قد يعني دفع غرامة قدرها 80 ألف روبل (حوالي ألف فرنك سويسري). أما في الحالات التي أدى فيها خرق القانون إلى وفاة شخص، فقد يُواجه عقوبة سجن، تصل إلى خمس سنوات.

ومن جانبه، في هونغ كونغ، فإن الأشخاص الذين لا يمتثلون للحجر الصحي، تتهددهم عقوبة بالسجن ستة أشهر وغرامة تبلغ حوالي 3200 فرنك.

الحبس والغرامة عقوبة من لا يتلقى العلاج في الإمارات

يعاقب القانون بالحبس، وبالغرامة التي لا تقل عن 10 آلاف درهم ولا تتجاوز 50 ألف درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين، على كل من يمتنع عن التوجه إلى الوزارة أو الجهة الصحية لتلقي العلاج والمشورة والتوعية بمخاطر الإصابة وطرق انتقال العدوى عند معرفة إصابته بمرض من الأمراض السارية، وعلى كل من لا يلتزم بالتدابير الوقائية وتنفيذ الوصفات الطبية والتقيد بالتعليمات التي تعطى له، بهدف الحيلولة دون نقل العدوى إلى الآخرين.

عقوبة الهروب من الحجر الصحي في الاردن

ينص القانون الأردني أن الهروب من الحجر الصحي لفيروس كورونا في الأردن، بات معرضا للملاحقة القضائية بموجب الفقرة “ب” من المادة 22 في قانون الصحة العامة الأردني
وتجرم الفقرة، كل من أخفى عن قصد مصابا أو عرض شخصا للعدوى بمرض وبائي أو تسبب عن قصد بنقل العدوى للغير أو (امتنع عن تنفيذ أي إجراء طُلب منه لمنع تفشي العدوى)”، وبموجب الفقرة، يُعاقب مرتكب أي من هذه الأفعال، بمقتضى أحكام قانون الصحة العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى