اتصالاتالأخبارخدماترئيسىملفات وتقارير

التليفزيون المصري يحتفل بمرور 60 عامًا على انطلاقه

يحتفل التليفزيون المصري، اليوم بذكرى مرور 60 عامًا على انطلاق أول بث في تمام الساعة السابعة مساء يوم 21 يوليو 1960، وبدأ الإرسال بتلاوة آيات من القرآن الكريم، ثم إذاعة وقائع حفل افتتاح مجلس الأمة، وخطاب الرئيس جمال عبد الناصر ونشيد “وطني الأكبر”.

بداياته

تعود فكرة إنشاء التليفزيون المصرى إلى عام 1947 لكن تنفيذه تأجل حتى عام 1951، وأجرت الشركة الفرنسية لصناعة الراديو والتليفزيون فى ذلك الوقت أول تجربة للإرسال فى مصر، لتصوير المهرجانات التي أقيمت بمناسبة الزواج الثاني للملك فاروق من الملكة ناريمان، عن طريق محطة إرسال أقيمت بمبنى سنترال باب اللوق، وكان لهذه الشركة هدف آخر، أن تعرض على الحكومة المصرية آنذاك تشييد محطة تليفزيونية بالقاهرة.

ماسبيرو

يرجع الفضل في إنشاء مبنى ماسبيرو إلى الدكتور محمد عبد القادر حاتم، وزير الإعلام ونائب رئيس الوزراء الأسبق، حينما عرض على الرئيس عبد الناصر، فكرة تنفيذ المشروع منتصف الخمسينات، لكن “ناصر” لم يبدي موافقته الرسمية إلا في عام 1959، بعد الاتفاق على وضع جدول زمني لبناء المبنى، والانتهاء منه قبل احتفالات الذكرى الثامنة لثورة يوليو، وبلغت ميزانية البناء المخصصة للمشروع ما يقرب من 108 ألف جنيه، وعلى مساحة 12 ألف متر مربع.

القنوات

استهل التليفزيون المصري إرساله بقناة واحدة، وكان زمن الإرسال محدد بـ 6 ساعات فقط يوميًا.

وفي 13 أغسطس 1970 أُنشئ المرسوم الجديد لاتحاد الإذاعة والتليفزيون (ERTU)، وبمقتضاه تم تأسيس 4 قطاعات، هم: قطاع الإذاعة، وقطاع التليفزيون، وقطاع الهندسة، وقطاع التمويل.

وبعد حرب السادس من أكتوبر عام 1973 تحول البث التليفزيوني ومرافق الإرسال إلى “الألوان” تحت نظام سيكام “SECAM”، والذي تغير إلى “بال” في عام 1992.

وكان التليفزيون المصري، قد بدأ أضخم عملية لتجديد أجهزة الإرسال مطلع سبعينات القرن الماضي.

وفي عام 1978 تم توصيل القناتين الأولى والثانية إلى منطقة القناة بشبكة ميكرويف وإنشاء محطة بث تليفزيوني للقناتين في السويس والإسماعيليه وبورسعيد.

وخلال عام 1988 بدأ البث التليفزيوني للقناه الثالثة، الموجهة إلى (إقليم القاهرة الكبرى) وفي نفس العام أيضًا بدأ إرسال القناة الرابعة، المخصصة لـ (مدن القناة).

وفي بداية التسعينات، بدأ البث التجريبي للقناة الخامسة، وفي عام 1994 قام الرئيس الأسبق مبارك، بإطلاق إشارة البث التجريبي للقناه السادسة لوسط الدلتا ومقرها طنطا، والموجهة لمحافظات (الغربية والدقهلية والمنوفية وكفر الشيخ ودمياط)، وخلال العام نفسه بدأ إرسال القناة السابعة ومقرها المنيا وتغطي محافظات شمال الصعيد (بني سويف والمنيا والفيوم وأسيوط).

وخلال عام 1996 تم افتتاح القناة الثامنة، ومقرها أسوان، وتخدم محافظات جنوب الصعيد (سوهاج وقنا وأسوان والأقصر).

وتعتبر القناة الفضائية المصرية الأولى، أول قناه فضائية عربية حكومية يتم بثها عام 1990، تلاها ظهور قناة النيل الدولية التى بدأ بثها عام 1994، ثم القناة الفضائية المصرية الثانية، والتي بدأت كقناة مشفرة ودخلت عالم الإعلام المدفوع بداية من عام 1996، وتلاها ظهور قطاع النيل للقنوات المتخصصة الذي ضم العديد من القنوات.

مذيعو التليفزيون

انضم للتليفزيون في بداياته عدد من المذيعين والمذيعات الذين أصبحوا فيما بعد نجوم الشاشة الفضية لسنوات طويلة.

وذلك مثل سلوى حجازي، والتى قدمت العديد من برامج الأطفال، والبرامج الفنية، من أبرزها: لقاء المشاهير.

وسميحة عبد الرحمن، التي اشتهرت بلقب “ماما سميحة” وقدمت برنامج جنة الطفل، كذلك أماني ناشد، التى قدمت برامج مجلة التليفزيون، وعلى شط النيل، وسهرة مع فنان.

ومن أشهر الوجوه أيضًا ليلى رستم والتي عملت كمذيعة ربط، ثم قارئة للنشرة باللغة الفرنسية، وقدمت العديد من البرامج السياسية والفنية منها نجمك المفضل.

وتعتبر المذيعة همت مصطفى، أول من قرأ نشرة الأخبار ومن أشهر لقاءاتها التى جمعتها مع الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

وانضم المذيع أحمد سمير، للتليفزيون المصري، عام 1963، وشهد التليفزيون ظهور المذيع أحمد فراج، الذي اشتهر بنقل الإذاعات الخارجية وحفلات أم كلثوم، وقدم ألف حلقة من برنامج نور على نور.

كما التحق العديد من نجوم ماسبيرو بالتليفزيون، من بينهم: نجوى إبراهيم، ومنى جبر، وفايزة واصف، وملك إسماعيل، وسامية الأتربي، ودرية شرف الدين، وسمير صبري وتماضر توفيق وسامية صادق.. وغيرهم.

المسرح

أعقب إنشاء التليفزيون، تدشين مسرح التليفزيون، الذي أحدث نهضة مسرحية كبيرة، وأتاح فرصة الظهور لكثير من الفنانين الذين أصبحوا فيما بعد من ألمع نجوم عصرهم: أمثال فؤاد المهندس – أمين الهنيدي – عبد المنعم إبراهيم.. وغيرهم، كما أحدثت نهضة كبيرة في الأعمال الدرامية حيث ظهرت العديد من الأعمال في التليفزيون، والتي مازال معظمها محفور في الأذهان.

ماسبيرو يحتفل بذكريات 60 عاماً

المصدر: المرصد المصري للصحافة والإعلام EOJM

 

الرابط المختصر:
الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق