أسواق المالالأخباررئيسى

وكالات.. روسيا تعلن وقف إمدادات الغاز الطبيعي إلى فنلندا

أظهرت تقارير وكالات عالمية، أن شركة تشغيل أنظمة الغاز الفنلندية أعلنت  عن وقف شركة جازبروم الروسية اليوم السبت إمدادات الغاز إلى فنلندا المجاورة، في أحدث تصعيد لنزاع مع الدول الغربية حول طريقة سداد مدفوعات الطاقة.

وقف الغاز الروسي إلى فنلندا

وقالت شركة جازجريد فينلاند في بيان “واردات الغاز عبر نقطة دخول إيماترا توقفت.” إيماترا هي نقطة دخول الغاز الروسي إلى فنلندا.

كانت شركة جازوم الفنلندية لبيع الغاز بالجملة المملوكة للدولة قد قالت يوم الجمعة إن جازبروم الروسية نبهت إلى توقف التدفقات اعتبارا من الساعة 0400 بتوقيت جرينتش صباح اليوم السبت.

وتطالب شركة جازبروم الروسية الدول الأوروبية بأن تدفع ثمن الحصول على الغاز الروسي بالروبل بسبب العقوبات المفروضة على روسيا لغزوها لأوكرانيا، لكن فنلندا رفضت ذلك.

وفي المقابل أعلنت شركة إيني الإيطالية للطاقة الثلاثاء الماضي، أنها قررت فتح حساب باليورو وآخر بالروبل لدى مصرف جازبروم بنك لتسديد مدفوعاتها لقاء إمدادات الغاز الروسي المستحقة “خلال الأيام المقبلة”، امتثالا لطلب موسكو.

كما أفادت الشركة العملاقة في بيان أن “واجب التسديد لا يمكن القيام به من خلال تحويل باليورو” والآلية الجديدة “يفترض ألا تكون تتعارض مع العقوبات” التي فرضتها المفوضية الأوروبية على موسكو.

كذلك أضافت المجموعة “اعتبارا من اليوم، أكدت شركة جازبروم إكسبورت والسلطات الفيدرالية الروسية ذات الصلة أن إصدار الفواتير والدفع سيستمران باليورو”، وهي العملة المحددة في عقود الإمداد.

بعدها “يقوم عميل في بورصة موسكو بتحويل المبالغ إلى الروبل في غضون 48 ساعة دون أي تدخل من المصرف المركزي الروسي”.

أخيرا “إذا حصل أي تأخير أو عجز تقني حال دون استكمال التحويل في الوقت المحدد، لن يكون هناك أي تأثير على إمدادات” الغاز.

كما أضافت “يفترض أن يكون التدبير الجديد محايدا من حيث الكلفة والمخاطر ولا يتعارض مع العقوبات الحالية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى