الأخباررئيسىصحة

أستاذ مناعة يتوقع زيادة إصابات كورونا في مصر خلال الشهرين المقبلين

أستاذ مناعة: عدم إلتزام المواطنين بالإجراءات الاحترازية سبب أساسي في زيادة الإصابات

كتبت: دنيا عبدالله

شهدت مصر ارتفاعًا في إصابات فيروس كورونا المستجد، خلال الأيام الماضية، وذلك تزامناً مع حلول شهر رمضان المبارك.

ويتخوف كثير من المواطنين، من زيادة الاصابات وانتشار الفيروس بشكل كبير خاصة في ظل وجود التجمعات العائلية.

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، في بيانها مساء أمس السبت، تسجيل 710 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الاصابات في مصر إلى 204256 حالة مؤكدة حتى الأن.

ارتفاع إصابات كورونا في مصر

ومن جانبه قال الدكتور فايد عطية، الباحث في مجال الفيروسات والمناعة بمدينة الأبحاث العلمية بالإسكندرية، إن عدم التزام المواطنين بالإجراءات الإحترازية سبب رئيسي في زيادة أعداد إصابات كورونا.

وأضاف فايد عطية، في تصريحات خاصة لموقع «عالم البيزنس»، أن 5 ٪ من المواطنين فقط هم من يلتزمون بالإجراءات الوقائية، مؤكداً على أنه لم يوجد تشديد على الكمامات والإجراءات الاحترازية كما كان في بداية الوباء، وحتى المصالح الحكومية أهملت الإلتزام بارتداء الكمامات والحفاظ على التباعد الإجتماعي، والمواطنين تعايشت مع الفيروس وكأنه لم يجد.

أشار الباحث في مجال الفيروسات والمناعة، إلى أن هناك حالة من غياب الوعي لدى المواطنين في هذه الفترة، قائلاً :”يمكن الناس زهقت وقررت خلاص التعايش مع الفيروس، أو كمان ممكن الناس توهمت أن كورونا خلصت وده اللي بنسمعه دلوقتي من الناس”.

فايد عطية: مايتم الاعلان عنه من الإصابات لا يمثل الحقيقة

قال الدكتور فايد عطية، إن ما يتم الإعلان عنه من إصابات كورونا لا يمثل الحقيقة الفعلية، فما يتم التصريح به من 15:10٪ فقط من الإصابات الفعلية، مضيفاً :”دول الناس بس اللي بتروح تعمل مسحة، وده العدد المسموح بيه من المسحات، لكن كلنا عارفين إن في إصابات في الشارع، وفي أسر ممكن يكون فيها اتنين أو ثلاثة حالات”.

استكمل :”بدأ الأطباء يتحدثون من جديد عن الزيادة، والإعداد رجعت تزيد في المستشفيات من جديد، وبدأت تجلنا إشاعات وتحاليل لمسحات بشكل كبير جداً، مضيفاً :”يوجد حالات متنوعة الإصابة بين إصابة طفيفة ومتوسطة وحادة وخطيرة، فيوجد كل درجات الإصابة”.

زيادة الاعداد احتمالية في دخول الموجة الثالثة

وعن دخول مصر في الموجة الثالثة، علق عطية قائلاً :”زيادة الاعداد ده بيدل على وجود احتمال كبير في دخولنا للموجة الثالثة، وخاصة بعد وجود مايسمى بالموجة الثالثة في معظم دول العالم”.

تابع: “في الفترة المقبلة، وتزامنا مع دخول شهر رمضان، هيوضح لنا اذا كانت توجد موجة ثالثة ولا لا، فإذا بدأت الإصابات تتناقص أو ثابتة فهذا يدل على عدم وجود موجة ثالثة، والعكس إذا ظلت الاعداد في تزايد مستمر يتم التأكد من وجود موجة ثالثة”.

ويتوقع فايد عطية، زيادة الأعداد بشكل كبير خلال الشهرين المقبلين، قائلاً :”بالنسبة للي احنا شايفينه والظواهر الذي تؤكد على زيادة الأعداد، من ازدحام وتكدس في الشوارع، وعدم الالتزام والتهاون بالإجراءات الوقائية، ده يؤكد على استمرار الزيادة”.

واستطرد عطيىة:”هتستمر  الأعداد في الصعود تقريباً لحد دخول الموجة الحارة في شهر ٦ أو ٧”.

نصائح لتجنب الإصابة بكورونا في شهر رمضان

قال فايد عطية، إن التعامل مع «كورونا» خلال شهر رمضان هو نفس التعامل معه طول العام، من اتباع الإجراءات الاحترازية، وارتداء الكمامة لأنها ضرورية لاسيما في الأماكن المزدحمة، ووسائل المواصلات، والمصالح الحكومية وغيرها، التعقيم والتطهير باستمرار، ورفع كفاءة الجهاز المناعي عن طريق التغذية السليمة والرياضة والنوم”.

واختتم حديثه، “أنه يجب الحفاظ على الإجراءات الوقائية من قبل المواطنين وتشديد وتفعيل الإجراءات الإحترازية من قبل الدولة، فإن المسؤلية مشتركة بين الطرفين، 50٪ من المواطنين، 50٪ من الحكومة”.

اقرأ أيضًا.. كورونا خلال 24 ساعة.. 710 إصابة جديدة في مصر والبرازيل تواجه أسوأ فترات الوباء

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق