الأخبار

اشرف مختار : نافذة واحدة للتعامل مع المستوردين

 أكد أشرف مختار وكيل وزارة الصناعة والتجارة رئيس الادارة المركزية لمنظمة التجارة العالمية أن اتفاق تسهيل التجارة الذي تم التوصل له خلال المؤتمر الوزاري لمنظمة التجارة العالمية بمنتجع بالي باندونيسيا أخيرا سيسهم في زيادة الصادرات المصرية من خلال إزالة العوائق الادارية التي تواجهها بالأسواق المختلفة.

وصرح  أن الاتفاق يضع معايير فنية لعمل الجمارك والاجهزة الرقابية بالدول المختلفة عند التعامل مع الواردات والافراج الجمركي تتوافق مع المعايير العالمية فمثلا يحث علي تبني نظام النافذة الواحدة لانهاء الاجراءات وهو ما يحارب الفساد والرشوة.

وأوضح أن الاتفاق يتضمن أيضا ضرورة توافر نظام للدفع الالكتروني ليس فقط لسداد الرسوم الجمركية وإنما لأية رسوم أو مصاريف تفرض علي الواردات مثل رسوم فحص السلع وهو ما يسهم في تخفيض زمن الافراج الجمركي حيث أن الدفع الالكتروني يضمن السداد علي مدي الأربع وعشرون ساعة، أما الدفع النقدي فهو مرتبط بمواعيد العمل الرسمية فقط.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمها المجلس التصديري لمواد البناء برئاسة د.وليد جمال الدين لمناقشة اتفاق بالي، وتاثيره علي حركة الصادرات المصرية خاصة أن الخبراء توقعوا اسهامه في ضخ تريليون دولار إضافية في حركة التجارة العالمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى