الأخبارالشركاترئيسى

المستثمر الإماراتي حسين النويس لـ«عالم البيزنس»: مصر سوق واعدة في مجالات الطاقة النظيفة وتتمتع بسمعه دولية قوية تمكنها من جذب الاستثمارات

النويس: المشروعات المزمع تنفيذها في مصر ستوفر الكثير من فرص العمل

كتب: مجدي دربالة

قال المستثمر الإماراتي، حسين جاسم النويس، رئيس مجلس إدارة شركة إيميا باور، إن مصر سوق واعدة في مجالات الطاقة النظيفة، وتتمتع بسمعه دولية قوية تمكنها من جذب الاستثمارات لما لديها من استقرار أمني وسياسي واقتصادي، كما تعد بوابة إفريقيا، مشيرًا إلى أن مصر سوق لـ100 مليون شخص.

استثمارات شركة إيميا باور في مصر

أضاف رئيس مجلس إدارة شركة إيميا باور الإماراتية، في حديثه لـ«عالم البيزنس»، أن المشروعات المزمع تنفيذها في مصر ستوفر الكثير من فرص العمل، مشيرًا إلى أن الشركة تعمل بفلسفة مشاركة المجتمع الذي تعمل لوسد احتياجاته كمشاركة اجتماعيه منها، موضحًا أن استثمارات الشركة في مصر تقارب الـ3 آلاف ميجا وات، موضحًا أن اهم استثمار لها بمصر وهي تنفيذ مشروعين لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، بطاقة إنتاجية تبلغ 1000 ميجاوات.باستثمارات تبلغ 1.1 مليار دولار .

أوضح حسين جاسم النويس، أن المشرعين هما مشروع 500 ميجا وات سولار في أسوان و500 ميجا وات طاقة رياح في رأس غارب في البحر الأحمر، وفي نفس الوقت تم التوقيع مع صندوق مصر السيادي، على استثمارات 1000 ميجا وات في الهيدروجين الأخضر، وهو المشروع الثالث في مصر، وهو تحول جديد نحو الاقتصاد الأخضر ، وهو أول مشروع للهيدروجين الأخضر في شركة  «أيميا باور»

كما أضاف المستثمر الإماراتي حسين جاسم النويس، أن الهيدروجين الأخضر يتمثل الجزء الأكبر منه في الطاقة النظيفة، مشيرًا إلى الاستعانة بالخبرات العالمية في تنفيذ مشروعات الهيدروجين الأكبر التي تنفذها الشركة.

قال النويس، إن الهيدروجين الأخضر هو مستقبل الوقود الجديد، مشيرًا إلى صعوبة نقل وتخزين الهيدروجين الأخضر لذا يحتاج إلى تحويله إلى الأمونيا الخضراء، وبالتالي يصبح هناك سهولة في نقل وتصدير الأمونيا الخضراء،

أضاف رئيس شركة إيميا باور الإماراتية أن الأمونيا الخضراء لها أسواق عديدة حول العالم منها في شرق آسيا وفي أوروبا.

وفيما يخص الهيدروجين الأخضر يتم العمل وفقًا لتحالفين، الأول تحالف فني ويتم فيه تحليل كهربائي للمياه لفصل الهيدروجين عن الأوكسجين، والجزء الثاني يتمثل في التسويق.

أوضح المستثمر الإماراتي حسين جاسم النويس، أنه تم التعاقد مع بيت خبره استرالي للقيام بالدراسة الفنية لمشروعات الهيدروجين الأخضر، كما تم تكليف بيت خبره عالمي أخر للقيام بالدراسات المالية والاتصالات التجارية.

الدراسات المتعلقة بمشروع الهيدروجين الأخضر

أشار النويس، إلى أنه يتوقع الانتهاء من الدراسات المتعلقة بمشروع الهيدروجين الأخضر خلال الـ6 أشهر القادمة، والبدء في تنفيذ المشروع أواخر العام المقبل.

أضاف حسين النويس، أن الشركة تستهدف تصدير منتجات الهيدروجين الأخضر التي يتم البدء في انتاجها إلى دول شرق أسيا (اليابان والصين وغيرها) وإلى أوروبا كذلك.

لفت المستثمر الإماراتي حسين جاسم النويس، إلى تنفيذ المشروع في العين السخنة ليكون قريبًا من ميناء العين السخنة لتسهيل عملية التصدير.

أوضح حسين جاسم النويس، أنه سيتم الربط بين مشروع الهيدروجين الأخضر ومشروع محطة الرياح والطاقة الشمسية  وذلك بعد تحديد المواقع المناسبة لمحطات طاقة الرياح، مشيرًا إلى أن العمر الإفتراضي للمشروع عبارة عن 25 عامًا

وفيما يتعلق باستثمارات شركة إيميا باور في مجال الهيدروجين الأخضر في مدينة دبي، أوضح النويس، أن هناك دراسات على هذه الفكرة.

أشار النويس، إلى أن مجالات الهيدروجين الأخضر جديدة في المنطقة العربية، لذا فإن الخبرات فيها قليلة وتحتاج إلى مزيد من الوقت للنمو.

أوضح النويس، أن الوقت الحالي الذي يمر به العالم أجمع من أصعب الأوقات سواء على المستوى السياسي أو الاقتصادي، مشيرًا إلى استمرار ارتفاع الأسعار وارتفاع أسعار الفائدة.

مصر هي قلب العرب

لفت إلى قدرة الشركة على إقناع البنوك العالمية على تمويل مشروعاتها وذلك بسبب الثقة في مصر، مشيرًا إلى أن العالم يعيش منافسة قوية على استقطاب الاستثمارات.

وفي النهاية أعرب رئيس مجلس إدارة شركة إيميا باور الإماراتي حسين النويس، عن حبه الشديد لمصر ومكانتها الخاصة لديه، تمتد من أيام المغفور له الراحل الشيخ زايد ال نهيان، الذي أسس تلك العلاقة لافتًا إلى كلمته التاريخية بأن مصر هي قلب العرب.

كما أكد على العلاقات القوية بين مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة سواء العلاقات السياسية أو العلاقات الشخصية، والذي يؤكد عليها دائما الرئيس عبد الفتاح السيسي والشيخ محمد بن زايد ال نهيان.

وجاء التوقيع إيذانا بالبدء في تنفيذ مشروعين لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة، في منطقة جبل الزيت بمحافظة البحر الأحمر وكوم أمبو بمحافظة أسوان؛ بطاقة إنتاجية تبلغ 1000 ميجاوات.

وحضر مراسم التوقيع كل من الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، ومريم الكعبي، سفيرة الإمارات لدى مصر، وأوكا هيروشي، سفير اليابان لدى مصر، وحسين جاسم النويس، رئيس مجلس إدارة شركة «إيميا باور» الإماراتية، وعدد من مسئولي الشركة الإماراتية وممثلي مؤسسات التمويل الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى