الأخباررئيسىصحة

استشاري نفسي تُوضح أسباب متلازمة النوم القصير وطرق الوقاية

كتبت: أمل سعداوي

يعاني الكثير من المواطنين من متلازمة النوم القصير، وهو النوم لمدة لا تزيد عن 4 ساعات. ما يتسبب في الإصابة ببعض الأمراض القلبية والجسدية، التي لا يعرفها الكثيرين لذلك لا يأخذون الأمر على محمل الجد.

بدورها، قالت الدكتورة إيمان عبد الله، استشاري الصحة النفسية، إن الفرد يحتاج للنوم من أجل تكوين البروتين الخاص ببناء أنسجة الجسم، لتقوية الأداء الوظيفي والوقاية من المخاطر، هذا بجانب إفراز الهرمونات الخاص بإصلاح الخلايا التي تعرضت للتلف أثناء النهار.

أضافت «عبدالله»، في تصريحاتها لـ «عالم البيزنس»، أن من أسباب الإصابة بمتلازمة النوم القصير هو العامل الوراثي.

متلازمة النوم القصير

تابعت: متلازمة النوم القصير تؤثر على العملية البيولوجية للجسم. بجانب ضعف وظائف الدماغ ما يتسبب في حدوث عدم تركيز. كما يؤثر على بعض الجينات التي تُضعف الجسم.

كما يُصاب ببعض أمراض القلب، والسكتة الدماغية، و القلق، وعدم الرضا. و تسرع من خطر الوفاة، عصابية زائدة، عدم التحكم في النفس. عدم القدرة على تحمل الآخرين، تقلب المزاج.

أوضحت استشاري الصحة النفسية، أن النوم أقل من 6 ساعات يُصيب الفرد بالضغط المرتفع، ما يؤدي لمضاعفات في القلب.

تابعت «عبد الله» حديثها، أن من يعاني من متلازمة النوم القصير يقوم بالاشتراك في رياضيات عنيفة للتخلص من الطاقة التي بداخله.

متلازمة النوم القصير

أشارت استشاري الصحة النفسية، إلى أن القلب هو العضو الوحيد الذي يستمر في العمل. مؤكدة أنه عندما يقوم الفرد بعدم النوم جيدًا يتسبب في عمل مضاعف ما يضغط عليه.

كما تنصح «عبد الله»، المواطنين بضرورة تنظيم النوم، وشرب كميات كبيرة من المياه، والمشئ لفترة طويلة قبل التون لاو بعد الاستيقاظ، الذهاب للطبيب للاستشارة الطبية في حالة الشعور بأي أعراض تجنبًا لزيادة الأعراض.

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق