رئيسىملفات وتقارير

تفاصيل مشاركة الرئيس السيسي في فعاليات المنتدى العالمي للتعليم العالي

كتبت: تقى أيمن

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم الأربعاء، انطلاق فعاليات النسخة الثانية من المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي (GFHS)، بعنوان «رؤية المستقبل»، بالعاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بمشاركة عدد من دول العالم الإسلامى، وعدد من الجامعات العالمية المرموقة والجهات والمنظمات الدولية.

وتناول المنتدى عددًا من المحاور من أهمها مستقبل العمل، وإعداد وتأهيل الطلاب وشباب الباحثين لوظائف المستقبل، واحتياجات أسواق العمل المحلية والدولية في ظل تداعيات جائحة كورونا، والتغيرات السريعة في مهارات التوظيف والطلب على سوق العمل.

كما تضمن المنتدى إقامة سلسلة من الفاعليات والأنشطة، في صورة اجتماعات، وندوات، ورش عمل، حلقات نقاش، ومحاضرات علمية من قبل خبراء من الأكاديميين والمهنيين وممثلي المنظمات الدولية، ورجال الأعمال والشباب.

تفاصيل المنتدى العالمي للتعليم العالي والبحث العلمي

مشاركة الرئيس السيسي في فعاليات منتدى التعليم العالي

قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، إننا نشهد اليوم انطلاق حدثين مهمين «المؤتمر العالم لمنظمة الايسيسكو»، و«المنتدى العالمى للتعليم العالى والبحث العلمى»، ويتضمن فعاليات وأحداث مهمة، بتشريف ورعاية كاملة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، مرحبا بالوزراء والسفراء والشخصيات العامة والعلماء والخبراء والباحثين من مصر والدول الشقيقة.

وأضاف عبد الغفار، أن رؤية الدولة المصرية في التربية والعلوم والثقافية، تعتمد على الحرص على التعاون والتنسيق مع دول العالم، لتبادل الخبرات والاستفادة من كل التجارب حول العالم.

وأوضح وزير التعليم العالي، أن استضافة مصر اليوم لهذين الحدثين يأتي في إطار تعزيز تعمقها في العالم الإسلامي والعالم أجمع في مجالات التربية والتعليم والثقافة، لتحقيق التنمية المستدامة في إطار رؤية مصر 2030، وتعظيم عوائد الاستثمار في إطار خطة دعم التحول الرقمي.

 زرع شرائح في الإنسان تمكنه من التصفح بمجرد رمش العين

قال وزير التعليم العالي، إننا سنرى الكثير من عمليات زرع شرائح دقيقة في الإنسان، حتى يستطيع من خلال هذه التقنيات أن يكون لديه فرصة للتصفح، ويلجأ إلى محركات البحث بمجرد رمش العين.

وأضاف عبد الغفار، أن الثورة الصناعية الخامسة ستقوم على جميع الثورات الصناعية السابقة، مشيرا أنها ستعتمد اعتمادًا كليًّا علي التكنولوجيا، و”يمكن أن يجري الدكتور مجدي يعقوب عملية قلب في أسوان، وعلى النظير يقوم إنسان آلي بإجراء العملية الجراحية في مكان آخر”.

ووأشار وزير التعليم العالي، إلى أن التوسع في المنظومة التعليمية لطلاب الجامعات أسهم في تقليل سفر أبنائنا الطلاب للخارج، فأول عام، وفق الأرقام، شهد تراجع سفر الطلاب للدراسة بالخارج إلى 50%، حيث كان لدينا ما يقرب من 4600 ورصدنا 2200 فقط.

 افتتاح 6 جامعات تكنولوجية جديدة العام المقبل

أوضح عبد الغفار، إن هناك 6 جامعات تكنولوجية جديدة سيتم افتتاحها في سبتمبر 2022.

وأضاف وزير التعليم العالي، أن هناك 6 أفرع للجامعات الأجنبية في العاصمة الإدارية الجديدة، منها جامعة كوفنتري ونوفا.

وتابع أن منظومة التعليم الجديدة نجحت في استقطاب المزيد من الطلاب الوافدين، والتقليل من اغتراب الطلاب المصريين.

إقامة جامعة تكنولوجية داخل كل منطقة صناعية

أكد  عبد الغفار ، أن الدولة المصرية تعمل على قدم وساق في مجال تطوير الجامعات وتم إنشاء جامعات أهلية وتكنولوجية في إطار الاهتمام بالتعليم الفني بالإضافة إلى تطوير الجامعات العريقة.

وأضاف وزير التعليم العالي، أن الدولة المصرية تخطط لإقامة جامعة في كل منطقة صناعية، ولدينا جامعات دولية في العاصمة الإدارية الجديدة، أكثر من 6 جامعات تعمل داخل العاصمة، بالإضافة إلى أنه تم إضافة تخصصات للجامعات الحكومية مثل علوم البيانات والذكاء الاصطناعي وتطوير الجامعات العريقة التي تشهد أكبر عدد من الطلاب.

إقرأ أيضًا.. الرئيس السيسي يشهد اليوم المنتدى العالمي للتعليم العالي بالعاصمة الإدارية

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى