خدماتملفات وتقارير

«عالم البيزنس» في جولة داخل معرض الكتاب لرصد حركة البيع والشراء

كتبت – تقى أيمن

معرض الكتاب حدث سنوي ينتظره محبي الثقافة من كافة أنحاء العالم، كما يُعد أكبر تجمع ثقافي في الشرق الأوسط، ورغم أزمة فيروس كورونا إلا أنه مازال يفتح أبوابه في دورته الـ52 تحت شعار «في القراءة حياة» بجانب أنه شهد لأول مرة منصة إلكترونية، بها أول معرض افتراضي مواز بتقنية 3D يُمكّن الزائر من التجول في الصالات الخاصة بالمعرض وبين ممراته وكأنه على أرض الواقع.

ورصدت عدسة «عالم البيزنس»، الحركة داخل معرض الكتاب 2021 في يومه السابع على التوالي، لمتابعة حركة الإقبال، وأسعار الكتب والروايات.

سندبات للنشر والتوزيع

جذب جناح سندباد للنشر والتوزيع زوار معرض الكتاب، وقام الجناح بعرض عدد من الأفلام الكارتونية التي جذبت الجمهور خاصة الأطفال.

وذلك بجانب كتيبات وألعاب الأطفال معروضة في الجناح ويتم طلب الكتاب حسب سن كل طفل.

وقالت البائعة: «أسأل الزوار عن أعمار أطفالهم عندما يطلبوا قصص كارتونية، ثم بعد ذلك أعرض عليهم السلاسل المناسبة لسن كل طفل».

وأوضحت أن أكثر الكتب التي يلجأ إليها الكثير من الزوار هي قصص الأنبياء والسيرة النبوية والتنمية البشرية للأطفال.

وتابعت أن أسعار الكتب بالجناح تبدأ من 50 جنيه مثل سلسلة التنمية البشرية، أما قصص الأنبياء والسيرة النبوية بـ90 جنيه.

دار الشروق للنشر

شهدت دار الشروق إقبالاً كبيراً من الزوار وتخفيضات تصل لـ40%، حيث تبدأ أسعار الكتب بها من 25 جنيه.

وقال محمد الدمرداش، مدير دار النشر لـ«عالم البيزنس» إن نسبة الإقبال هذا العام مختلفة عن السنوات الماضية نظرًا للعدد المحدد للمواطنين.

وأوضح أن الإجراءات الاحترازية مشددة على جميع المتواجدين بالمعرض، كاشفاً أن الإصدارات الجديدة مثل كتب نجيب محفوظ، وأحمد خالد توفيق هم الأكثر مبيعًا، والأسعار في متناول الجميع.

شباب يبيعون «ورق بردي» لتنشيط السياحة

شهد المعرض مجموعة من الشباب تصمم أشياء جديدة أثرية، مثل مذكرات بالورق البردي تتراوح سعرها من 35 : 70 جنيه، ومذكرات بالورق الأبيض تتراوح بين 10 : 90 جنيه وذلك باختلاف أشكالها.

وقال أحد البائعة: «نحن فريق كبير نصمم تلك المنتجات وندخل بها مسابقات، حيث حققت التصميمات مبيعات تصل لـ70%، وهدف مذكرات الورق البردي الجديدة هو تنشيط السياحة».

آراء زوار معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021

حظى المعرض بتواجد مصريين وغير مصريين، وأشاد كلاهما بالتنظيم وحركة البيع والشراء. فضلاً عن الالتزام بالإجراءات الاحترازية، والإرشادية لمنع الإصابة بكورونا.

أوضحت سيدة ذات الجنسية الماليزية، وهي إحدى زائرات معرض الكتاب، أن المعرض هذا العام يشهد إجراءات احترازية مشددة، فيما لا يوجد ازدحام.

واتفق معها المصريون «أحمد ومصطفى وندى»، مشيدين بالنظام الذي يوجد في المعرض، وعدم التزاحم، بالإضافة إلى التخفيضات الميسرة للجميع.

حوار «عالم البيزنس» مع بعض الكتاب المشاركين في المعرض

نشأت النادي

1- الكاتب نشأت النادي حاصل على بكالوريوس الإعلام، له 7 مؤلفات، و3 دواوين شعر، و3 مجموعات قصصيه، آخر إنتاج له كتاب «جمال الطرب لبراعم العرب».

والكتاب عبارة عن مجموعة قصصية تحاكي الأطفال، ويبرز أهم الخصال التي يتميز بها الأطفال كما أنه يشكل وجدان الأطفال على القيم والمبادئ.

وأبدى «النادي»، بتنظيم المعرض هذا العام من حيث مساحة المعرض، والإجراءات الاحترازية المشددة. والمساحات الخضراء ووسائل التنقل، وإعداد الحضور المحددة للمواطنين.

حسن أشرف

2- الكاتب حسن أشرف خاض أول تجربة للنشر الورقي، من خلال الرواية الأولى له «ما بعد اللعنة».

وتتحدث تلك الرواية عن أزمة فيروس كورونا، و«غرائز البشر الحيوانية».

نرشح لك:

حوار مع الكاتبة الروائية سلمي إياد

«تمكنت من تحقيق حلمها بتواجد أول أعمالها في معرض الكتاب»

الوسوم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى
البنك الأهلى المصرى
البنك الأهلى المصرى
إغلاق