حوادث وقضايارئيسىملفات وتقارير

«الوزراء» يفند بعض الشائعات المتعلقة بخصخصة قطاعات خدمية.. تعرف عليها

نفى المركز الإعلامي لرئاسة مجلس الوزراء، ما تم تداوله على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية بشأن خصصة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين في 3 قطاعات حيوية هي: (الصحة والتعليم والنقل)، بموجب قانون «تنظيم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة».

وكشف المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، بعد تواصله مع وزارة المالية، أنه لا صحة لتلك الأنباء.

نفي شائعة خصخصة قطاعات خدمية

وأكدت وزارة المالية، أنه لا صحة لخصخصة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين في قطاعات الصحة والتعليم والنقل بموجب قانون “تنظيم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة.

وأشارت وزارة المالية في بيان لها، إلى استمرار ملكية الدولة لتلك القطاعات الاستراتيجية دون أي نية لخصخصتها، مع الالتزام بتقديم كافة الخدمات الحكومية للمواطنين بشكل طبيعي ومنتظم.

وأوضحت الوزارة، أن القانون يستهدف إشراك القطاع الخاص في تنفيذ مشروعات البنية الأساسية والمرافق العامة لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين، ورفع الأعباء المالية عن كاهل الدولة لتحقيق التنمية الشاملة.

 

ولفتت الوزارة، إلى أن إجراءات وآليات قانون «تنظيم مشاركة القطاع الخاص في مشروعات البنية الأساسية والخدمات والمرافق العامة»، لا تؤدي بأي شكل إلى خصخصة المشروعات، حيث تستمر ملكية الدولة للأرض والمرافق، ولا يؤثر ذلك على سعر الخدمة المقدمة إلى المواطنين،

وأضافت المالية، أن الدولة هي التي تدفع ثمن الخدمة الفعلي إلى القطاع الخاص وتقدم الخدمة للمواطنين طبقاً لشرائح الدعم المقررة، مع الالتزام بتقديم كل الخدمات الحكومية للمواطنين بشكل طبيعي ومنتظم، حيث أن كل أصول المشروع تؤول إلى الدولة بعد انتهاء العقد في «حالة تشغيلية كاملة».

تطوير القرى المصرية

وفي سياق متصل أوضح المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن مشروعات تطوير القرى المصرية  تعد بمثابة مشروع القرن بالنسبة لمصر، وهو المشروع الأكبر الذى يجرى من خلاله كل القرى فى الدولة المصرية.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء، أن تطوير 175 مركزا فى المحافظات بالقرى التابعة لهم، سيشهد تطوير 50 مركز فى السنة الأولى، و50 مركز آخر فى العام التالى، ثم 65 مركزا فى العام الثالث، مؤكدا أن التطوير سيرفع جودة الحياة فى قرى مصر، لاسيما فيما يتعلق بمشروعات الصرف الصحى، التى وصلت حتى الآن فى مصر إلى 38%، متابعا: “نسبة الصرف الصحى فى مصر كانت 12% حتى عام 2014.

ومنذ 2014 وحتى ارتفعت النسبة إلى 38%، أى تم تنفيذ 26% من الصرف الصحى فى مصر خلال 6 سنوات”.

وأكد نادر سعد، أنه سيتم تغطية كل القرى المصرية بشبكات الصرف الصحى خلال 3 سنوات مع انطلاق المشروع القومى لتطوير القرى.

وأشار سعد، إلى أن فوائد المشروع، تتمثل في زيادة قيمة الأصول فى القرى بشكل كبير، بجانب تحسين مستوى المعيشة وتوفير فرص عمل لأبناء القرى من خلال العمل فى هذه المشروعات، باعتبار أن العمالة ستكون جميعها محلية، أما القيمة الثالثة للمشروع فهى إضافة أنشطة جديدة لم تكن موجودة فى القرى من قبل.

اقرأ أيضًا.. قرار هام لرئيس مجلس الوزراء بشأن حافز شاغلى الوظائف التعليمية.. تعرف عليه

«الوزراء» يكشف حقيقة إنشاء طرق برية تجارية منافسة لقناة السويس

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق