أسواق المالالبورصةرئيسىملفات وتقارير

بعد انتهاء مدّته بـ«الرقابة المالية».. هل سيعود محمد عمران للعمل الأكاديمي؟

كتبت: أمل سعداوي

انتهت مدة الدكتور محمد عمران، كرئيس للهيئة العامة للرقابة المالية، أمس الخميس، ومن المقرر أن يصدر قراراً خلال الساعات المقبلة إما بالتجديد له أو تعيين آخر بدلًا منه.

ولكنّ ودّع «عمران»، جميع العاملين بالهيئة عبر عدة رسائل، ولعل أبرزها الشكر والتقدير لما بذلوا من جهد لرفع شأن المؤسسة الرقابية ذات الدور الحيوي في الاقتصاد الوطني.

أكد «عمران»، أن هيئة الرقابة المالية لم تكتفي خلال الخمس سنوات الماضية بالسعي لوجود قطاع مالي غير مصرفي ينمو بوتيرة متسارعة، بل كان أيضًا يركز بشكل كبير على توجيه «بوصلة» هذا النمو ليكون في صالح الجميع ولا يتحيز لأحد، نموًا يحقق طموحات الوطن ويبسط يديه للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر بنفس درجة إقباله على كبريات الشركات.

أضاف «عمران»، أن لأول مرة في تاريخ الهيئة، تم صياغة أول استراتيجية شاملة لتطوير الأنشطة المالية غير المصرفية (2018-2022). قائلاً:«حرصنًا خلالها سويًا على وضع «الرقابة المالية» في مصاف الهيئات الدولية ذات أثراً إقليمياً وعالمياً من خلال تواجدها النشط والفعال في المؤسسات والمحافل الدولية».

وتابع «عمران» أن هيئة الرقابة المالية قد توّجت بجائزة الرقيب الأكثر ابتكارًا وإبداعًا في القارة الأفريقية عام 2018، بالإضافة لاختيار الأمم المتحدة للهيئة لترأس المجموعة الاستشارية للهيئات الرقابية لأسواق المال بالأمم المتحدة في نفس العام.

العودة للعمل الأكاديمي

ومن جانبه، أكد مصدر، أن الدكتور محمد عمران، سيعود إلى عمله الأكاديمي، بعد انتهاء مدته في الهيئة. وذلك اعتبارًا من سبتمبر المقبل.

وأوضح المصدر، أن «عمران»، سيعود أستاذاً للتمويل بكلية الدراسات العليا للإدارة Graduate school of business، بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا بالإسكندرية.

سطور في حياة محمد عمران

يذكر أن الرئيس السيسي قد أصدر، العام الماضي، القرار رقم 332 لسنة 2021، بتكليف الدكتور محمد مصطفى عبد الجواد عمران، بالقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية لمدة عام، اعتبارًا من 7 أغسطس 2021.

وتولي محمد عمران رئاسة مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية منذ أغسطس 2017.

وكان «عمران» قد شغل منصب رئيس البورصة بين 2011 و2017، ونائب رئيس البورصة بين 2006 و2010.

حصل «عمران»، على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة القاهرة، والدكتوراة في عام 1999 من جامعة بليموث فى المملكة المتحدة.

كما عمل أستاذًا زائرًا في العديد من الجامعات، منها جامعة بليموث وأوكلاهوما في المملكة المتحدة، وجامعة لافال في كندا، وجامعة فاسا في فلندا، و الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري بالإسكندرية.

نرشح لك: محمد عمران: نسعى لمضاعفة اقساط التأمين من 50 مليار إلى 100 مليار جنيه بحلول 2026

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى