الأخبارصحة

زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم.. أستاذ سموم يُحذر من تناول الوجبات السريعة في رمضان

كتبت: تقى أيمن

قال الدكتور عاصم أبو عرب، أستاذ بقسم السموم، إن الوجبات السريعة هي مصطلح يصف الطعام الذي يتم تحضيره بسرعة وسهولة، بحيث يوفر الوقت والجهد مثل الأنواع المختلفة من اللحوم وأهمها البيرجر والهوت دوج والسجق والكبدة وغيرها، وأهم ما يميز هذه الأطعمة ارتفاع محتواها من الدهون والصوديوم والسكريات والسعرات الحرارية.

أضرار تناول الوجبات السريعة في رمضان

ونصح «أبو عرب» خلال نشرة طبية نشرها المركز القومي للبحوث، بالبعد عن هذه الوجبات بعد ساعات طويلة من الصيام لأنها تسبب عسراً في الهضم، وترفع مستوى الكوليسترول في الدم والتعود على هذه الأغذية يكون من شأنها زيادة في الوزن والبدانة والإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وارتقاع ضغط الدم وغير ذلك.

وأكد أستاذ قسم السموم، أن الإفطار أو السحور على هذه الوجبات قد يؤدى إلى اضطرابات في النوم وقلق بالإضافة للاضطرابات الهضمية والتسمم الغذائي الذي قد ينجم عن تناول الأطعمة غير الصحية أو الملوثة وما يصاحبها من أعراض مثل الإسهال، وآلام البطن، والقيء، وغيرها.

وشدد «أبو عرب» على ضرورة تجنب مثل هذه الأطعمة والاعتماد على تناول الأغذية التي تفيد الجسم بالعناصر الغذائية الضرورية مثل الخضار واللحوم الطازجة والحبوب والفواكه، ومن الممكن تحضير تلك الوجبات بطريقة صحية مثل شيء اللحوم بدلاً من قليها، والمقصود الشي الصحي للشاورمة والهمبرجر بدون زيوت أو دهون.

ونصح أستاذ قسم السموم، بالبعد تماماً عن شيء اللحوم بأنواعها على الفحم حيث إن تعريضها للهب المباشر الناتج من الفحم ينشأ عنه حرق غير كامل يكون من شأنه توليد بعض المركبات الهيدروكربونية التي تمتصها اللحوم وهذه المركبات بعضها تم تصنيفها مع مجموعة المركبات التي لها تأثيرات سرطانية.

إقرأ أيضاً.. الوجبات السريعة «سندوتشات الكومبو».. «قاتلة لنا ولأبناؤنا» 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى