الأخباررئيسىصحة

«دكتور أونلاين».. أول تطبيق مصري «إفتراضي» للكشف عبر الفيديو كول

كتبت: دنيا عبدالله

في خطوة هي الأولي من نوعها للحد من انتشار وباء كورونا وخطر انتقال العدوى بين الأفراد، أطلق الدكتور محمود عبد الحكيم أول تطبيق مصر إفتراضي ” Doctor Online ” والذي يوفر تجربة زيارة العيادات الافتراضية عبر خاصية الفيديو كول للأطباء والمرضى في مصر.

يأتي التطبيق ليساهم في الدفع بمجال تكنولوجيا الصحة وتحويل الخدمات الطبية للعالم الرقمي، لاسيما مع زيادة إصابات فيروس كورونا بين الأطباء نتيجة الإختلاط بالمصابين، ليضاف بذلك إلي بعض التطبيقات الجديدة التي ظهرت مؤخراً والتي تمكن الانسان من استخدام التكنولوجيا ومنها: خدمات الدفع الالكتروني لتسديد الفواتير وغيرها.

ولاقي التطبيق إقبالاً كبيراً بعد الإعلان عن إطلاقة، حيث اشترك فيه نحو 70 طبيبًا، كما وصل التطبيق لعدد كبير من المرضى، والذي من المتوقع أن يلاقي إستجابة كبيرة من قبل المرضي خلال الفترة المقبلة.

التطور الجديد في مجال الطب

التقت «أيقونة» بمؤسس تطبيق «دكتور أونلاين»، الدكتور محمود عبدالحكيم، أستاذ جراحة المسالك البولية في مستشفى قصر العينى، الذي وصف فكرته قائلا: «التطبيق هو عبارة عن (عيادة متكاملة افتراضية)، يرى الأطباء المرضى أينما كانوا.

جاءت الفكرة لـ«عبدالحكيم» منذ شهر سبتمبر من العام الماضى، أوضح «عبدالحكيم» أن التطبيق الجديد يتيح تجربة العيادات الافتراضية في مصر من خلال جلسات علاجية للمرضى تتم عبر خاصية «الفيديو كول»، مع الأطباء من كافة التخصصات من داخل مصر وخارجها.

اشار الى ان: «جميع الأطباء في تطبيق (دكتور أونلاين) من الأساتذة والاستشاريين الكبار من زملائى في المجال الطبى، وعندما عرضت عليهم الفكرة كانوا متحمسين للغاية وبدأنا التطبيق بحوالى عشرين طبيبًا في بداية انطلاقه».
تطبيق دكتور اونلاين

شرح «عبدالحكيم»، التطبيق قائلا ان: «التطبيق مُقسم إلى جزءين، أحدهما يخص الأطباء، والآخر يخص المرضى، الجزء الخاص بالطبيب يقوم بإنشاء عيادته داخل التطبيق لتحتوى على عدد ساعات العمل والأيام التي يحددها وفقًا لظروف عمله في الأسبوع، وعدد معين من المرضى الذين سيستقبلهم، ثم يحدد العمل هل يوميا أم أسبوعيا».

وعن الجزء الخاص بالمرضى يوضح أن المريض يستطيع الدخول ليبحث عن التخصص الذي يريده، ومراجعة السيرة الذاتية الخاصة بكل طبيب، ثم يبدأ الحجز مع الطبيب الذي قام باختياره ودفع قيمة الكشف إلكترونيًا، فيقوم الطبيب بالاتصال بالمريض من خلال خاصية «الفيديو كول»، من داخل التطبيق ويبدأ الكشف.

واوضح أن التطبيق يتيح للطبيب إرسال التقرير الطبى، أو التحاليل والأشعة المطلوبة، أو إرسال الروشتة للمريض. وبالمثل، يتيح للمريض إرسال نتيجة الأشعة والتحاليل في نفس الوقت، لافتًا إلى أن التطبيق سيساعد الأطباء على نقل ممارساتهم عبر الإنترنت إلى جانب سهولة تنظيم أوقات الجلسات.

يقول «عبدالحكيم»: «كان هناك أطباء متجاوبون بشكل سريع عند سماعهم الفكرة، وكان عددهم في البداية 20 طبيبًا، ولكن بعد أزمة كورونا كانت بداية الانطلاق الحقيقية للتطبيق»،

الوسوم

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق