الأخباربنوكمؤسسات مالية

وسط ترقب لاجتماع المركزي.. تراجع كبير فى السوق السوداء

كتب: ناصر حسين وابراهيم عاطف

استقر سعر الدولار اليوم في مصر مقابل الجنيه المصري، خلال تعاملات الاثنين 15 مايو 2023، وسط ترقب لنتائج اجتماع البنك المركزي يوم الخميس المقبل لتحديد أسعار الفائدة.

وتماسك الجنيه المصري أمام الدولار، للشهر الثالث على التوالي، بالتزامن مع تحركات حكومية واسعة لتنشيط برنامج الطروحات وجذب التدفقات الاستثمارية الأجنبيه في شريان الاقتصاد المصري عبر عدد من الأدوات.

موعد اجتماع «المركزي»

ويجتمع البنك المركزي المصري نهاية الأسبوع الجاري لتحديد أسعار الفائدة، وسط ترقب الأسواق لنتائج الاجتماع الثالث خلال العام الجاري.

يأتي اجتماع البنك المركزي لحسم مصير أسعار الفائدة بعد إعلان بيانات التضخم الأساسي في مصر عن شهر أبريل الماضي والتي سجلت 38.6% وفقا لبيانات المركزي المصري.

مسجلة تباطؤ عن شهر مارس الماضي، ما يزيد من احتمالات تثبيت أسعار الفائدة خلال الاجتماع المقرر عقده الخميس المقبل.

ورفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة بنحو 10% منذ بداية العام الماضي 2022، وحتي الآن، في مواجهة التضخم المرتفع بسبب التقلبات الاقتصادية العالمية وتوقف سلاسل الإمداد مع بداية الحرب الروسية الأوكرانية.

وفي اجتماع مارس الماضي قرر البنك المركزي المصري، رفع أسعار الفائدة بواقع 2% لتصل إلى 18.25% و19.25% على الإيداع والإقراض على الترتيب.

توقعات خبراء مصرفيين

ويتوقع خبراء أن يقرر البنك المركزي المصري تثبيت أسعار الفائدة في الاجتماع المقبل، بعد ظهور مؤشرات إيجابية بشأن الاقتصاد مع تباطؤ التضخم.

وقال الدكتور أحمد شوقي الخبير المصرفي إنه من المتوقع تثبيت سعر الفائدة خاصة أنه لا يوجد جدوي لرفع أسعار الفائدة في اجتماع البنك المركزي المقبل، خاصة أن رفع أسعار الفائدة يؤدي إلى زيادة عجز الموازنة، مشيرا إلى أن رفع أسعار الفائدة ينعكس على تباطؤ نمو الاقتصاد.

ووفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء سجل معدل التضخم في أبريل إلى 31.5% مقابل 33.9% في مارس الماضي

ويستهدف البنك المركزي تراجع معدل التضخم إلى 7% بزيادة أو أقل 2% بنهاية ديسمبر 2024 على أن يتراجع إلى 5% بزيادة أو أقل 2% في نهاية 2026.

ووفقا لشوقي فإن رفع أسعار الفائدة يزيد من الأعباء الحكومية على الاقتراض وطرح أذون وسندات الخزانة التي تستخدمها الدولة لسد عجز الموازنة.

وكان الدكتور محمد معيط وزير المالية أكد أن كل 1% زيادة في أسعار الفائدة يكلف الموازنة العامة للدولة 70 مليار جنيه مصري مرتفعة من 32 مليار جنيه في السابق .

تعليمات لشركات الصرافة

وأصدر البنك المركزي تعليمات جديدة منظمة لعمل شركات الصرافة في مصر وقواعد الترخيص وتوفيق الأوضاع، وحدد البنك المركزي المصري الحد الأدنى لرأس مال الشركات العاملة في مجال الصرافة بـ25 مليون جنيه وفقاً للقانون.

ومنح البنك المركزي مهلة للشركات القائمة حتي 15 سبتمبر المقبل لتوفيق أوضاعها وفقا لرأس المال المحدد في القانون، موضحا أن من شروط الموافقة على تأسيس شركات الصرافة أن تكن شركة مساهمة مصرية، وألزم الشركات بتخصيص مبلغ 5 ملايين جنيه لكل فرع من فروعها، مؤكداً أنه سيتم تحديد عدد الفروع لكل شركة وفقا لرأس مالهاحدث البنك المركزي قواعد الرقابة والإشراف المُطبقة على شركات الصرافة وإدراج بعض المتطلبات منها الاستعانة بأنظمة التشغيل الآلية، والحكومة، والتعهد، وقام أيضا بتعديلات على قواعد التملك في رؤوس أموال تلك الشركات والاندماج.

 

سعر الدولار اليوم في السوق السوداء

وصل الدولار لأدنى مستوياته في السوق السوداء حيث شهدت العملة الخضراء إنهيار كبير بسبب قلة الطلب عليها في الأونة الأخيرة ليصل إلي 36 جنيه مقابل 30.95 في البنوك المصرية.
تراجع الإقبال علي الدولار تبعاً لتأكيد بعض المصادر المصرفية بعدم وجود نية للبنك المركزي في تعويم جديد
وأتى ذلك بعد تعافي الجنيه مقابل الدولار في السوق الأجل لمدة شهر ليصل لـ32.9 بعد التعافي من أدني مستوي إغلاق 35.3 في 25 إبريل.
تؤثر العديد من العوامل علي سعر الدولار في السوق السوداء منها قوة الاقتصاد المصري، نشاط السوق الأسود والإمدادات والطلبات على العملة الأجنبية والأحداث السياسية والاقتصادية في البلد وعلى الصعيد الدولي، سياسة العرض والطلب علي الدولار.
حافظ الدولار على سعر صرفه أمام الجنيه المصري في البنوك المصرية رغم رفع البنك الفيدرالي الأمريكي سعر الفائدة 0.25% .

 

سعر الدولار في البنك المركزي المصري

وحافظ سعر الدولار في البنك المركزي المصري مقابل الجنيه على استقراره عند 30.83 جنيه للشراء و30.93 جنيه للبيع.

سعر الدولار اليوم في البنوك المصرية

واستقر الجنيه المصري في البنوك العاملة في السوق المصري عند مستويات 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

سعر الدولار اليوم في بنك القاهرة
وبلغ سعر الدولار مقابل الجنيه 30.75 جنيه للشراء و30.85 جنيه للبيع في بنك القاهرة .

سعر الدولار اليوم في البنك الأهلي
وسجل سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه المصري في البنك الأهلي المصري الحكومي 30.75 جنيه للشراء و30.85 جنيه للبيع.

سعر الدولار اليوم بنك مصر

وكان أقل سعر للدولار وذلك للأسبوع الثامن على التوالي عند مستوى 30.75 جنيه للشراء و30.85 جنيه للبيع في بنك مصر .

سعر الدولار في بنك الإسكندرية

وفي بنك الإسكندرية استقر سعر الدولار مقابل الجنيه عند 30.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.

سعر الدولار في بنك cib

وحافظ سعر الدولار اليوم في البنك التجاري الدولي مقابل الجنيه المصري على أسعاره السابقة عند 30.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.

سعر الدولار اليوم في بنك أبوظبي الإسلامي

استقر سعر الدولار اليوم مقابل الجنيه في بنك أبوظبي الإسلامي عند 30.9 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.

سعر الدولار اليوم في شركات الصرافة

استقرت أسعار الدولار في شركات الصرافة عند مستوى 30.75 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع .

نرشح لك: هل انتهى شهر عسل الدولار بارتفاع العقود الآجلة للذهب؟ 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى