الأخباررئيسىصحة

استشاري تغذية تقدم نصائح للراغبين في تناول الفسيخ والرنجة في رمضان

كتبت: دنيا عبدالله

يأتي شم النسيم هذا العام في ظروف استثنائية، ويحتفل به المصريون خلال شهر رمضان المبارك، ما يعني حرمان البعض من تناول الفسيخ والرنجة ، نظرًا لظروف الصوم.

نصائح للراغبين في تناول الفسيخ والرنجة في رمضان

ولذلك تواصل «عالم البيزنس» مع الدكتورة ليندا جاد، استشاري التغذية العلاجية، لنعرف خطورة تناول مثل هذه الأطعمة في رمضان، ونصائح للراغبين في تناولها.

وأوضحت الدكتورة ليندا جاد، خطورة تناول مثل هذه الأسماك المملحة في رمضان، قائلة:”العطش الناتج عن تلك الأكلات لا يمكن السيطرة عليه، خاصة “الفسيخ”، لأن كمية الأملاح التي تحتوي به كبيرة جدًا”.

وأضافت استشاري التغذية، لـ«عالم البيزنس»، أنه يجب على المواطنين البعد عن تناول الفسيخ، فإن تناوله في بعض الأحيان يعرضهم للتسمم، لما يحتويه من مادة عالية السمية تسمى “البوتيوليزم”، وهذه المادة تنتج عن تراكم البكتيريا اللاهوائية فى الاماكن المغلقة”.

التسمم عند تناول الفسيخ والرنجة في رمضان

كشفت الدكتورة ليندا جاد، أعراض التسمم الذي يسببه الفسيخ وهي: “زغلله في العين، الصعوبة في البلع، تنميل الاطراف، قئ واسهال، شلل في عضلات القفص الصدري، ثم الموت”.

ونصحت المقبلين على تناول وجبة الفسيخ والرنجة في رمضان، بعدة نصائح ضرورية وهي:

  • شرب كمية كبيرة من المياة، من “الفطار حتى السحور”.
  • تناول مشروبات أخرى مثل الكركديه والدوم.
  • تناول السلطة الخضراء مع وجبة الإفطار، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف والبوتاسيوم، وأكلها بجانب الفسيخ تقلل من أملاحه.
  • ضرورة تناول الفاكهة بعد الإفطار.

حذرت استشاري التغذية العلاجيه، الحوامل والرضع وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنه، بعدم تناولهم الفسيخ نهائياً، لكن من الممكن أن يتناولون “الرنجة والسردين والتونة، بكميات قليلة.

اقرأ أيضًا.. هل تعاني من سوء التغذية في رمضان؟.. إليك بعض النصائح الهامة

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق