الأخباربنوكرئيسى

بنسبة نمو 29%.. بنك قناة السويس يحقق صافي أرباح 542 مليون جنيه

كتب مجدي دربالة

انعقدت الجمعية العامة العادية وغير العادية لبنك قناة السويس  يوم الثلاثاء 31 مارس 2020، عبر تقنيات الاتصال الحديثة “الصوتية والإلكترونية”، وذلك للمرة الأولى في تاريخ انعقاد الجمعيات، لمناقشة نتائج أعمال عام 2019 واعتماد توزيعات الأرباح المقترحة.

واعتمدت الجمعية القوائم المالية عن عام 2019 وكذلك زيادة رأس المال ليصبح 2.2 مليار جنيه عن طريق توزيع أسهم مجانية على مساهمي البنك بواقع سهم لكل 10 أسهم وذلك بمبلغ 200 مليون جنيه من حصة المساهمين في أرباح العام.

ويذكر أن البنك نجح لأول مرة منذ نشأته في تحقيق صافي أرباح قدرها 542 مليون جنيه بنسبة نمو 29% مقارنة بعام 2018 مما ساهم في زيادة معدل العائد على حقوق الملكية ليصبح 16.4% وجاء ذلك مدعوما بزيادة صافي الدخل من العائد بنسبة 29.4% وكذا إيرادات الأتعاب والعمولات المصرفية بنسبة 32.7%، كما ارتفعت إيرادات النشاط بنسبة 35.6% وكذا فائض الربح قبل الضرائب بنسبة 38.2%.

وارتفع إجمالي المركز المالي للبنك بنسبة 10% في نهاية ديسمبر 2019، ليصل إلى 52 مليار جنيه، ونما إجمالي محفظة قروض العملاء بنسبة 14%، لتسجل نحو 15.4 مليار جنيه بنهاية ديسمبر 2019، إلى جانب ارتفاع ودائع العملاء بنسبة 14%، لتصل إلى 44 مليار جنيه في ديسمبر 2019، مقابل 39 مليار جنيه في ديسمبر 2018 ومحفظة الاستثمارات لتصل إلى 10 مليار جنيه بنهاية 2019 مقابل 4 مليار جنيه بنهاية 2018.

كما نجح البنك في تعزيز تواجده في السوق عبر زيادة شبكة فروعه من 41 فرعاً إلى 47 فرعاً منتشرة بمختلف أنحاء الجمهورية، حيث قام البنك بفتح 6 أفرع جديده خلال العام الماضي، منها فرعين بمحافظة الإسكندرية وفرع بمحافظة قنا وفرع بمحافظة بنى سويف، لافتا إلى أن 66.6% من الفروع الجديدة متواجدة خارج القاهرة الكبرى.
وقام البنك بزيادة شبكة الصراف الآلي الى 95 ماكينة في الوقت الحالي من خلال نشر آلات ATM في عدد من المناطق سواء في الفروع الجديدة أو بمناطق أخرى بغرض تزويد العملاء بتلك المناطق بالخدمات المتميزة.

وفى مجال التحوّل الرقمي فأن البنك أفتتح العام الماضي، أول فرع ذكي باستخدام أحدث التقنيات الرقمية، بالإضافة إلى ذلك فأنه أتاح لعملائه تأدية الخدمات المصرفية عبر الانترنت سواء باجراء التحويلات الداخلية او الخارجية وكذا توفير كل العمليات التي كان يقوم بها العميل من الفروع ليتمكن من تنفيذها عبر تلك الخدمة مثل ربط الشهادات والودائع وفتح الحسابات وكذا أتاح للعملاء المحفظة الاليكترونية والتي يمكن من خلالها ان يقوم العملاء بإرسال الأموال الى المحافظ لدى المشغلين الاخرين دون الحاجة للتواجد بفروع البنك كما أصبحت كافة أنواع الكروت مدعمة بالخاصية الاتلامسية بحيث لا يحتاج العميل الى لمس الماكينة لإدخال الرقم السرى عند تنفيذ عملياته.

وبعد انتهاء الجمعية العامة العادية تم النظر في بنود جدول الاعمال الجمعية العامة غير العادية وتمت الموافقة على تعديل المواد 6 و7 من النظام الأساسي للتوافق مع موافقة الجمعية العامة العادية على حساب التوزيع فيما يخص الأسهم المجانية وكذا الموافقة على تعديل المادة 4 من النظام الأساسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى