رئيسىملفات وتقارير

حصاد مصر من قمة المناخ «COP27».. توقيع اتفاقيات بـ97 مليار دولار

كتبت: تقى أيمن

اخُتتمت فعاليات مؤتمر المناخ «COP27»، أول أمس بمدينة شرم الشيخ، بالعديد من الجلسات والمناقشات التي حاولت الوصول للهدف الطموح بشأن الحفاظ على درجة حرارة الأرض ومواجهة التغيرات المناخية بالحلول الملائمة والتمويل المناسب.

ومنذ بداية المؤتمر في 6 نوفمبر الجاري، تم إطلاق وتوقيع عشرات الاتفاقيات والمبادرات الهادفة إلى الانتقال من مرحلة الوعود إلى التنفيذ، وتعزيز جهود التكيف والتخفيف من تداعيات تغير المناخ في أنحاء العالم.

وكانت مصر قد تولت رئاسة الدورة الـ27 لمؤتمر المناخ وسط حضور 120 من قادة وزعماء دول العالم، وبمشاركة وفود أكثر من 190 دولة وممثلي المنظمات الإقليمية والدولية المعنية بشؤون البيئة والمناخ.

حصاد مصر من استضافة مؤتمر المناخ «COP27»

وفي السطور التالية يستعرض «عالم البيزنس» حصاد مصر من استضافة مؤتمر المناخ.

  • حصلت مصر من الأمم المتحدة على منحة الدولة المضيفة المقدرة بـ مليار و100 مليون دولار، وذلك لتطوير البنية الأساسية لمدينة شرم الشيخ.
  • وقعت مصر اتفاقيات شراكة في قطاعات «الماء والغذاء والطاقة» لدعم تنفيذ مشروعات مناخية باستثمارات تصل إلى 15 مليار دولار.
  • تعهد الاتحاد الأوروبي بزيادة خفض انبعاثات الكربون لتصل إلى 27% بحلول 2030 مقارنة بنسبة 55% الحالية.
  • أطلقت وزارة الزراعة مبادرة «FAST» التي تهدف إلى جعل نظم الأغذية الزراعية أكثر استدامة في مواجهة التغيرات المناخية.
  • وقعت مصر والسعودية مذكرة تفاهم في مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين النظيف.
  • اطلقت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية مبادرة «حياة كريمة لأفريقيا»، والتي تهدف إلى تحسين جودة الحياة في 30% من القرى والمناطق الريفية الأكثر ضعفًا وفقرًا في القارة الأفريقية بحلول عام 2030.
  • اطلقت وزارة البيئة مبادرة «تعزيز الحلول القائمة على الطبيعة لتسريع التحول المناخي» لتركز على الحلول القائمة على الطبيعة، وضرورة الربط بين تغير المناخ والتنوع البيولوجي، ومعالجة أزمات التنوع البيولوجى والمناخ معاً لمصلحة البشر وكوكب الأرض.
  • وتم توقيع عدد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون بين صندوق مصر السيادي وعدد من المطورين بقيمة 83 مليار دولار في قطاع الطاقة المتجددة.
  • كما اطلقت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أول صندوق مصري للاستثمار في المشروعات التي تصدر شهادات الكربون «EGYCOP».
وفي ختام فعاليات مؤتمر المناخ بإعراب محمود محيي الدين، رائد المناخ للرئاسة المصرية لمؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة للتغير المناخي والمبعوث الخاص، عن سعادته بنجاح القمة في تحقيق إنجاز تاريخي غير مسبوق من قبل، وهو إنشاء صندوق للخسائر والأضرار وسيكون هذا الصندوق ممولًا وله لجنة انتقالية محددة المهام في تنفيذه خلال الأسابيع والشهور القليلة القادمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى