بنوك

اتحاد المصارف ينظم مؤتمرا دوليا بالاقصر عن غسيل الاموال

كتب مجدى درباله

 ينطم اتحاد المصارف العربية برئاسة  الشيخ محمد الجراح  مؤتمرا دوليا بالاقصر  بعنوان “تحديات إجراءات مكافحة غـسل الاموال وتـمويـل الإرهاب وأثرها على صيرفة الظل”..بمشاركة العديد من الرمز المصرفية ..وقال وسام فتوح امين عام اتحاد المصارف  العربية ان المجتمع الدولي  يولي أهمية قصوى لموضوع مكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب  في وقتنا الحاضر سيّما في ضوء المخاطر والتحديات التي يشهدها عالمنا اليوم وما تتطلبه من مواكبة على صعيد التشريعات وعلى صعيد آليات عمل السلطات والمؤسسات المصرفية والمالية، سيّما أن العولمة وترابط الإقتصادات وتطور أنظمة الدفع تتيح إنتقال الأموال بسرعة حول العالم. وفي مواجهة كل ذلك، تسعى السلطات التشريعية والرقابية وسلطات إنفاذ القانون في بلادنا العربية على الدوام الى تحديث القوانين والتشريعات وتفعيل أعمال الرقابة التي تهدف الى مكافحة غسل الأموال وأنشطة المنظمات الارهابية وتمويل الإرهاب، وذلك تماشياً مع المؤسسات الدولية المختصة التي تسعى من جهتها الى تحديث وإصدار المعايير والتوجيهات لمواكبة هذه التحديات. وبالفعل فقد أصدرت جمهورية مصرالعربية …واضاف فتوح قائلا وانه وبالرغم من كل هذه الإجراءات تلجأ بعض المؤسسات والجهات الى العمل خارج إطار القنوات المصرفية الخاضعة للضوابط والتشريعات والقوانين المنظمة لعملها وذلك سعياً الى التهرب من هذه الضوابط والتشريعات الرقابية، الأمر الذي أدى الى ظهور ما بات يعرف بصيرفة الظل (Shadow Banking)، حيث توفّر أعمال الوساطة الإئتمانية التي تجري ضمن إطار هذه الظاهرة، إذا أحسن تنفيذها، بديلاً عن التمويل المصرفي.

 

واوضح مؤكدا إن “صيرفة الظل” قطاع مهم لا يمكن تجاهل تنظيمه، فالمستثمرون الذين كانوا يضخون الأموال في الأسهم تحوّلوا الآن إلى إقراض أموالهم، وهو ليس إئتماناً غير تقليدي فحسب لكنه محفوف بالمخاطر. وهذا ما دعا صندوق النقد الدولي لإخضاح المؤسسات غير المصرفية لبازلIII . ووفقاً لإحصاءات مجلس الإستقرار المالي فإن قطاع “صيرفة الظل” قد شهد نمواً قوياً منذ بداية الأزمة المالية العالمية عام 2007 ليصل إلى 67 تريليون دولار عام 2011. مما يشير إلى خطورة أنشطة نظام “صيرفة الظل”، لا سيّما في حالة شح السيولة مع تحوّل المقرضين إليه هرباً من عمليات التدقيق والمراجعة.

وهكذا بات موضوع مكافحة غسل الأموال الى جانب صيرفة الظل يمثلان أهميّةً متصاعدة مع اتساع دائرة الارهاب ومنظّماته اقليميا ودولياً، وبات الالتزام بالنظم الرقابية الدولية والمحلية يشكل رادعاً كبيراً لأية عناصر إجرامية ، بما في ذلك غسل الأموال والأشخاص الذين يرغبون في تقديم المساعدة ، بأي شكل من الأشكال ، في أعمال الإرهاب.

ونظراً لأهمية هذين الموضوعين المتلازمين ينظم اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في جمهورية مصر العربية وإتحاد بنوك مصر هذا المنتدى في إطار سعيه لنشر الثقافة والمعرفة في أوساط المصرفيين العرب عامة على هذه المخاطر التي أصبحت تقلق العالم.

ويتحدث بالمؤتمر المستشار عمرو فاروق  رئيس المكتب الفني في وحدة مكافحة غسل الاموال –جمهورية مصر العربية.

..والشريف عبد الرازق – رئيس مجموعة الالتزام والحوكمة  بالبنك الاهلي المصري ..و شهدان الجبيلي رئيس المجموعة القانونية والإلتزام بنك عودة بلبنان…و داني نصار، مدير الإلتزام لدى بنك بيروت – لبنان..و محمد وسيم عراجي..واخرين

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى