أسواق المالالأخبار

تقارير.. الليرة التركية تهبط أكثر من 2% اليوم الثلاثاء وتوسع دائرة خسائرها

كشفت وكالة «رويترز» في تقرير لها، أن خسائر الليرة التركية اتسعت خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، لتهبط إلى أدنى مستواتها منذ 20 ديسمبر 2021، يأتي لك تزامنا مع توقف مؤقت لارتفاعات مؤشر الدولار الرئيسي.

الليرة التركية توسع دائرة خسائرها

وهبطت الليرة خلال هذه اللحظات بأكثر من 2% إلى مستويات 15.9 ليرة / دولار والتي تعد الأدنى منذ الهبوط التاريخي ديسمبر 2021 عندما سقطت دون مستويات الـ 18 ليرة / دولار.

وفي المقابل من انخفاض الليرة التركية ارتفعت قيمة جرام الذهب في التداولات التركية حيث يبدو أن الأتراك اتجهوا إلى زيادة مقتنياتهم من المعدن الأصفر في ظل الانخفاض المفاجئ للعملة.

ونزل مؤشر الدولار الرئيسي مقابل سلة من العملات الرئيسية إلى مستويات 103.9 نقطة بتراجع بلغت نسبته 0.2% خلال تعاملات اليوم الثلاثاء.

وأشار تقرير «رويترز» إلى أن الليرة اصدمت أمس ببيانات سلبية على صعيد الحساب الجاري وبيانات الموازنة الحكومية للبلاد، وأظهرت بيانات البنك المركزي التركي أمس الإثنين أن ميزان المعاملات الجارية للبلاد قد سجل عجزًا بأكثر من التوقعات.

وتراجعت الليرة أمس بـ 0.6% إلى 15.5673 ليرة لكل دولار، وهو الأداء الأسوأ بين مثيلاتها في الأسواق الناشئة.

وارتفعت تكلفة التأمين على السندات الحكومية ضد التخلف عن السداد لأجل خمس سنوات فوق 710 نقاط أساس، وهو ما يقترب من أعلى مستوى منذ عام 2008 ، ما يعكس تزايد قلق المستثمرين إزاء المخاطر التي قد تتعرض لها الأصول الحكومية، ومع وصول معدلات السياسة الحقيقية للبنك المركزي لسالب 56%، فإن اتساع عجز الحساب الجاري يضع ضغطا إضافيا على العملة.

وسجلت تركيا عجزًا في حسابها الجاري للشهر الخامس في مارس، ليفاقم استمرار الارتفاع العالمي في أسعار الطاقة من اختلال التوازن في التجارة الخارجية للبلاد.

وأكد البنك المركزي، على موقعه الإلكتروني اليوم، اتساع الفجوة إلى 5.55 مليار دولار في مارس، مقابل 3.33 مليار دولار قبل عام..

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى